أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

<!--<!--<!--<!--

البيض الشاذ Egg abnormalities

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          يحدث أحياناً بعض أشكال من الشذوذ في البيض المُنتج كنتيجة لحدوث خلل ما في آلية تكوين البيض بقناة المبيض، ومن أهم أشكال البيض الشاذ والأكثر شيوعاً ما يلي:

 1- البيض ذو الصفارين Double-yolked eggs

          يُفرز مبيض الدجاجة في المعتاد صفار واحد عند كل عملية تبويض، ولكن يحدث أحياناً أن يتم إفراز صفارين في نفس الوقت ويتم التقاطهما بواسطة قمع قناة المبيض، لتبدأ رحلة البيضة حتى الوضع وإنتاج بيضة مزدوجة الصفار، وتكثر تلك الظاهرة في بداية إنتاج البيض، وفي المراحل النهائية من الإنتاج، وهي ظاهرة تحدث نتيجة لنشاط زائد للمبيض.

 2- البقع الدموية Blood spots

          وهي ظاهرة تحدث نتيجة لانفجار شعيرة دموية في المبيض أو قناة المبيض، لتكون بقع دموية على مكونات البيضة أثناء عملية التكوين، وقد تحدث هذه الظاهرة نتيجة لعوامل متعلقة بالوراثة أو التغذية أو عُمر الدجاجة.

 3- البقع اللحمية Meat spots

          وهي ظاهرة تحدث نتيجة لترسيب دم متجلط من المبيض أو قناة المبيض في مكونات البيضة، وهي ظاهرة تحدث نتيجة لنفس العوامل سابقة الذكر في البقع الدموية.

 4- البيض الخالي من الصفار Yolkless eggs

          وهي ظاهرة تحدث أحياناً نتيجة لالتقاط القمع لمادة غريبة تدخل قناة المبيض، ثم يتم تكوين البياض وغشائي القشرة ثم القشرة الكلسية عليها بنفس الطريقة المُتبعة في حالة وجود الصفار.

 5- قشرة البيض المُنبعجة Dented eggshell

          وهي ظاهرة تحدث عند بقاء بيضة ما فترة طويلة في منطقة الرحم بقناة المبيض، مما يؤدي إلى حدوث تلامس بينها وبين البيضة الثانية التي تستعد لدخول رحم الدجاجة، حيث يؤدي هذا التلامس إلى حدوث انبعاج في قشرة البيضة الثانية.

 6- البيض ذو القشرة الرقيقة (برشت) Soft-shelled eggs

          وهي ظاهرة تحدث نتيجة لعدم ترسيب القشرة الكلسية على غشائي القشرة، وتحدث تلك الظاهرة في الغالب نتيجة لمرور البيضة بسرعة في رحم الدجاجة، أو لنقص عنصر الكالسيوم في العلف، كما قد يسبب الإزعاج والضوضاء المفاجئة سرعة مرور البيضة من الرحم وحدوث تلك الظاهرة، علاوة على الإصابة ببعض الأمراض مثل النيوكاسل.

 7- البيض مزدوج القشرة Double-shelled eggs

          وهي ظاهرة تحدث نتيجة لمرور البيضة مرتين متتاليتين على منطقة إفراز القشرة الكلسية.

 8- البيض الخالي من البياض Whiteless eggs

          وهي ظاهرة نادرة الحدوث، حيث تُثبط منطقة المعظم فسيولوجياً،  أو نتيجة لمرور البيضة بسرعة في منطقة المعظم.

 9- الوضع الشاذ للغرفة الهوائية Abnormal of air cell

          في المعتاد توجد الغرفة الهوائية عند الطرف العريض للبيضة، ولكن أحيانا ما تتواجد في أماكن أخرى مثل الطرف المدبب أو في مُنتصف البيضة، وتنتشر تلك الظاهرة في البيض مزدوج القشرة أو في البيض ذو الصفارين.        

المصدر: مصادر متعددة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 938 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

808,467