ابني ماله ؟ لونه أزرق ... لا يكف عن البكاء .. جسمه مليئ بالبقع ... بعض الأمهات وبالتحديد من ينجبن للمرة الأولي يسألن هذا السؤال ... بمجرد إنهاء آلام المخاض وخروج الطفل إلي الدنيا بعد عذاب تسعة أشهر ... وطبعا من حق الام أن تقلق فهي لا تعرف شيئا كما أن الأهوال التي عاشتها في الحمل والولادة تجعلها أسيرة لاسوأ الإحتمالات .    

   يقول الدكتور أحمد السعيد يونس استشاري طب الاطفال ورئيس الجمعية المصرية لطب الاطفال معلقا علي ما سبق من الطبيعي ان تركز كل ام نظراتها علي وليدها بعد الولادة ، ولكن هناك بعض الامور التي تحتاج الي توضيح حتي لا تقلق الام . فمثلا قد تلاحظ : - 

1- ان اقدام وايدي الطفل المولود مائلة للزرقة ، وهذا شيئ طبيعي ، وتفسير هذه الحالة ان الدورة الدموية للطفل لم تتطور بشكل كامل بعد ، وانها سوف تكون طبيعية بعد ايام قليلة .  

2- ان هناك بقعا بيضاء توجد علي رقبة الطفل ووجنته بسبب اضطرابات غدد البشرة وسوف تختفي هذه البقع ايضا خلال اسابيع . 

                

3- ان هناك بقعا حمراء تتوزع هنا وهناك علي جسمه ، وفي كثير من الاحيان يكون ذلك رد فعل بسيط وطبيعي للبيئة الجديدة علي البشرة وسوف يزول ايضا بعد ايام قلائل .  

4- ان راس الطفل يبدو شكله طويلا وبه العديد من الانتفاخات وهذا ناتج عن ضغط عضلات راس الطفل في اثناء الولادة وسوف يعود راس الطفل الي وضعه الطبيعي بعد ايام من ولادته . 

5- ان هناك منطقة لينة موجودة في وسط راس الصغير ويطمئن د. احمد يونس الام بالا تقلق بشانها فسببها ان عظام الراس في هذه المنطقة لم تلتحم ببعضها بعد . ويمكن للام ان تغسل هذه المنطقة بالشامبو الخاص بالطفل عدة ايام دون ان يحدث اي ضرر في الراس ، وذلك لان الجمجمة يغطيها غشاء متين يحميها من التاثيرات الخارجية . 

6- ان لسان الطفل مغطي بطبقة بيضاء وهي من آثار الرضاعة ، وقد يصف الطبيب في هذه الحالات بعض القطرات يمكن استعمالها لازالة هذا البياض . 

7- انه في بعض الحالات ينتاب الطفل حديث الولادة نوبات من العطس المستمر ، وهذا أمر طبيعي أيضا وعلي الام الا تهتم به كثيرا ، فالطفل يعطس كي ينظف جهازه التنفسي . 

8- واخيرا قد تلاحظ الام ان براز الطفل لونه أخضر مائلا للسواد خلال الاربع والعشرين ساعة الاولي من ولادته ، ولا خوف ايضا من ذلك ، فاذا كان الطفل يرضع من أمه رضاعة طبيعية فسوف ينقطع البراز لمدة اربعة أيام او أكثر لان جسم الطفل سوف يستفيد من حليب الام كله ولا يبقي ما يمكن ان يفرزه ... لذلك لا داعي للقلق . 

وكلمة أخيرة .. علي كل أم ان تتذكر دائما انه ليس هناك طفلا يشبه الآخر في كل شيئ ، لذلك يجب عليها الا تقارن طفلها واطفال الآخرين .

المصدر: الاهرام 11/11/2011

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,025