أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

الفوائد الغذائية لبيض المائدة

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

·   أجمع علماء التغذية على أن تناول بيض الدجاج بشكل منتظم يعمل على الحفاظ على وزن جسم الإنسان ثابتا وذلك لانخفاض سُعراته الحرارية واحتوائه على بروتين عالي القيمة الغذائية، حيث أنه مع المجهود العضلي لوحظ أن الفقد في البروتين العضلي يقل ويزداد الفقد في دهون الجسم.

·    يُحافظ بروتين البيض على مستويات سكر الدم مُنتظمة، كما تظل مستويات الجلسريدات الثلاثية والكلسترول في وضعا آمنا على حياة الإنسان.

·   أشارت الأبحاث العلمية أن احتياجات كبار السن من البروتين تزداد لكل كيلو جرام وزن حي مقارنة باحتياجات فترة الشباب وهذا يوفره بشكل جيد التغذية على بيض الدجاج. ويتميز بيض الدجاج بارتفاع محتواه من الكولين Choline، لذلك تُنصح السيدات الحوامل والمرضعات بتناول كميات أكبر من البيض خلال تلك الفترات لزيادة الاحتياج من الكولين، حيث يلعب الكولين دورا هاما ورئيسا في تكوين الخلايا العصبية ومراكز التذكر بالمُخ وتقليل عدد الخلايا المُخية الميتة.

·   يتميز أيضا بيض الدجاج بارتفاع محتواه من كل من دهون الأوميجا الثلاثية Omega-3 Fats و ليوتن Lutein و زيانثين  Zeaxanthin حيث تلعب تلك المركبات دورا هاما في تقوية الذاكرة وتُحسن من حاسة الإبصار. كما أظهرت أحدث الأبحاث العلمية أن تناول بيض الدجاج بانتظام أدى إلي انخفاض مُعدلات إصابة الإنسان بمرض إعتمام عدسة العين(المياه البيضاء) أو ما يطلق عليه كتاراكت Cataract .

·    وجد أن كل من ليوتن وليميفلافين Lumiflavin والفوسفافيتين Phosphavitin  تعمل كمركبات مُضادة للأكسدة والالتهابات وتقلل من تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا متسرطنة كما تقلل من مخاطر حدوث الأزمات القلبية وتصلب الشرايين. وأوضحت أيضا نتائج الأبحاث بأهمية تغذية الأطفال الرُضع من عُمر 6 أشهر على صفار بيض الدجاج لأنه يُمثل مصدرا هاما لعنصر الحديد. وفي بُشرى سارة للنساء، فقد بينت الدراسات العلمية مؤخرا أن تغذية الفتيات بانتظام منذ مرحلة المراهقة على بيض الدجاج يقيهن من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند تقدمهن في العُمر.

·   تحتوي البيضة على مادة الأوفوماكروجلوبيولين Ovomacroglobulin  المُضادة للميكروبات والمُنشطة للجهاز المناعي في الجسم. كما تحتوي على الجلوبيولين المناعي من النوع (ي) Immunoglobulin (IgY) والذي يُفيد في علاج النزلات المَعوية والأمراض البكتيرية.

·   تحتوي البيضة على مركبات فوسفوليبيدية مرتبطة مع فيتامين ب12 (من مجموعة فيتامينات ب المُركب) والتي تُحفز نمو الأطفال ناقصي النمو ( المبتسرين)، كما أن لتلك المركبات دورا هاما في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة الذهنية لمرضى الزاهايمر ( خرف الشيخوخة).

·        يُعتبر صفار البيض من أغنى المصادر في الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) حيث تُعتبر تلك الأحماض أكثر فائدة لجسم الإنسان وصحته من الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع (PUFA) فهي بطيئة الأكسدة مما يقلل من مخاطر أمراض الشرايين.

·   يحتوي صفار البيض على كل من مادتي البيتأين Betain والسلينيوم العضوي واللتان تعملان على تقليل مستوى مادة الهوموسيستين Homocystein في الدم والتي تسبب الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين. كما يحتوي الصفار أيضا على مادة الكروميوم العضوي Organic Chromium والتي تقلل من الكولسترول الضار (LDL) وتحسن من إنتاج الأنسولين بالجسم.

·   يعمل بياض البيضة على حماية الأغشية المُخاطية للمعدة والأمعاء ويمنع تكوين القُرح، كما أنه يُعتبر علاج طبيعي للحموضة والإسهال والجفاف وتقليل الالتهابات.  

 

المصدر: مصادر متعددة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 517 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2012 بواسطة drsalah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

776,503