البرتقال من الفاكهة التي تتوافر صيفا وشتاء وتعتبر صيدلية متكاملة ، فضلا عن قيمتها الغذائية العالية ، لذلك ينصح المتخصصون بالاستفادة من الثمار بالكامل حتي القشرة وكذلك الاوراق والازهار ، كما يمكن استخدامه في تنظيف الاواني وازالة الصدا من الملابس .  

ويوضح الدكتور خيري محمود استشاري الغذاء بالمعهد القومي للتغذية ان توافر عنصر البوتاسيوم في البرتقال يجعله مفيدا جدا لمرضي ضغط الدم  المرتفع والقلب لان هذا العنصر يعمل علي تخليص الدم من الصوديوم الذي يرفع الضغط ويؤثر علي القلب . 

   ويضيف ان البرتقال مفيد في علاج الحموضة لانه غني بفيتامين ( سي ) الذي يعالج امراض البرد والزكام والرشح والتهابات الحلق ونزيف اللثة ويعمل علي تقوية جدران الاوعية الدموية ونمو الجسم خاصة للاطفال . 

  بالاضافة لهذا فان البرتقال يقاوم الرغبة في التدخين لذلك يمكن للمدخن تناول برتقالة عندما يشعر بالرغبة في التدخين ، كما يعمل علي تخفيض كوليسترول الدم ويفيد في حالات تصلب الشرايين وجميع حالات الربو والتهابات الشعب الرئوية وحالات الضعف وهو ينقي الدم ويعمل كمضاد  حيوي وينشط الدورة الدموية .. ويساعد البرتقال ايضا علي تنظيم عملية الهضم  . لذلك ينصح بتناول ثمرة واحدة علي الاقل يوميا لانه يحتوي ايضا علي مادة البكتين . 

قشر البرتقال :- 

                

اما قشره فيفيد في علاج الصداع والام الراس وبعض الحالات العصبية وحالات التواء القدم ، ويحتوي البرتقال علي 86،9 % ماء او عصير ، و0،8 % بروتين ، و0،2 % زيوت طيارة ، و11،6 % كربوهيدرات علي شكل سكر فواكه ، و0،5 % املاح معدنية .   

عصير البترتقال :-

                   

اذا تناول الفرد عصير البرتقال يوميا فإنه يقيه من أمراض سؤء التغذية ويفيد عصير البرتقال في علاج الزكام والانفلونزا ومع اضافة قليل من السكر او العسل له يعمل ايضا علي تنقية الدم وتنظيف الجهاز الهضمي ويفضل تناول العصير طازجا قبل ان يفقد عناصره الغذائية مع عدم الافراط في تناوله وملعقة منه علي لبن الاطفال المضاف له الماء تسهل عملية الهضم . كما يمكن مزج الجلسرين مع عصير البرتقال وتدليك الجلد به ليزيل عنه الجفاف والتشقق . وعند الاصابة بنزيف الانف يمكن وقفه بقطعة قماش مبللة بعصير البرتقال فيتوقف النزيف فورا .  

الياف البرتقال :-

ان الالياف غنية جدا بفيتامين ( ج) وهو مهم لأداء العضلات لوظائفها بنشاط وعدم الشعور بالتعب .  

أزهار البرتقال :-

تتميز ازهار البرتقال برائحتها العطرية ومذاقها الجذاب وتفيد في علاج كثير من حالات الصرع ويستخرج منها بالتقطير ماء زهر البرتقال ويستعمل كمضاد للتشنج ويدخل في المستحضرات الطبية وعلاج الزكام الخفيف . كما تستعمل ازهار البرتقال للزينة في المنزل لرائحتها الذكية .   

  اوراق البرتقال :-

يضيف الدكتور خيري بان اوراق البرتقال تمتص روائح السجائر وسموم الفحم وتتميز بالرائحة العطرية وتستعمل في علاج بعض الامراض العصبية وضعف المعدة وبطء الهضم وحالات الامساك وتقوي المعدة وتخفيف التجاعيد في الجلد وخاصة في الوجه .  

  فوائد اخري :- 

  لتنظيف الادوات النحاسية نستعمل شريحة من البرتقال ثم نغسلها بالماء .  لازالة الصدأ عن الاقمشة البيضاء يمكن اضافة شريحة من البرتقال علي مكان الصدا بين قطعتي القماش ثم نضغط عليها بمكواة علي درجة عالية عدة مرات لتزول اثاره علي الفور

المصدر: الاهرام اول اكتوبر 2010

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,468