أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

معلومات في كابسولات

edit

 

أظهرت دراسة صينية تم نشرها في الثاني من يوليو  2020، أن إصابة الديوك بفيروس النيوكاسل قد أدى إلى التهابات شديدة وأضرارًا هستولوجية في نسيج الخصية والذي أدى بدوره إلى تدهور في إنتاج السائل المنوي وإنتاج الهرمونات اللاستيرودية وبالتالي إنخفاض خصوبة الديوك المُصابة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة

 

وفقًا لتصريحات وزير الزراعة معالي/السيد القصير:

1- جملة الاستثمارات في تلك الصناعة قد بلغت 90 مليار جنيه سنويًا.

2- طاقة العمل تبلغ 2.5 مليون عامل.

3- يتم إنتاج 4 مليون دجاجة لحم يوميًا.

4- متوسط الإنتاج السنوي حوالي 1.4 مليار دجاجة لحم.

5- يتم إنتاج حوالي 13 مليار بيضة مائدة سنويًا.

6- مصر تُحقق 97% اكتفاء ذاتي من احتياجاتها من دجاج اللحم، واكتفاء ذاتي من بيض المائدة وفائض للتصدير.

كما أوضح المُهندس/مُصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن هناك مشروعات جديدة مُتكاملة للاستثمار الداجني في الظهير الصحراوي سوف يتم ضخ إنتاجها في السوق المحلي قريبًا لتغطية الاحتياجات وتصدير الفائض.  

 

¨قُم بملء الخط بالمُطهر.¨قُم بنقر كل حلمة للتأكد أن المُطهر يصل لكل حلمة.¨أترك المُطهر بالخط لمدة 24 ساعة.¨أفحص الخطوط والخزانات من الداخل.

 

¨أدفع المياه بشدة باستخدام موتور رش داخل الخطوط، ثم قُم بنقر كل حلمة مرة أخرى للتخلص من المُطهر.  
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة

 

في حال تدهور حالة فلورا الأمعاء أو جودة الغذاء أو حدوث خلل في تركيب الغذاء (احتوائه على كمية كبيرة من البروتين)، فإن الطيور تفقد الكثير من سوائل الجسم، وتُعوض تلك السوائل عن طريق شرب الكثير من المياه، كما ستفقد الطيور شهيتها نتيجة للإصابة المُحتملة في القناة الهضمية، وهذا سوف يؤدي بالتبعية إلى تباين كبير في كميات المياه والغذاء المُستهلكة. لذا مُراقبة الاستهلاك المائي لدى الطيور من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها للحصول على أفضل مُعدلات أداء. 

تحتاج الكتاكيت الصغيرة كميات أكبر نسبيًا من المياه مُقارنة بالطيور كبيرة العُمر، لذا تقل نسبة الماء للغذاء مع تقدم الطيور في العُمر.

 

مرة أخرى تُمثل الزيادة المُفاجئة في كميات المياه المُستهلكة وبالتالي نسبة الماء للغذاء العلامة الأولى لحدوث مشاكل في القناة الهضمية، كما قد تكون نتيجة لعملية التحصين أو نتيجة لعدوى مرضية مُبكرة.   

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة

 

¨يُمكنك اختبار جودة مياه الشُرب بنفسك من خلال ملء كوبين من المياه أحدهما عند مدخل المياه لداخل العنبر والأخر عند نهاية خط المياه.¨ اختبر الرائحة واللون والمذاق والشفافية.

 

¨بالاختبارات المعملية يُمكنك التعرف على التحليل الكيماوي والبيولوجي بشكل تفصيلي لعينة المياه المُختبره. 
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة

 

¨إذا كانت المياه الناتجة من الحلمات قليلة جدًا هذا سوف يعني أن الطيور سوف تتناول كميات قليلة جدًا من المياه أيضًا. لذا يجب عليك التأكد من ضغط المياه والخارج عبر الحلمات منها بشكل تدريجي، حيث يُمكنك الحكم على تدفق المياه عن طريق جمع كمية المياه الناتجة من الحلمة في الدقيقة الواحدة. أفعل هذا الأمر في عدة أماكن على خطوط المياه. ¨مُعدل التدفق = عُمر الطيور باليوم + 20 مل/دقيقة.

مثال:مُعدل التدفق = 35 يوم + 20 = 55 مل/دقيقة.

وتؤدي الكميات الزائدة من المياه إلى تعفن وتدهور حالة الفرشة والذي يؤدي بالتبعية إلى تدهور حالة الطيور وانتشار التهابات باطن القدم.يجب اختبار جودة مياه الشُرب معمليًا.

 

<!--[if ppt]-->

 

<!--[endif]-->
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

 

¨يجب فحص خطوط المياه وارتفاعها وزاوية الشُرب وكفاءة عمل الحلمات، بل تذوق المياه الناتجة من الحلمات للحكم على طعمها وجودتها، وتأكد من أنه إذا لم تستسغ أنت بنفسك طعم المياه فكيف تُعطيها لطيورك وتنتظر مع ذلك ما تصبوا إليه من نتائج.¨حتى عُمر 7 أيام يجب أن تتراوح زاوية الشُرب وهي الواقعة بين منقار الطائر وخط الشُرب بين 35- 45°. ¨للطيور بعد عُمر 7 أيام يجب تتراوح زاوية الشُرب بين 75- 85°. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

 

الفرشة الجافة = فرشة جيدة

 

يمكنك بسهولة معرفة الفرشة الجيدة عن طريق فحصها حيث الفرشة الجيدة تبدوا ذات حبيبات واضحة تتساقط بين يديك وهذا يدل على جفافها. ولكن من المهم جدًا مُلاحظة أن الفرشة الجافة بشكل كبير تعني أن الطيور لا تتناول المياه بشكل كافي، لذا لابد من فحص كمية المياه المُستهلكة وفحص كمية المياه الناتجة من الحلمات (الخارج من الحلمات) عبر العنبر بالكامل.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة

 

مُعدل استهلاك مياه الشرب في دجاج اللحم

أ.د. صلاح الصفتي

يعتمد مُعدل استهلاك المياه على كمية الغذاء المأكول، تركيب الغذاء، درجة حرارة المسكن، وعُمر الطيور.¨في الحالة الطبيعية يستهلك الطائر 1.6 – 2 ضعف كمية الغذاء المأكول. ¨في درجات الحرارة العالية يستهلك الطائر 3 – 4 ضعف كمية الغذاء المأكول. في حالة ارتفاع كمية الملح في العليقة، يستهلك الطائر 4 ضعف أو أكثر كمية الغذاء المأكول.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة

 

تحدث هذه الظاهرة في نهاية اليوم حيث ينخفض الهواء البارد وترتفع الرطوبة النسبية سريعًا، وفي هذه الحالة تفقد الطيور القدرة على التخلص من حرارتها الزائدة، وتجلس الطيور مُلاصقة لبعضها بشكل كبير.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة

 

في الحالة الطبيعية، يفقد دجاج اللحم 46% من حرارته عن طريق الجلد، خاصة إذا كان مُلاصقًا لأرضية باردة، ويفقد 54% الباقية عن طريق التنفس، وهما الأليتان الأكثر أهمية، لذا يجب عليك أن تتأكد أن كلاهما يعمل بشكل جيد قدر الإمكان. إذا كانت الفرشة أكثر سُمكًا، فإن الطائر لا يستطيع التخلص من حرارته عن طريق الأرضية، لذا سوف نرى مزيدا من اللهث للتخلص من الحرارة. لا نحتاج مع الكتاكيت الصغيرة فقدان للحرارة أو التبريد عن طريق الفرشة، ولكن نحتاج ذلك مع تقدم الطائر في العمر

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة

 

¨تزداد الطاقة التي يحتاجها الكتكوت لمُقاومة العدوى بمُعدل 25%، مما يؤدي إلى توقف مُعدلات النمو في تلك المرحلة.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

 

¨أنظر دائمًا خلف ما هو واضح: بمعنى أنه قد يرجع زيادة مُعدل استهلاك الطيور لمياه الشرب لارتفاع درجات الحرارة أو للتعرض لبعض الأمراض، ولكن إذا انتفت تلك المُسببات ويبدو الطائر بحالة جيدة واستهلاك العلف في مُعدله الطبيعي، فإن السبب في زيادة استهلاك المياه قد يرجع لتسرب المياه من نظام الشرب المُستخدم Leaky Pipe   
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة

 

أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

¨يزداد وزن جسم كتاكيت اللحم بشكل يومي وهذا في الحالة الطبيعية.¨انخفاض مُعدلات الاستهلاك الغذائي يؤدي إلى تدهور النمو، نتيجة لاستخدام طاقة الغذاء في مُقاومة الاجهاد أو العامل السلبي المؤثر.

 

¨تزداد الطاقة التي يحتاجها الكتكوت لمُقاومة العدوى بمُعدل 25%، مما يؤدي إلى توقف مُعدلات النمو في تلك المرحلة.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة

 

أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

حاسة الإبصار:

 

يستطيع الدجاج أن يرى الكثير من التفاصيل والألوان والملاحظات كل ثانية مقارنة بالإنسان، مثل ومضات أضواء الفلوريسنت (50 هرتز)، كما يستطيع الدجاج رؤية الضوء فوق البنفسجي، ويُعتبر أكثر حساسية للألوان الأخرى مُقارنة بالإنسان.

حاسة الشم:

يمتلك الدجاج حاسة شم جيدة، ولكنها ليست كما هي في الإنسان. يستخدم الدجاج أنفه في التمييز بين أنواع الغذاء، كما يتأثر بالتركيزات العالية من المواد مثل الأمونيا.

حاسة السمع:

يُمكن للدجاج سماع الأصوات ذات القوة من 15 هرتز إلى 10 ألاف هرتز، بينما يستطيع الإنسان سماع الأصوات حتى 20 ألف هرتز، حيث تزداد حاسة السمع قليلاً في الإنسان مُقارنة بالدجاج. تتراوح أصوات الدجاج بين 400 إلى 6 ألاف هرتز.

حاسة اللمس- المنقار:

يُمكن للدجاج تمييز العديد من الأشياء عن طريق المنقار (الصلب/الرطب- الساخن/البارد- الخشن/الناعم) والألم. طرف المنقار هو الجزء الأكثر حساسية في المنقار.

حاسة التذوق- اللسان

يتم التذوق في الدجاج عن طريق براعم التذوق، حيث يحتوي الدجاج على حوالي 350 برعم، بينما في الإنسان يبلغ العدد 9 آلاف برعم. يستطيع الدجاج مثل الإنسان تمييز الطعم الحلو والمالح واللاذع والمُر.  

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة

 

أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

زحف الكتاكيت تجاه جدار المسكن ونقره، دلالة على نقص الأوكسجين والاجهاد. ولأن كتاكيت اللحم من الحيوانات الطائرة فإنها دائمًا ما تبحث عن الحماية وخاصة عند دخول غريب لمكان معيشتها. إذا لوحظ على الطيور نقرها بهدوء لجدار المسكن فإن هذا دلالة على إشكالية ما تتعلق بالغذاء. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2019 بواسطة drsalah

إعداد أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي 

§النظر إليهم بعين فاحصة دون إنشغال.§النظر لكافة القطيع بشكل عام، ثم النظر للطيور فرادى.§البحث عن المتوسط العام والحدود الشاذة انخفاضًا أو ارتفاعًا.§فحص مُقدمة ومُنتصف ومُؤخرة المسكن من حيث الطيور والتغذية ومُعداتها وما يحدث بها.§في فترات مُنتظمة، قف وأجلس في المسكن وعند مُستوى الطيور راقب.

 

§في الأوقات الحرجة، وفي حالات العدوى، راقب الطيور بشدة وتدخل سريعًا.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
¨ماذا أرى، أسمع، أشم، أو أحس؟¨لماذا حدث هذا؟ وما هو تفسيره؟

 

¨ما ذا يجب علي أن أفعل؟ هل لي أن أترك الأمر أم أتخذ إجراء ما؟يجب الإجابة على كل سؤال سابق كي تسير أمور القطيع بشكل جيد.. وهذا يستلزم خبرة مُتراكمة من دورة تربية لأخرى. 
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

استخدم كافة حواسك للكشف المُبكر عن اي مخاطر، فحص الطيور بالعين من خارج العنبر، الشم للتأكد من سلامة الفرشة والتهوية، السمع للتأكد من نشاط الطيور وعملية التنفس، اللمس والاحساس للتأكد من الحرارة أو البرودة أو الجفاف داخل العنبر، التذوق للتأكد من الطعم المُستساغ لمياه الشرب   

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

841,815