أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

صحة كتاكيت اللحم Broilers health

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          لعل من التحديات الهامة التي تواجه إنتاج دجاج اللحم هو الحفاظ على الطيور خالية من أي عدوى مرضية وبالتالي خفض نسب النفوق لأقل حدود ممكنة، حيث يصل متوسط نسبة النفوق في قطعان اللحم إلى ما يقرب من 4%، ولكن الهدف الرئيسي عملياً هو خفض مُعدلات النفوق لتصل إلى 1- 2% حتى عُمر 8 أسابيع. وبشكل عام تتعدد المُسببات المرضية لقطعان اللحم، حيث تُصاب الطيور بأمراض فيروسية وبكتيرية وطفيلية، ولكن لتجنب عدوى كتاكيت اللحم يجب تجنب الانتقال الميكانيكي للأمراض (عن طريق الأفراد والمُعدات). يُعتبر نظام دخول الكل وخروج الكل All-in All-out في تربية كتاكيت اللحم هو أكثر الأنظمة حماية ووقاية للطيور من الأمراض، حيث يتم دخول الكتاكيت للحظائر في عُمر واحد وخروجها عند عُمر واحد للتسويق، وهذا يؤدي إلى كسر أي حلقة مرضية موجودة، ويعقب خروج قطيع اللحم من الحظيرة مرحلة التنظيف والتطهير استعداداً لدخول القطيع الجديد.

 

البرنامج الصحي لكتاكيت اللحم Broilers health program

          إن إتباع برنامج وقائي صارم عند تربية قطعان اللحم يُعد من أهم الاعتبارات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان لنجاح العملية الإنتاجية، لهذا فإن البرنامج الوقائي المقترح لقطعان اللحم لابد أن يشتمل على ما يلي:

1-        عزل حظائر التربية عزلاً مُحكماً مع التحكم في مداخل ومخارج الحظائر بما يوفر قدراً كبيراً من الأمن الحيوي.

2-        تربية قطعان لحم خالية من الأمراض، وخصوصاً أمراض الميكوبلازما والتي تنتقل رأسياً من الأمهات إلى الكتاكيت.

3-        تربية قطعان لحم تم تحصينها ضد مرض الماريك عند الفقس في معامل التفريخ، وأيضاً أن تكون مُحصنة ضد الأمراض الشائعة والمنتشرة في مواقع التربية.

4-        استخدام الأدوية العلاجية الفعالة في العلائق، مع إتباع برنامج تحصين صارم خلال دورة التربية، والتأكيد على أهمية سحب الدواء من العلائق قبل الذبح بفترة 3-5 يوم.

5-        الحفاظ على كل من الماء والغذاء بشكل نظيف دائماً.

6-        الحفاظ على الحظائر من الطيور البرية والقوارض.

7-        عدم السماح بالزائرين أو العمال الفنيين إلا بعد ارتدائهم الملابس والأحذية النظيفة المُعقمة.

8-        تجنب الاتصال مع قطعان أخرى.

9-        عند وجود مجموعات عُمرية مختلفة من الطيور داخل المزرعة فإنه يجب عند الانتقال بين القطعان أن يتم البدء بالقطعان الأصغر فالأكبر وليس العكس.

10-    الاهتمام بالتشخيص المعملي للأمراض عند ظهورها.

11-    الاهتمام بالنظافة الكاملة للحظائر عقب كل دورة تربية، من حيث السقف والجدران والأرضية علاوة على مُعدات التغذية والشرب والتدفئة، وتطهيرها باستخدام المطهرات المختلفة. 

12-    الاهتمام بالفرشة جيداً، مع مراعاة تغيرها واستبدالها بفرشة أخرى جافة عند ابتلالها تجنباً من تعفنها ونمو الفطريات عليها، وبالتالي حماية الكتاكيت من الأمراض والسموم الفطرية علاوة على تجنب الإصابة بطفيل الكوكسيديا.

 

 

مفاتيح الوقاية من الأمراض Keys to disease prevention

          إن إتباع الخطوات سالفة الذكر في البرنامج الصحي الخاص بقطعان اللحم يُعد شيئاً هاماً وضرورياً، ولكن وبشكل أكثر تركيزاً فإنه للحصول على الحماية الكاملة لقطعان اللحم، فإنه يجب إتباع " مفاتيح الأمان السبعة" وهي:

1-     التطهير Sanitation

2-     التغذية الجيدة Good nutrition

3-     البيئة الجيدة Good environment

4-     منع العدوى Disinfection

5-     التحصين Vaccination

6-     العلاج Medication

7-     السيطرة على الطُفيل Parasite control

 

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012). الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

808,460