كثرة النسيان والخوف من الزهايمر هاجس وكلمة اصبحت تتردد ليس فقط علي السنة الكبار ولكنها امتدت الي الشباب .. خبراء الصحة يؤكدون ان كل نسيان لا يعني الزهايمر ولكن السبب الحقيقي يرجع الي اننا نستخدم 10% فقط من طاقة المخ والذاكرة  هذا ما اكدته الدكتورة فاطمة الشناوي خبيرة الصحة النفسية والعلاقات الاسرية خلال ندوة ( اعجاز الذاكرة ) في صالون الاسرة بساقية الصاوي .

قالت الدكتورة فاطمة الشناوي ان الذاكرة  تعمل عبر شبكة اتصالات عصبية موجودة في خلايا المخ الذي يزن 3%فقط من وزن الجسم ولكن يستهلك خمس الطاقة خلال وقت الراحة وتتضاعف اثناء المجهود الذهني والتفكير والعمليات الحسابية وان معظم الافراد لا يستخدمون عقولهم بشكل كامل نتيجة الكسل والروتين وعدم الاهتمام والتركيز وقلة التعرض للمثيرات الفكرية وغيرها من السلوكيات السلبية وذلك بالرغم من ان العقل معجزة اذعرف الشخص كيف يستغل طاقاته الذهنية بشكل منظم يكون المردود رائعا يساعده علي النجاح في اي عمل او مشروع ويساعده علي حل اي مشكلة .

واضافت ان الاحتفاظ بذاكرة قوية والتقليل من مشكلة النسيان يحتاج الي مهارة ومنظومة لكيفية اكتساب المعلومات وتخزينها واسترجاعها بشكل يماثل تماما معالج الذاكرة في الكمبيوتر والبروسيسور .

وان الاهتمام بتنشيط كل انواع الذاكرة الخمسة وهي البصرية والسمعية وذاكرة التذوق والشم واللمس والربط بين بعضها البعض يساعد علي سهولة تخزينها واسترجاعها بنجاح كما ان الانتباه والاهتمام بالمعلومات والاحداث يحولها من الذاكرة قصيرة المدي خلال 15 ثانية الي الذاكرة طويلة المدي اما عدم الاهتمام او التركيز يجعلها في الذاكرة العابرة التي تنسي بسرعة .

واكدت ان هناك بعض التمارين التي يمكن ان يقوم بها كل فرد لتنشيط الذاكرة منها:-  

1-  حل الكلمات المتقاطعة والسودوكو والمسائل الرياضية وممارسة العاب الذاكرة ودقة الملاحظة والابتعاد عن القلق والاكتئاب .

2- الاهتمام بكتابة المعلومات او الاشياء التي تريد عملها يساعد علي عدم النسيان .

3- التامل الدقيق والنظر في الاشياء من حولك ومحاولة استرجاعه في اليوم التالي مثل النظر الي اللوحات والصور ومحاولة تذكرها .

4-اذا اردت حفظ شيئ مهم عليك ان تقراه قبل النوم حيث تختفي التداخلات والمؤثرات من حولك فيكون تخزين المعلومة افضل وهذا مفيد للطلبة كثيرا .

5- الاهتمام بالغذاء الجيد المفيد للمخ مثل اوميجا 3 ، الفوسفور ، فيتامين E، والاكثار من الفواكه والخضروات وتناول قدر بسيط من الطاقة والقهوة والشاي يساعد علي اليقظة .

6- اخيرا تحذرك احدث الابحاث من كثرة الغضب فقد اثبتت ان الانسان عندما يغضب يفقد 70% من حصته من الاوكسجين وهو الغذاء الاساسي للمخ الذي لا يحتمل ان يغيب عنه اكثر من 4 دقائق .

 

المصدر: الاخبار 10/12/2010
  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 846 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة drrokaiataha

ساحة النقاش

Howwarah

احسنت الاختيار اخي عاهد بارك الله فيك ونشكرك للمشاركة في موقع حوارة

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

784,727