أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

<!--<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

تحضين كتاكيت التسمين

 Brooding of broilers

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          يُمثل قطاع دجاج التسمين استثمارات ضخمة حول العالم، حيث في كثير من بلدان العالم تقوم شركات الدواجن بالتعاقد مع المُربين والإشراف الكامل على قطعانهم حتى التسويق، بل تقوم تلك الشركات بتحديد مواعيد التسويق والجهات التي سوف يتم التسويق إليها في ظل تعاقدات أخرى.

احتياجات التحضين لكتاكيت التسمين

1- المسكن Housing

          يُعتبر المسكن الملائم لكتاكيت التسمين هو أولى احتياجات التحضين، حيث يُعتبر إنتاج دجاج التسمين ما هي إلا فترة حضانة للكتاكيت نظراً لقصر فترة بقاء الطيور داخل الحظائر، لذلك يجب التحكم في درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء والإضاءة، مع توفير كافة المُعدات اللازمة للتحضين من مساقي ومعالف ودفايات..الخ.

 

يتراوح عرض مسكن دجاج التسمين من 32- 40 قدم (حوالي 12 متر) مع طول قد يصل إلى 100 متر، وتتراوح أعداد كتاكيت التسمين في المساكن الحديثة بين 10.000 إلى 50.000 كتكوت تسمين، كما يجب أن يكون المسكن قوي من حيث الانشاء لتقليل تكاليف الصيانة كما يجب أن يتم عزله باستخدام مواد العزل المختلفة حتى لا تتسرب حرارة التحضين خارجه خلال فترات الشتاء وبالتالي زيادة تكلفة التدفئة، كما يجب أيضاً توفير التهوية اللازمة والتبريد المناسب عند الحاجة إليه في فترات الصيف عالية الحرارة، وبشكل عام يجب أن يُحافظ موقع المسكن على درجات الحرارة قريبة من 70°ف طوال العام.

 

2- الحضانات Brooders

          تختلف أنواع الدفايات المُستخدمة في الحضانات طبقاً للوقود المتوفر في منطقة المشروع، فقد تُستخدم مدافيء الغاز أو الكهرباء وهما الأكثر شيوعاً، حيث يتم حساب عدد الكتاكيت لكل دفاية على أساس الكتكوت عُمر يوم، ولكن مع تقدم الكتكوت في العُمر يزداد الاحتياج المكاني له، ولهذا السبب فإنه يتم البدء بثلثي العدد من الكتاكيت تحت كل دفاية. ويُنصح باستخدام حواجز التحضين لحث الطيور باستمرار على تناول الغذاء والماء وسهولة السيطرة عليها، كما يهدف أيضاً استخدام حواجز الكرتون المُقوى Corrugated cardboard بارتفاع 14- 18 بوصة إلى حماية الكتاكيت من التيارات الهوائية المباشرة خلال الفترة الأولى من حياة الكتكوت، وقد تُستبدل حواجز الكرتون المُقوى بحواجز شبكية Netting خلال التحضين في شهور الصيف. يجب أن يبعد الحاجز عن حافة الدفاية حوالي ثلاثة أقدام، وذلك للسماح للكتاكيت بالابتعاد عن مُحيط الدفاية في حالة اشتداد الحرارة، ويتم إزالة الحواجز تماماً بعد حوالي أسبوع من التحضين.

 

          وجد الباحثون بوحدة الخدمات الزراعية الأمريكية بالتعاون مع قسم علم الدواجن بجامعة ولاية ميسسبي (في ديسمبر 2008)، طريقة جديدة للحفاظ على مساكن الدواجن دافئة بدون استخدام المزيد من وقود التدفئة، وذلك عن طريق تثبيت مداخل للهواء أسفل سطح المسكن (طابق أسفل السطح) Attic inlets ، حيث يدخل الهواء الساخن عبر هذه المداخل ويقوم بدورته فيها مما يُعطي للمسكن دفء مُستمر دون الحاجة لاستخدام المزيد من التدفئة. وقد وجد أن حرارة هذا الطابق في مسكن التسمين كانت أعلى بمُعدل يتراوح بين 6- 14 درجة مقارنة بالحرارة الخارجية، وقد أكد الباحثون أن استخدام هذه الطريقة أدى إلى انخفاض تكلفة التدفئة بمُعدل يتراوح بين 20- 25%. كما أظهرت تلك الطريقة انخفاض في رطوبة المسكن مما أدى إلى تقليل مُعدلات انبعاث الأمونيا بالمسكن.     

 

3- مُعدات التغذية Feeding equipment

          يتم تغذية قطعان اللحم خلال فترة التحضين الأولى في أطباق التحضين وذلك لتسهيل عمليه الحصول الغذاء، ويجب أن يُصاحب التغذية في تلك الأطباق وضع الغذاء أيضاً في المعالف، وذلك لكي يتعود الطائر على تناول الغذاء منها حيث يتم إزالة أطباق التغذية بعد مرور الأربعة أيام الأولى من التحضين. وقد تُستخدم المعالف الآلية مع الأعداد الكبيرة من كتاكيت التسمين، حيث استخدامها يعمل على تقليل عدد العمالة المستخدمة، علاوة على السماح بالمراقبة والعناية الجيدة للقطيع. ويوصى بمسافة قدرها 2 بوصة للطائر الواحد على المعلفة ذات المجرى خلال الأسابيع الستة الأولى من العُمر(فترة التسمين)، وتزيد إلى 3 بوصة في الفترة من 6- 7 أسبوع في حالة التسويق عند هذا العُمر. وفي حالة المعالف المستديرة، تقل المسافة لكل طائر بمقدار 20% مقارنة بالمعلفة ذات المجرى. وتُعتبر أوعية تخزين الغذاء Bins من المُعدات الهامة والتي توضع خارج مبنى التحضين، حيث تُستخدم بريمة Auger لنقل الغذاء من وعاء التخزين خارج المسكن إلى داخله.

 

4- المساقي Waterers

          لابد من توفير المسافة اللازمة لكل كتكوت على المسقى، لكي يأخذ الكتكوت احتياجاته من الماء دون عناء، حيث يجب إعطاء (1) جالون لكل 100 كتكوت تسمين خلال الفترة من عُمر يوم وحتى عُمر 10 أيام (الجالون= 3.78 لتر)، كما يجب عند استعمال المساقي ذات المجرى أن يتم توفير بوصة واحدة كمسافة على المسقى لكل طائر، ويتم خفض هذه النسبة 20% عند استخدام المساقي المستديرة. ويجب عند ترتيب وضع المساقي داخل مسكن الحضانة أن يُراعى عدم تكلف الكتاكيت أي عناء للحصول على الماء، وأن لا تزيد المسافة الني يسيرها الكتكوت عن 10- 12 قدم للحصول على الماء.

 

5- التحصين Vaccination

          يجب وضع برنامج تحصين وقائي صارم لقطيع التسمين يتناسب والمنطقة الواقع بها موقع المشروع وذلك لتجنب حدوث أي إصابة قد تؤدي إلى الفتك بأعداد كبيرة من الطيور. وغالباً ما يتم تحصين الكتاكيت الفاقسة داخل معامل التفريخ بلقاح الماريك تحت الجلد، كما يتم إعطاء لقاحات النيوكاسل والالتهاب الشُعبي المُعدي في الفترة من عُمر يوم وحتى اليوم الرابع عشر من العُمر، وربما يتم إعطاء كلا اللقاحين معاً، كما يتم إعطاء جرعات تحصين إضافية ضد مرض النيوكاسل عند عمر من 4- 5 أسبوع. وبشكل عام تتعدد طرق إعطاء اللقاحات والتي من أهمها التحصين في مياه الشرب أو بالرش أو بالتقطير في العين أو الأنف أو بالحقن في العضل أو تحت الجلد أو بالوخز في الجناح.

 

6- الفرشة Litter      

          يوصى دائماً أن تكون الفرشة الخاصة بقطعان اللحم ذات قدرة عالية على الامتصاص وجافة ويكون سُمكها من 2- 4 بوصة. وقد تُستخدم الفرشة من نشارة الخشب الخشنة أو القش أو التبن، ويتحكم في اختيار نوع الفرشة المُستخدمة مدى توفرها بالإضافة إلى اقتصاديات استخدامها.

 

7- الضوء Light

          يجب توفير إضاءة قدرها 0.35 إلى 0.50 قدم شمعة عند مستوى الطائر خلال ساعات الليل، وذلك لمنع زحام الطيور في أركان المسكن أو من التكدس فوق بعضهم البعض عند حدوث أي خلل في الإضاءة أثناء الليل، علاوة على ذلك أيضاً فإن تلك الإضاءة تُزيد الاستهلاك الغذائي خصوصاً خلال فترات ارتفاع الحرارة.

 

8- التعقيم Sanitation

          استقبال الكتاكيت داخل مسكن الحضانة النظيف والذي يحتوي على مُعدات نظيفة مُطهرة، يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث أي عدوى مرضية، كما أنه يجب أثناء عملية التحضين إجراء غسيل يومي للمساقي المستخدمة حيث ذلك يقلل من تلوثها إلى حد كبير، كما أن ذلك الإجراء يُزيد من الاستهلاك المائي للطيور. ويجب إزالة أي طيور نافقة من المسكن سريعاً والتخلص منها بالحرق أو الدفن، مع أهمية تغطية فتحات التهوية داخل الحضانة والشبابيك بسلك شبكي (0.75 بوصة) وذلك للحماية من الطيور البرية والفئران والتي تنقل الكثير من الأمراض، علاوة على تغذيتها على علائق دجاج التسمين.       

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012). الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

778,755