أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

الإشكاليات السلوكية في الدجاج البياض

 Behavioral problems in layers

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          ظهرت بعض المشاكل السلوكية أثناء تربية الدجاج البياض في الأقفاص أو عند التربية الأرضية، ولعل من أهم تلك الإشكاليات داء النقر أو الافتراس Cannibalism وأكل البيض Egg eating.

 أولاً: الافتراس Cannibalism

          تتعدد صور الافتراس داخل قطعان الدجاج، ولكن أكثر أشكال الافتراس انتشاراً هي:

1- نقر فتحة المجمع Vent picking

          يُعتبر نقر فتحة المجمع أو نقر المنطقة التي أسفلها من أكثر حالات الافتراس قسوة وشدة في الدجاج، وكثيراً ما تظهر هذه الحالة في دجاجات إنتاج البيض عند ارتفاع مُعدلات الإنتاج، ومن العوامل المُشجعة على ذلك حدوث ظاهرة انقلاب فتحة المجمع عند وضع الدجاجة لبيضة كبيرة الحجم.

 2- نقر الإصبع Toe picking

          يُعتبر نقر الأصابع من أكثر مظاهر الافتراس شيوعاً في الكتاكيت الصغيرة، وربما يرجع السبب في ذلك لتعرض الكتاكيت للجوع.

 3- نقر الرأس Head picking

          غالباً ما تحدث هذه الظاهرة عقب إصابة العُرف أو الدلايات بجروح والتي قد تحدث نتيجة تعرضها للتجمد أو نتيجة إلى الصِراع بين الديوك، أو نتيجة لإصابة العُرف بجروح أثناء التغذية في الأقفاص.

 ثانياً: أكل البيض Egg eating   

          تُعتبر ظاهرة أكل الدجاجات للبيض من الظواهر التي تُجلب الكثير من الخسائر للمُربي، حيث ظهورها على دجاجة واحدة يجعل الدجاجات الأخريات يقومن بتقليدها وسرعان ما تنتشر داخل القطيع، ومن أهم العوامل المُشجعة على إحداث هذه الظاهرة هي: زيادة عدد البيض المكسور، وقلة عدد البياضات وعدم ملائمتها لوضع البيض، وعدم جمع البيض باستمرار من البياضات، ووضع بيض ذو قشرة رقيقة أو بدون قشرة (برشت). ولتجنب هذه الظاهرة يجب العمل على تلافي أسباب الحدوث سالفة الذكر، مع الاهتمام بمكونات العليقة وخصوصاً مصادر الكالسيوم لتقوية قشرة البيضة. وتجدر الإشارة إلى أن عادة أكل البيض من الصعب إقلاع الدجاجة عنها، لذا من الأهمية بمكان إجراء عملية قص المنقار حتى لا تقدر الدجاجة على نقر البيضة ثم التهامها.

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

806,165