: عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض
إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .
الرحلة الثانية ( كتابة البيت الشعري كتابة عروضية)
الأهداف الإجرائية :
- فى نهاية المحاضرة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن :
1- يفرق بين الكتابة الإملائية والكتابة العروضية .
2- يعدد الحروف التي تنطق ولا تكتب ، والتي تكتب ولا تنطق .
3- يكتب البيت الشعري كتابة عروضية .
المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ….. عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، ثم اظهر الفرق بين الكتابة الإملائية والكتابة العروضية .
فالكتابة العروضية : يقصد بها كتابة البيت الشعري كتابة وفقا للأصوات التي نتلفظ بها عند القراءة تماما .
المهام :
ويعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .
* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .
1- ما الفرق بين الكتابة الإملائية والكتابة العروضية ؟
2- ما الحروف التي تنطق ولا تكتب ؟
3- ما الحروف التي تكتب ولا تنطق ؟
4- كيف تكتب عروضياً (التنوين – الحرف المشدد – الهمزة الممدودة) مع ذكر أمثلة ؟
5- كيف يمكنك تقطيع البيت الشعري ؟
6- اكتب ما يملى عليك كتابة إملائية صحيحة ثم أعد كتابتها عروضيا .
7- اكتب الأبيات الشعرية التالية كتابة عروضية :
- الأم مدرســـــة إذا أعددتـــها أعددت شعباً طيب الأعراق
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي واسمعت كلماتي من به صمم
- ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
- لا تسألي القوم ما مالي وما حسبي
وسائلي القوم ما حزمي وما خلقي
- سلو قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا
العمليات : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... صف لطلابك الخطوات التي يجب عليهم اتباعها أثناء تنفيذ المهام المطلوبة منهم ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .
** ثم قسمهم إلى مجموعات ، واطلب منهم الالتزام بما حددته لهم من مهام ، واطلب من كل مجموعة كتابة تقرير أو عمل عرض تقديمي حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:
- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .
- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.
- احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .
- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .
المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/ .... حدد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.
** يمكنك الاستعانة بالمصادر التالية في إنجاز المهام السابقة التي كلفت طلابك بها :
الكتابة العروضية والإملائية http://www.achamel.info/Lyceens/cours.php?id=406
الكتابة العروضية -http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/ketaba-aroodya.htm
تعلم الأوزان الشعرية في أقصرمدة http://www.startimes.com/f.aspx?t=25459332
الكتابة العروضية http://www.youtube.com/watch?v=b9ay3aQ28CY
قواعد الكتابة العروضية https://quran.maktoob.com/vb/quran57344
الوحدات الصوتية http://mhmdhmdy.blogspot.com/2011/11/3.html
كيف تتعلم كتابة الشعر https://www.youtube.com/watch?v=fsd8wI9Gklk
تعلم الكتابة العروضية https://www.youtube.com/watch?v=H41FYYUb92k
علم العروض
https://www.youtube.com/watch?v=Ic9poSXLqTY&spfreload=10 كتب إلكترونية :
- أحمد الهاشمي (1997 ) : ميزان الذهب في صناعة شعر العرب ، تحقيق :حسني عبد الجليل يوسف ، القاهرة ، مكتبة الآداب .
- سعيد محمود عقيل (1991) : الدليل في العروض ، بيروت ، عالم الكتب ، ص 34.
- مصطفى حركات (1998) : أوزان الشعر ، القاهرة ، الدار الثقافية للنشر ص ص 10-12.
- محمد بن حسن بن عثمان (2004) : المرشد الوافي في العروض والقوافي ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ص ص 15-17.
التقويم : عزيزي عضو هيئة التدريس/ .... لا تقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما اجعله شاملاً ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى آدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.
بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين عبر صفحة الويب الخاصة بالرحلة المعرفية ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .
* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:
الآداء |
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
العمل من خلال فريق |
أنجز المهمة بمفرده. |
شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة . |
اشترك الجميع في إنجاز المهمة . |
الأعمال المقدمة |
تقرير شفهي لما تم إنجازه |
تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية |
تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم . |
تقديم العرض |
يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض. |
يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض |
يعرض المعلومات بمهارة وثقة |
محتوى العرض |
العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة |
معظم المعلومات متوفرة بالعرض |
كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض |
العرض المرئي |
يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع |
يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة |
مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع |
لغة العرض المكتوبة |
الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء |
الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية |
الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء |
الانتهاء من المهام في الموعد المحدد |
لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد |
الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد |
استخدام التكنولوجيا |
ضعف في مهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word .
|
متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word .
|
البحث عبر الإنترنت |
يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة |
يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة |
يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة |
النشر الإلكتروني |
يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت |
ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي |
ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات |
** ثم اطلب منهم بعد الاطلاع على الجدول السابق تقويم ذاتهم من خلال الجدول التالي :
م |
العبارات |
مستوى الأداء |
||
|
مبتدئ (1) |
متوسط (2) |
ممتاز (3) |
|
1 |
العمل من خلال الفريق . |
|
|
|
2 |
الأعمال المقدمة . |
|
|
|
3 |
تقديم العرض . |
|
|
|
4 |
محتوى العرض . |
|
|
|
5 |
العرض المرئي . |
|
|
|
6 |
لغة العرض المكتوبة . |
|
|
|
7 |
استخدام التكنولوجيا . |
|
|
|
8 |
البحث عبر شبكة الإنترنت . |
|
|
|
9 |
الانتهاء من المهام في الوقت المحدد. |
|
|
|
10 |
ينشر أعماله عبر الإنترنت . |
|
|
|
|
الإجمالي (30 درجة) |
( ) درجة |
*** وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة التالية
س1: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- يتوجب في الكتابة العروضية حذف بعض الأحرف الإملائية التي لا ينطقها اللسان( √)
2- تبرز نون التنوين الساكنة في الكتابة العروضية . (√)
3- لا تحذف همزة الوصل في الكتابة العروضية . (X)
4- تحذف الياء من حرف الجر، وكذلك ياء الاسم المنقوص عندما يليهما ساكن. (X)
5- يبرز حرف مجانس لحركة حرف القافية في الكتابة العروضية . (√)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: اكتب الأبيات التالية كتابة عروضية :
1- على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
2- السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
3- بالأمــس يشملنا بالبشر مبتســماً واليوم نندبه بالــدمع مــهراق
4- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
5- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الخاتمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... لخص كل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهمة، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.
-
اطلب من كل مجموعة المناقشة فيما بينها لتقديم ملخص شفوي لما تم أثناء الدرس، وعرضه على زملائهم في المجموعات الأخرى.
** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:
المكتبة الوقفية للكتب المصورة - http://www.waqfeya.com/category.php?cid=57
أسهل الطرق لتعلم الكتابة العروضية http://www.sef.ps/forums/multka34421