أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; text-align:justify; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

تسمين النعام

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

أهم الشروط الواجب مراعاتها عند تسمين النعام

1- تبلغ المساحة اللازمة لتربية كتكوت النعام حتى عُمر 3 أشهر من 1- 5 متر مربع، وأن يتم تربيته في مأوى مُقسم إلى جزئين الأول للمبيت له سقف وتتوافر به وسائل التدفئة اللازمة (لا تقل عن 25°م في المساء) والجزء الثاني مُستطيل الشكل بدون سقف توضع به الكتاكيت أثناء النهار، كما يتصل هذا المبنى بحوش خارجي بمساحة تتراوح بين 10- 40 متر مربع لكل كتكوت من عُمر 3 أشهر حتى التسويق (10- 14 شهر) وأن يُحاط بسياج سلكي ارتفاعه من 1.8- 2 م.

 2- يجب أن تتوافر المياه النظيفة على أن لا تزيد نسبة الأملاح فيها عن 1000 جزء في المليون، كما يجب تغيير الماء كل فترة بمُعدل من 2- 4 مرات يومياً.

 3- يجب توافر العليقة المتزنة والكاملة غذائياً والتي تتناسب والأعمار المختلفة للطيور، مع توفر العلف الأخضر مثل البرسيم والخص، حيث يجب تقطيعه وغسله جيداً وخلطه مع العليقة الجافة أو حسب طريقة التغذية الموجودة.

 4- يُفضل عدم رفع مستوى البروتين في العليقة بنسبة كبيرة وذلك في علائق النعام النامي، وذلك لأن النمو السريع للطيور وزيادة الوزن بشكل كبير يؤدي إلى مشاكل في أرجل الكتاكيت، كما يجب توافر العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات وخاصة فيتامين ( د3).

 5- يوصى بإضافة كميات مرتفعة من الألياف لعلائق النعام لتنشيط عمل ميكروفلورا الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم وحيوية القطيع، كما يجب توافر الحصى بأحجام مناسبة لكل عُمر، والذي يُساعد على عملية الهضم.

 6- يبلغ مُعدل النمو خلال الفترة من عُمر 1- 3 أشهر حوالي 120- 350 جم/يومياً، ويبلغ أعلى متوسط للزيادة في النمو والذي يصل إلى 500- 800 جم/يومياً خلال الفترة من 5- 7 أشهر، ويتوقف ذلك حسب السلالة والتغذية والعوامل الجوية. يُعتبر أفضل عُمر لذبح وتسويق النعام هو 10- 14 شهر، حيث يتراوح وزن الطائر بين 109- 123 كجم. يصل متوسط استهلاك الطائر من الغذاء حوالي 150 جم/يومياً في الشهر الأول من العُمر، وتزداد إلى 250 جم/يومياً، ثم 500- 700 جم/ يومياً في الشهر الثاني والثالث من العمر، ثم تبلغ في المتوسط من 1- 1.5 كجم عند عُمر من 4- 8 أشهر وذلك بخلاف العلف الأخضر، أما مُعدل الاستهلاك الغذائي للطيور البالغة يتراوح بين 1.5- 2 كجم/يومياً.

 7- يُفضل عدم استخدام مصادر البروتين الحيواني في علائق النعام وخاصة في مراحل النمو الأولى والاستعاضة عنها بالبروتين النباتي مع إضافة الميثايونين والسيستين، كذلك يجب توفير العدد الكافي من الغذايات وعدم تعرض العليقة لأشعة الشمس والهواء الجوي لفترة طويلة وعدم تخزين الأعلاف بمخازن العلف لمدة طويلة، حتى لا تفسد فيتامينات العليقة أو تتعرض العليقة للعفن، كما أنه يجب أن يكون التغيير في نوعية العلائق المُقدمة للطيور تدريجياً وليس بشكل مفاجئ.

 8- يجب التأكد من خلو الأحواش (الملاعب) وأماكن المبيت من الأجزاء المعدنية الصغيرة الحادة مثل المسامير وقطع السلك الصغير وأجزاء الزجاج والأجسام الغريبة، حيث تلتقطها طيور النعام دون تمييز، وذلك يؤدي إلى نفوقها بعد ذلك بفترة قصيرة نتيجة لحدوث تهتك وجروح بالقناة الهضمية وحدوث نزيف داخلي.                              

 

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

859,398