العناية بالطفل في الايام الاولي تحتاج الي خبرة كبيرة وحنكة ودراية ولهذا تعاني الامهات لاول مرة من هلع كبير عندما يخضن التجربة.وفى السطور التالية تقدم لك د. نيفال جرجس استاذ مساعد طب الاطفال بجامعة القاهرة،عدة نصائح شاملة للطريقة المثلى لتنظيف الطفل فى الايام الاولى:

لكى تتم  عملية التنظيف بشكل جيد احضرى وعاء به ماء فاترمع قطعة قطن كبيرة لكل منطقة من الجسم،وقبل البدء فى التنظيف اغسلى يديك وجففيها.ولا تستخدمى المناديل المنظفة الجاهزة قبل ثلاثة اشهر.

ولتنظيف السرة قبل وقوعها يفضل عدم غمر الطفل فى الماء وبدلا من ذلك ينظف بفوط دافئة مبللة وحاولى الا يلامس الماء منطقة السرة باى حال،واذا رغبت غمرك طفلك بالماء فيجب ان يكون مستوى الماء اقل من مستوى السرة،وقومى بمسح سرة الطفل بالكحل لان ذلك يسرع فى جفافها وسقوطها،وبعد ذلك راعى ان تكون المنطقة جافة دائما ونظيفةمع الاستمرار فى استعمال الكحل وجففيها بقطعة قطن صغيرة.

واذا لاحظت اصابة سرة مولودك بنزيف او فى حال ظهور احمرار او تورم يجب استشارة الطبيب لان ذلك يعنى ان سرة مولودك اصيبت بالتهابات.

عند تنظيف مؤخرة الطفل اذا كانت الحفاضة متسخة استعملى الحفاضة فى مسح مؤخرته برفق ثم بللى قطعة من القطن وامسحى بطن الطفل ثم استعملى قطعة قطن اخرى لمسح الثنايا عند اعلى الساقين وجففى هذه المناطق جيدا،وتجنبى استعمال "بودرة التلك" للاطفال،وذلك لامكانية ترسبها فى الرئة اذا ما استنشقها المولود وهى تسبب نوعا من الحساسية،بينما يفضل استخدام الفازلين او زيت الزيتون.

وتنظيف عضو الطفل نحو الاسفل بعيدا عن جسده وذلك من الامام الى الخلف فهذه الطريقة تقلل من احتمال انتقال البكتريا من الشرج الى منطقة عضو الطفل،ثم امسحى منطقة الشرج بقطن نظيف مبلل،ثم نظفى الجهة الخلفية للفخذ واسفل الظهر عند الضرورة.

وعند تنظيف الاناث يراعى عدم تنظيف المنطقة الداخلية من اعضائها الحساسة.

وبالنسبة للاطفال الذكور قبل الختان يتم التنظيف بدفع الجلد برقة للخلف والمسح بقطنة مبللة بالماء مع عدم الاكثار من هذه العملية لان الاكثار منها يصيب عضو الطفل بالالتهاب اما اذا كان الجلد ضيقا جدا فيمكن دفع قطعة قطن صغير مبللة بالفازلين من خلال الفتحة وسحب الجدل للخلف برقة وتكرر هذه العملية يوميا لان ذلك  سيساعد على تمدد الجلد حتى موعد اجراء عملية الختان وحتى لا يتسبب عدم نظافة هذا الجزء بالالتهابات وينصح عند ختن الطفل عدم احمامه حتى يندمل الجرح وترك الحفاضة مفتوحة قليلا حتى لا تسبب ارتفاع درجة الحرارة فى هذه المنطقة.

وعند تغير الحفاضة ضعى قطعة من القطن مع فازلين على موضع الختان لحمايته من البول.

وعند تنظيف العين تمسح العين بقطن مبلل بالماء الدافئ يوميا واذا لاحظت وجود تغير فى السائل الخارج من العين فلا تقلقى فهو امر عادى فى الايام الاولى للطفل ولكن يجب استشارة الطبيب فى حالة وجود احمرار بالعين او بالجفن مع تجنب تدليك العين  بشدة؟

المصدر: الاهرام 2011/11/11
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2342 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

688,026