موقع الدكتورة رقية محمود لتعلم مهارات العروض باستخدام الرحلات المعرفية

صفحة المعلم

edit

عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض

إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .

الرحلة الثالثة (مهارة ترميز الكتابة العروضية)

الأهداف الإجرائية :

- فى نهاية الرحلة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن:

1-  يفرق بين السبب الخفيف والثقيل .

2- يفرق بين الفاصلة الصغرى والكبرى .

 3- يفرق بين الوتد المجموع والوتد المفروق .

4- يكتب الأبيات الشعرية بالرموز العروضية كتابة صحيحة .

 

المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ …..   عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، موضحا لطلابك أن الحروف المنطوقة تنقسم إلى سواكن ومتحركات .

الترميز العروضي : يقصد بها كتابة البيت الشعري كتابة وفقا للحركات (/) والسواكن (5) .

المهام :

ويعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .

* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .

عزيزي الطالب / تلك هي المهام المطلوب منك إنجازها .

 1-  عرف المتحرك والساكن ؟ وما أنواع الحركات ؟

2-  بماذا يرمز للحرف المتحرك والحرف الساكن ؟

2- ما المقصود بالسبب ؟ وما أنواعه  مع ذكر أمثلة ؟

3-  ما المقصود بالوتد ؟ وما أنواعه مع ذكر أمثلة ؟ 

4-  ما المقصود بالفاصلة ؟ وما أنواعها مع ذكر أمثلة ؟

5-  قم بعمل رسم تخطيطي للأسباب والأوتاد والفواصل وأنواعهم .

6- قطع الأبيات التالية بالرموز العروضية ، مع تحديد ما بها من أسباب وأوتاد وفواصل :

- وليل كموج البحر أرخى سدوله          على بأنواع الهموم ليبتلي

 - ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي     بصبح وما الإصباح منك بأمثل

- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه       وإن يرق أسباب السماء بسلم

-  وما نيل المطالب بالتمني               ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً

-  أعز مكان في الدنى سرج سابح    وخير جليس في الزمان كتاب

العمليات : عزيزي عضو هيئة التدريس/ .....

صف لطلابك الخطوات التي يجب علىهم اتباعها أثناء تنفيذ المهام  المطلوبة منهم ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .

**  ثم قسمهم إلى مجموعات ، واطلب منهم الالتزام بما حددته لهم من مهام  ، واطلب من كل مجموعة كتابة  تقرير أو عمل عرض تقديمي  حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:

- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .

- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.

 - احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .

- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .

 المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/  ....

حدد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.

**  يمكنك الاستعانة بالمصادر التالية في إنجاز المهام السابقة التي كلفت طلابك بها :

علم العروض1 المقدمة : المتحرك والساكن

    https://www.youtube.com/watch?v=0kuLJef6Dkw    

 علم العروض1 المقدمة : المشدد والمنون وتطبيق

https://www.youtube.com/watch?v=0DCR2DOsWtI

علم العروض7               https://www.youtube.com/watch?v=PAmspV2593U

علم العروض  8             https://www.youtube.com/watch?v=PWUqZVU_ysg

منتدى لغة الضاد                   http://www.startimes.com/f.aspx?t=34591462

مصطلحات عروضية                http://www.startimes.com/f.aspx?t=34591462

كتاب علم العروض والقافية       http://download-pdf-ebooks.in/9811-free-book

المكتبة الوقفية (كتب في علم العروض)لم http://waqfeya.com/category.php?cid=57

تحميل كتب في علم العروض                             http://rashf.com/tag/914/1                      

كتب إلكترونية :

 مصطفى حركات  (1998) : أوزان الشعر ، القاهرة ، الدار الثقافية للنشر ، ص 19.

عبد العزيز عتيق (1987): علم العروض والقافية ، بيروت ، دار النهضة العربية .

أحمد الهاشمي (1997 ) : ميزان الذهب في صناعة شعر العرب ، تحقيق :حسني عبد الجليل يوسف ، القاهرة ، مكتبة الآداب .

التقويم :  عزيزي عضو هيئة التدريس/  .... لاتقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما اجعله شاملاً ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين  ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى آدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.

بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين عبر صفحة الويب الخاصة بالرحلة المعرفية ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .

* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:

الآداء

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

العمل من خلال فريق

أنجز المهمة بمفرده.

شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة .

اشترك الجميع في إنجاز المهمة .

الأعمال المقدمة

تقرير شفهي لما تم إنجازه

تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية

تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم .

تقديم العرض

يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض.

يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض

يعرض المعلومات بمهارة وثقة

محتوى العرض

العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة

 معظم المعلومات متوفرة بالعرض

كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض

العرض المرئي

يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع

يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة

مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع

لغة العرض المكتوبة

الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء

الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية

الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء

الانتهاء من المهام في الموعد المحدد

لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

استخدام التكنولوجيا

ضعف في مهارات   استخدام برنامجي Power point word .

 

لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word .

 

متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word .

 

البحث عبر  الإنترنت

يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة

يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة

يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة

النشر الإلكتروني

يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات

** ثم اطلب منهم بعد الاطلاع على الجدول السابق تقويم ذاتهم من خلال الجدول التالي :

م

 

العبارات

مستوى الأداء

 

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

1

العمل من خلال الفريق .

 

 

 

2

الأعمال المقدمة .

 

 

 

3

تقديم العرض .

 

 

 

4

محتوى العرض .

 

 

 

5

العرض المرئي .

 

 

 

6

لغة العرض المكتوبة .

 

 

 

7

استخدام التكنولوجيا .

 

 

 

8

البحث عبر شبكة الإنترنت .

 

 

 

9

الانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

 

 

10

ينشر أعماله عبر الإنترنت .

 

 

 

 

الإجمالي (30 درجة)

  (     ) درجة

 

*** وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدرس بالنقر على زر اختبر نفسك:

اختبر نفسك

س1: ضع علامة (√) أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :

1- لا يجتمع في الشعر ساكنان .                             (√)

2- لا يجتمع في الشعر أكثر من أربعة متحركات .            (√)

3-  يتكون السبب من أربعة  أحرف أو خمس .              (X)

4- للسبب نوعان : إحداهما طفيف والآخر خفيف  .          (X)

5- يتألف السبب الخفيف من حرفين متحركين (//) .         (X)   

6- الحرف المتحرك تقابله في الميزان علامة (5) .          (X)   

7- إذا انتهى البيت بمتحرك فعند التقطيع تضاف علامة السكون .(X)  

8-  الحرف المنون بحرفين : الأول ساكن والثاني متحرك .  (X)  

9- لا وزن لهمزة الوصل ولا لألف واو الجماعة في (واعلموا) . (√)

10- الحرف الساكن تقابله في الميزان علامة (/) .             (X)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ           

س2: قطع الأبيات التالية بالرموز العروضية ، موضحا ما بها من أسباب وأوتاد :

1- يا ليل الصب متى غده                أقيام الساعة موعده

2- رقد السمار فأرقه                      أسف للبين يعربده         

3- اليوم نسود  بأيدينا                   ونعيد محاسن ماضينا

4- ونشيد العز بأيدينا                       وطن نفديه ويفدينا 

5-  أخي جاوز الظالمون المدى        فحُق الجهاد وحُق الفدا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- يتألف الوتد المفروق من ثلاثة أحرف ........( أولها وثالثها متحركان وثانيها ساكن – أولها مشدد وثانيها ساكن وثالثها متحرك – أولها متحرك وثانيها وثالثها ساكنان – أولها ساكن وثانيها وثالثها متحركان).

2- الفاصلة الصغرى تتألف من .......( سبب ثقيل وآخر خفيف -  سبب خفيف ووتد مجموع – سبب خفيف ووتد مفروق – سبب ثقيل ووتد مجموع) .

3- تتألف الفاصلة الكبرى من ......... أحرف  ( أربعة – خمسة – ستة - ثلاثة) .

4- (جبلٌ) ترمز عروضياً ..........( ///5 - /5/5 - //5 / - //5/).

5- (عنه) ترمز عروضياً ...........( /5/5- /5/ - //5 - ///5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخاتمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/  ..... لخص كل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهمة، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.

اطلب من كل مجموعة المناقشة فيما بينها لتقديم ملخص شفوي لما تم أثناء الدرس، وعرضه على زملائهم في المجموعات الأخرى.

** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:

المكتبة الوقفية للكتب المصورة

  http://www.waqfeya.com/category.php?cid=57 

أسهل الطرق لتعلم الكتابة العروضية 

      http://www.sef.ps/forums/multka34421  

دروس في الكتابة العروضية  https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/1

كيف تتقن علم العروض

      http://www.youtube.com/watch?v=CDyc008-FwA

علم العروض9

              https://www.youtube.com/watch?v=J4pd3BpC8dA

علم العروض 10

       https://www.youtube.com/watch?v=u3F7fHqNWpM

 

 

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,296