أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي- زراعة جامعة عين شمس Prof. Salah El-Safty

موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

إدارة معمل التفريخ 

Hatchery management

 

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

        

تشمل الإدارة الصحية لمعمل التفريخ عِدة نقاط يوصى بها في جميع معامل التفريخ الصغيرة والكبيرة لنجاح عملية التفريخ والحصول على نتائج تفريخ مرتفعة ومُتميزة، وتتضمن تلك النقاط ما يلي:

تطهير بيض التفريخ

         يجب جمع بيض التفريخ بانتظام من البياضات على فترات معينة، كما يجب مراعاة النقاط التالية:

1-  أن تكون عبوات جمع البيض نظيفة ومُطهرة، كما يجب التأكد من نظافة اليد والملابس للأشخاص القائمين على تلك العملية لتجنب حدوث تلوث لبيض التفريخ.

2-     تفريخ البيض المعروف مَصدره بشكل مُستقل عن المصادر الأخرى.

3-  لا يتم تفريخ البيض غير النظيف، كما يتم جمعه من الحظائر في عبوات خاصة، وقد يتم تنظيف هذا البيض تنظيفاً جافاً بواسطة اليد أو بواسطة ماكينات التنظيف.

4-     تبخير البيض النظيف بعد جمعه مباشرة.

5-  تخزين البيض بعد تبخيره في حاويات نظيفة مُطهرة وفي حجرات مُبردة، ويُفضل أن يتم تخزينه لفترة قصيرة قبل التفريخ، ثم يُنقل بعد ذلك في عبوات نظيفة ومُطهرة لترولات تحضين البيض بماكينة التفريخ.

 

تطهير معمل التفريخ

          يتضمن برنامج الحماية القصوى لمعمل التفريخ من عدوى السالمونيلا وأي عدوى أخرى مُحتملة ما يلي:

1-  تنظيم معمل التفريخ من الداخل، بحيث يجب فصل حجراته عن بعضها واستقلال كل منها من حيث أنظمة التهوية المُستخدمة فيها، وتشمل حجراته: (1) حجرة استلام البيض، (2) حجرة تفريخ البيض، (3) حجرة الكتاكيت، (4) حجرة المُخلفات وتنظيف مُعدات التفريخ. ويجب حظر استخدام كل حجرة من تلك الحجرات إلا على أشخاص بعينهم وعدم التنقل بين الحجرات لتجنب نقل العدوى.

2-  يجب تبخير البيض قبل الوضع في مُحضنات ماكينة التفريخ أو في خلال 12 ساعة الأولى من وضع البيض في المُحضنات، وقد يحدث التبخير مرة أخرى عند نقل البيض للمفقسات.

3-  يجب تنظيف وتطهير حجرات الفقس ومنضدة العد والتحصين وأي معدات أخرى في تلك الحجرة بين دفعات الكتاكيت، كما يجب حرق مُخلفات التفريخ أو التخلص الآمن منها، ويجب الاهتمام جيداً بنظافة وتعقيم الحاويات التي تُستخدم في نقل تلك المُخلفات عقب كل مرة.

4-     يجب تنظيف وتطهير وتبخير مُعدات التحضين من أدراج وترولات عقب كل دفعة من البيض.

5-  وضع الكتاكيت الفاقسة في صناديق كرتون جديدة ونظيفة أو عند وضعها في صناديق بلاستيكية ذات الاستعمال المُتعدد فإنه يجب أن تكون نظيفة ومُطهرة.

6-     المُحافظة على سجلات توضح مصدر الكتاكيت الفاقسة وإلى أي قطيع أمهات تنتمي.

عدم خلط نسل قطعان الأمهات المُختلفة (خلط مصادر البيض) حتى يسهل الحكم على أداء قطيع الأمهات من خلال أداء النسل الناتج منها.

نظافة معامل التفريخ

1-  نظافة وتطهير أدراج التفريخ والمراوح وكافة المُعدات داخل الماكينة بشكل مُستقل عن بعضها، مع نظافة السقف والأرضية والجدران وكشطها باستخدام الفرشاة، والاهتمام بنظافة كل أجزاء الماكينة خصوصاً المكان بالقرب من فتحة المروحة.

2-     وضع المعدات النظيفة الرطبة داخل الماكينة وتشغيل المُحضن ليصل إلى درجة حرارة التشغيل المُعتادة.

3-     تبخير المُفقسات قبل إدخال البيض إليها.

4-  إذا كانت ماكينة التفريخ من النوع الذي يتم فيه تحضين وتفقيس الكتاكيت معاً في نفس الحيز، فإنه يجب تنظيف الماكينة بالكامل عقب كل دفعة فقس، باستخدام ماكينات التنظيف بالشفط للتخلص من زغب الكتاكيت الفاقسة بعيداً عن أدراج البيض.

 

عمليات التبخير Fumigation

          تُعتبر عملية تبخير البيض والمُحضنات من العمليات الهامة والأساسية في معامل التفريخ، حيث إجرائها بشكل غير سليم يُسبب الكثير من المخاطر، لذا لابد من إجرائها تحت إشراف أشخاص مُتخصصين ذو خبرات في هذا المجال. كما يوصى دائماً بإجراء عملية تبخير البيض في حظائر الأمهات للتخلص من عدوى السالمونيلا، كما يوصى أن تتم تلك العملية بمجرد جمع البيض من البياضات، وذلك لآن المستويات العالية من غاز الفورمالدهيد لها القدرة على تدمير ميكروبات السالمونيلا على سطح قشرة البيضة، شريطة أن يتم ذلك سريعاً عقب عملية وضع البيض. وتتم تلك العملية بوضع البيض في أدراج أو أوعية سلكية حتى يصل غاز التبخير لكل أنحاء البيضة ثم توضع في كابينة أو حجرة التبخير المغلقة والمُزودة بمراوح لتقوم بتحيرك غاز التبخير في كل الاتجاهات، ثم بعد انتهاء العملية والتي تستغرق حوالي 20 دقيقة يتم شفط غاز التبخير من الحجرة للتخلص منه. ويتم الحصول على المستويات العالية من غاز الفورمالدهيد عن طريق خلط 1.2 سم3 من الفورمالين (37% فورمالدهيد)، مع 0.6 جم برمنجنات بوتاسيوم (KMnO4) وذلك لكل قدم مُكعب من حجم حجرة التبخير. وتُستخدم أواني مُعينة في خلط الكيماويات السابقة، لكي تتحمل التفاعل الكيماوي الناتج وما يتولد عنه من حرارة، ومن تلك الأواني أواني الخزف Earthenware، أو المُجلفنة   Galvanized، أو الإنامل Enamelware، ويجب أن تكون سعتها أكبر على الأقل 10 مرات من حجم المكونات المُستخدمة في التفاعل، نظراً لما يُصاحبه هذا التفاعل من عملية فوران وزيادة في الحجم.

 

لا تؤثر نسبة الرطوبة بحجرة التبخير على كفاءة تلك العملية، ولكن من المهم الاحتفاظ بحرارة الحجرة عند ما يقرب من 70° ف، حيث تُزيد من كفاءة عملية التبخير. ويجب التأكيد على أهمية نقل البيض بعد عملية التبخير مباشرة لمُحضنات التفريخ، حتى لا يتعرض مرة أخرى لآي مصدراً من مصادر التلوث، وذلك عند زيادة فترة بقائه بعد التبخير لحين التفريخ. وغالباً ما يتم إعادة تبخير البيض مرة أخرى عند نقله إلى المُفقسات، وذلك للقضاء على أي ميكروبات ناتجة عن عملية تداول البيض ونقله من أدراج المُحضنات لوضعه في صناديق التفريخ داخل المُفقسات. وتتباين كثيراً الآراء بخصوص إجراء عملية التبخير في مُحضنات ماكينة التفريخ، حيث يعتمد ذلك على نوع الماكينة، حيث أن طريقة التبخير والتركيز المُستخدم وفترة التبخير، يجب أن تتم وفقاً للتعليمات التي يُقرها القائمون على تصنيع الماكينة Manufacturer's instructions

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 718 قراءة

ساحة النقاش

Khairy4712

الأخ الفاضل أرجو أن يتم حساب الكميات اللازمة لعمليات تبخير بيض التفريخ وحجات حفظ البيض على اساس المتر المكعب - لسهولة الحسابات - واسمح لى باقتراح الكميات التالية حسب معلوماتى
40 سم3 من الفورمالين (37% فورمالدهيد)، مع 20 جم برمنجنات بوتاسيوم + 50 ملل ماء لكل متر مكعب - خالص تحياتى - خيرى عبد الحميد - زراعة المنيا

عدد زيارات الموقع

214,701