أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

قشر البيض وأغشية القشرة كغذاء ودواء

إعداد أ.د. صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

لقشر البيض استخدامات عديدة حيث يُستخدم كمادة غذائية تُضاف للمُخصبات الزراعية، كما يُستخدم كأضافات في علائق الحيوان فضلاً عن استخدامه في الطب في مجال علاج هشاشة العظام، حيث أمكن عن طريق تلك الاستخدامات الحد من آثاره السلبية على البيئة. يُعتبر قشر البيض من أفضل المصادر الطبيعية لعنصر الكالسيوم، حيث يُمكن لقشرة بيضة متوسطة الحجم صناعة مسحوق يبلغ ملعقة شاي، والتي تحتوي تقريبًا على 750- 800 ملجم من عنصر الكالسيوم إلى جانب بعض العناصر الصغيرة. أكدت التقارير أن لمسحوق قشرة البيضة القدرة على زيادة الكثافة المعدنية بالعظام للأشخاص والحيوانات الذين يُعانون من هشاشة العظام Osteoporosis. كما أظهرت الأبحاث أن إضافة مسحوق قشرة البيض في المراحل المُتأخرة من إنتاج البيض قد أدى إلى زيادة إنتاج البيض فضلاً عن تحسين جودة قشرة البيض المُنتج.

 يُستخدم قشر البيض كعنصر سمادي هام للنباتات الزراعية ومصدر غني بالكالسيوم، فضلاً عن كونه يرفع من قاعدية التربة في الأراضي ذات التربة الحامضية مما يجعلها تربة مُتعادلة تناسب كافة المحاصيل الزراعية، كما يُستخدم قشر البيض كمُثبت للتربة أيضاً.

تتكون أغشية قشر البيض من مادة كولاجينية Collagen، وهو نوع من البروتين ذو طبيعة ليفية يعمل على ربط ودعم أنسجة الجسم مثل الجلد والعظام والأوتار والعضلات والغضاريف. تم الحصول على الكولاجين بشكل رئيس من جلود الأبقار والخنازير وكولاجين العظام، وقد أمكن استخدامه في مجالات الطب والكيمياء الحيوية والمُستحضرات الدوائية والصناعات الغذائية وصناعة مُستحضرات التجميل والأعمال الفنية. 

 

بعد تفشي مرض جنون البقرBovine spongiform encephalopathy (BSE) ، والحمى القلاعية Foot and mouth disease، تفاعلات المناعة الذاتية والحساسية Autoimmune and allergic reactions، فرضت القيود على استخدام الكولاجين من هذه المصادر سالفة الذكر. تجدر الإشارة أن كولاجين غشاء قشرة البيضة لا يُصاحبه تفاعلات المناعة الذاتية والحساسية (مُنخفض جداً مُعدل الحدوث)، فضلاً عن كونه مُرتفعًا في أمانه الحيوي بالإضافة إلى احتوائه على نفس خصائص الكولاجين الناتج عن الثدييات. وقد لخص الباحث "كنج أوري" في دراسته عن قشرة البيضة، أن قشر البيض وأغشية القشرة لهما العديد من الاستخدامات، حيث يُمكن استخدامهما في التغذية والطب والإنشاءات والأعمال الفنية. 

المصدر: King’ori A.M. 2011. A review of the uses of poultry eggshells and shell membranes. International Journal of Poultry Science 10(11): 908-912.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 466 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

844,055