تقول الحكمة ( كل نصف ما اعتدت أن تأكل ، ونم ضعف ما اعتدت أن تنام ، واشرب ثلاثة أضعاف ما اعتدت أن تشرب ، واضحك أربعة أضعاف ما اعتدت أن تضحك ، فإن فعلت متعت بأفضل العمر .

             

 

أثبتت الدراسات العلمية أن الضحك له تأثيراته المميزة علي صحة الانسان ، فقد تبين أنه عندما نضحك فإن الدورة الدموية تنشط ، وتتحرك الاوعية الدموية القريبة من الجلد ، ويقل ضغط الدم ، وتنشط العضلات ، ويصبح نمو الانسجة والتئامها اكثر سرعة ... وتنساب مادة ( الاندروفين ) في الدم بشكل اكبر ، وهي المادة المهدئة والمسكنة للالم . ومن الثابت علميا ان الضحكات تؤثر في كل عضو من اعضاء الجسم وتساعد علي الاسترخاء ، وقد يمتد هذا التاثير لساعات تالية ، فكانها تمرينات رياضية للاسترخاء . ولعل فائدة الضحك في الاسترخاء والراحة قد جعلت عالم الاعصاب الفرنسي د هنري روبنشتين يقول : ان دقيقة من الضحك تعادل 45 دقيقة من تمرينات الاسترخاء . كما يقول الطبيب النفسي الانجليزي ( د. جون جوفيز ) : إن الضحكات تذيب التوتر مثلما تذوب قطعة الثلج تحت حرارة المصباح .

                      

والجدير بالذكر ان بعض الناس يعتقدون ان الضحك لا يفيد اذا كان الانسان حزينا . وقد تبين ان ذلك غيرصحيح بعد ان ثبت ان تاثير الابتسام لا يتغير حتي اذا كان الانسان حزينا ، فقد طلب بعض الباحثين في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا من مجموعة من الممثلين اظهار التعبيرات المختلفة لستة احاسيس هي : السعادة .. الحزن .. الغضب .. الاشمئزاز .. الدهشة .. التعجب .. ثم سجلت التغيرات التي كانت تحدث لهم في ضربات القلب ودرجة الحرارة وضغط الدم .. واظهرت النتائج ان تعبيرات الابتسام بالنسبة لباقي الانفعالات كانت مرتبطة دائما بالتعبيرات الجسدية ... فقللت ضربات القلب وضغط الدم ، كما قللت من التوتر ، وذلك برغم انها كانت كلها تمثيلا . 

وهكذا ، فانه مهما كان شعورنا الداخلي ، فان الابتسام يتركنا في حالة افضل .. وان المرء اذا حاول اظهار التعبيرات الايجابية - مثل الابتسام او الضحك - بدلا من التعبيرات السلبية ، فانها بمرور الوقت تصبح جزءا من شخصيته . وينصح علماء النفس في دراساتهم لمجال الضحك والمرح ان يتعلم المرء كيف يزرع المرح في داخله اولا ، فتلك خطوة هامة يبدا بها .. ثم يقرا ويشاهد ويسمع الكوميديا وما يثير ضحكه ، وهو يتذكر ان الضحك رياضة بدنية ونفسية رائعة يحرص ان يجعلها في برنامجه اليومي .وانه اذا حاصره موقف يجعله يتوتر فعليه ان يحاول الخروج من هذا الحصار بتذكر بعض المواقف والمشاهد الضاحكة التي تجعله يضحك او يبتسم .

             

 

كما اظهرت الدراسات ان الضحك يعتبر ايضا - علاجا فعالا للقلق النفسي وتفريغ وازالة التوتر العصبي ..كما يساعد علي انخفاض ضغط الدم ، بعد ان لوحظ ان الضحك يقترن بتلاش جسدي لا يعود بامكان الضاحك معه ان يقبض علي شيء بقوة ، وانه اذا اشتد الضحك يشعر المرء وكانه يغيب عن الوعي ، فضلا عن تراخي العضلات الذي يفسره العلماء بانخفاض ضغط الدم .

وكشفت دراسات اخري .. ان الضحك يقلل من فرص الاصابة بالالتهابات الفيروسية ، خاصة اذا تواجد شخص آخر يشارك في الضحك . وان الضحك يدخل في علاج فاقدي القدرة علي النطق من البالغين والاطفال الذين يعانون من المخاوف النفسية او الوحدة او القلق النفسي .  وان للضحك ايضا قيمة جمالية ، حيث تبين ان الضحك يقلل التجاعيد في الوجه ، ويحقق نوعا من الاسترخاء ، والشعور بالامن والسعادة والرضا . واضافت تلك الدراسات كذلك اثر الضحك في تسارع ضربات القلب وارتفاع مستوي ( الادرينالين ) وافراز المخ مواد ذات طبيعة مخدرة تظهر في الدموع التي نذرفها وتؤدي بنا الي حالة النشوة اثناء الضحك ، فضلا عن رفع الروح المعنوية وارادة الحياة .

ويذهب علماء النفس البريطانيين الي ان هناك سبعة انواع من الضحك هي :  1- الضحكة الانعكاسية:

او ما تسمي ب( المعدية ) . وهي حالة عفوية ليس للفرد ارادة فيها ، فاذا راي شخص جماعة يضحكون ، فسرعان ما ينخرط معهم في الضحك من غير ان يعرف سبب ما يضحكون من اجله . فيضحك مستمتعا معهم بالضحكات . 

2- الضحكة الهيستيرية :

وهذه الضحكة مع انها تجلجل لا يصحبها فرح او سرور عند الصاحك ، فهي ضحكة خاوية جوفاء لا اثر للمرح فيها ، وغالبا ما تصدر من المعتوهين او الذين فجعوا في عزيز لديهم ، وربما انخرطوا في البكاء بعدها ، وعجزوا عن السيطرة علي مشاعرهم من ضحك او بكاء .

3- الضحكة الساخرة :

وفي هذه الضحكة يحاول الضاحك ان يعبر عن مدي الاستخفاف بغيره او الشيء الذي يسخر منه ، ونظرة الساخر الي غيره فيها والتقليل من شانه .. وربما يسخر الانسان من نفسه فيزدري نفسه او سلبياته .

  4- ضحكة التهكم :

وتتميز بنبرة الرثاء والعطف المتعالي علي المتهكم به .. والمتهكم ينظر الي غريمه علي انه مخلوق تافه عديم الشان ، بل ان المتهكم يري ان المتهكم به جدير بعطفه ، وذلك امعانا في احساسه بنقص وتفاهة غريمه .

5- ضحكة التفوق او الشماتة :

ان مصائب الغير غالبا ما تضحكنا ، خاصة اذا كانو اعداءنا او كانوا من الظالمين ، فنضحك علي الرجل المتغطرس المغرور عندما يقع في اول جولة .. والرجل الذي يبالغ في التانق ويخشي الغبار عندما نراه قد انزلق في الوحل وتلطخت ثيابه .. كذلك نضحك علي انفسنا احيانا عندما نتذكر اعمالنا الماضية وما وقع لنا من مازق في الماضي وتصبح مجالا للتنذر والضحك

.6- ضحكة التسلية :

وتكون هذه الضخكات بريئة في الحفلات و المناسبات ، وهي ضحكة صافية تدل علي المرح البرئ ، وتكون للامتاع .

7- ضحكة التنفيس والتفريج :

اذا بلغت حالة التوتر اشدها وخيم النكد علي النفس او المكان كان المرء اشد حساسية لاي مؤثر يزيل عنه هذا الضيق ، مثلما يحدث عند تلاميذ واجمين صامتين ، ثم يحدث ان يصاب تلميذ بزغطة ، مما يجعل التلاميذ يضحكون .  وتصنف اسباب الضحك ومنها الانتصار - المفاجاة - الدغدغة - القصص الفكاهية - المواقف المتضاربة - محاولة اخفاء الخجل - استعادة موقف مضحك . ومن هنا ينصحنا العلم الحديث بالضحك ، وانه اذا ضحك الانسان علي مشكلة يمكنه ان يبدا في التعامل معها والتخلص منها بعد ذلك . اما عن الابتسامة فينصح علماء النفس والاجتماع الامريكيين بالابتسامة لانها من اسباب النجاح والسعادة حيث تبين ان الشخص دائم الابتسام هو اكثر الاشخاص جاذبية وقدرة علي اقناع الناس ، فضلا عن انه اكثرهم ثقة بالنفس . 

قالوا عن الضحك والابتسام : 

1- معظم ابتساماتنا تبدا بابتسامة شخص آخر .

2- كل مازون له شارب طويل ولحية اطول ليخفي ابتسامة الشماتة .

3- اضحك تسمن  ( مثل انجليزي )  .

4- شق طريقك بابتسامتك خير من ان تشقه بسيفك  شكسبير . 

5- من اراد ان يضحك من الاحدب عليه ان يمشي منتصب الظهر .

6- لا يعيد الضحك ما اذهبه الغضب  . مثل ياباني .

7- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

. 8- الصحك مهديء للاعصاب لا يسبب اعراضا جانبية .

9- البسمة هي اقصر طريق بين كائنين .

10- لا نقدر ان نكره ساعة نضحك ، لان في الضحك انشراحا وفي الكراهية انقباضا فكيف يلتقيان   جري لويس .

11- الابتسامة اقوي من الغضب . مثل ياباني .

12- الضحك ... اجازة سريعة تمنحها لروحك .

13-الضحك الصاخب يدل علي فراغ النفس  مثل انجليزي .

14- قل لي مم تضحك ؟ اقل لك من انت   مارسيل بانيول .

15- لا تقطف ثمرة الضحك وهي خضراء   مثل يوناني

16- الوجه الذي لا يضحك اطلاقا .. شاهد علي رداءة القلب . باسكي .

17- ضحكة بلهاء هي اكثر الامور حمقا في العالم . مثل لاتيني .

18- اذا كنت لا تستطيع الابتسام فلا تفتح دكانا   حكمة صينية .

19- الضحك الناجم عن سبب تافه هو فعل مخالف للباقة . مثل اسباني .

20 - من طريقة الضحك تميز المعتوه من الاحمق  . مثل فرنسي .

المصدر: ثيت علميا للاستاذ محمد كامل عبد الصمد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1257 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,861