حين تسيطر عليك رغبة ملحة لتناول الشيكولاتة او الجاتوه او لتناول غذاء معين في التو واللحظة فانت واقعة تحت تاثير حالة من حالتين :

1- اما انك تمرين بمرحلة انفعالية مضطربة ينجم عنها افراز كيماويات في جسمك تخفض السكر في الدم فتشتد لهفتك لتناول السكريات والنشويات .

2- او ان جسمك تنقصه بعض المغذيات فيصرخ طالبا اشباعها

هذا ما اكدته الابحاث الحديثة وتعلق الدكتورة مني انور الاستاذة  بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الامريكية والجمعية المصرية لعلاج السمنة علي هذه الظاهرة فتقول :

هذه اللهفة القوية علي تناول الاغذية التي تدمنين تناولها كالشيكولاتة والايس كريم او المخبوزات ودائما ما تغفلين في ذلك الوقت الكمية التي تتناولينها وما تحتويه من سعرات حرارية هائلة . فيما يلي اهم اسباب حدوث هذه الظاهرة :

1- تاجيل تناول الوجبة او اتساع الفرق بين وجبة واخري .

2- قلة كمية الغذاء المستهلك في الوجبات او سوء توزيعه كتناول افطار خال من المغذيات صباحا وتناول البسكوت في وجبة الغذاء والافراط في تناول الطعام في المساء .

3- تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة ( الدقيق الابيض والحلويات ) او نقص الالياف الغذائية .

هذا .. ويمكن تمييز هذا الشعور المقنع بالجوع بسهولة كما تؤكد الدكتورة مني فالجوع الحقيقي يتملك من الانسان ببطء ولا يعاني منه قبل مرور ساعتين من تناول الوجبة التي سبقته اما الجوع الناتج من المعاناه من حالة انفعالية فكثيرا ما يباغتنا دون مقدمات ونشعر بالرغبة في اشباعه فورا  وبلا وعي فنقبل علي التهام عبوة عائلية كاملة من الايس كريم مثلا ولا نكتفي لشعورنا بالشبع ولكن نستمر في الاستزادة من الطعم السكري وبعد الفراغ منه نشعر بالذنب والندم .

كيف تسيطرين علي هذا الشعور الذي يهددك بفقد رشاقتك ...؟

تقول الدكتورة مني : عندما يداهمك الشعور بالجوع تاكدي من انك حقا جائعة فاذا كان مر عليك ساعة فقط منذ تناولك الطعام فلا تستجيبي لشعورك فمصدره غالبا ما يكون انفعالك وابحثي عن وسائل لصرف انتباهك عنه بممارسة انشطة مفيدة كالتواصل مع الاهل والاصدقاء عن طريق مراسلتهم او الاتصال بهم تليفونيا او خذي حماما منعشا او اذهبي للمشي . لتجنب هذه الحالة اتبعي ما يلي :

** تناولي الخضروات مع وجبتك الاساسية واعدي وعاء يحتوي علي خضروات طازجة لتناولها كلما شعرت بالجوع فهي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية واحتوائها علي الالياف التي تشعرك بالشبع .

** تناولي الخبز الكامل  ( الداكن ) بدلا من الخبز الابيض فهو يبطيء افراغ الامعاء لاحتوائه علي الالياف ويقلل من شعورك بالجوع اما اذا استمر جوعك فتناولي واحدة من الزبادي الخالي من الدسم

** نظمي وجباتك وقسميها الي وجبات صغيرة فأجلي تناول الحلو او الزبادي مع الوجبة لتناوله بين الوجبات .

** لا تفوتي وجبة  وثبتي مواعيد وجباتك ولا تتناولي وجبتك في اقل من عشرين دقيقة ليسجل مخك انك تناولت طعامك وتشعرين بالشبع .

** امضغي الطعام جيدا لتشعري بالرضا ولتحسين عملية الهضم .

** واخيرا لا تنسي غسل اسنانك بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة فالشعور المنعش الذي يتركه طعم المعجون في فمك يقلل فرصة العودة للطعام مرة اخري ويقاوم اشتهائك له .

المصدر: الاهرام 19 نوفمبر 2010
  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 347 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,866