<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

(  عالم البيئـة  )

التعليم الأفتراضى

بقلم:

د/علـى مهـران هشـام

لعل انخفاض مستوى التعليم بشكل واضح وعام وزيادة  تسرب المتعلمين من الحقل التعليمى النظامى والرسمى ،  إضافة الى زيادة قيود التعليم الواقعى و محدوديتة  وكلفته العالية ، كل ذلك يجعل من عدم انتشار التعليم الافتراضى والاعتماد عليه كنظام تعليمى معترف به عالميا بشكل  رسمى   أحد الاشكاليات المعرفية  الرئيسة .

يهدف التعليم الافتراضى  الى وصول التعليم والمعرفة بيسر للعالم على ان يصبح فى متناول المعلم والطالب على شبكة الانترنت مع امكانية الحصول على المعلومات و المراجع والمقالات والكتب والمجلات فى دقائق معدودة وبتكلفة زهيدة وبأقل مجهود،  بالاضافة الى توفير التعليم والتعلم عبر الشبكات الحاسوبية وبخاصة الانترنت وتطوير فكرة التعليم عن بعد لتصل الى المدرسة والجامعة الافتراضية . إن توفير امكانية الوصول بالتعليم الى المناطق النائية او المجتمعات المعزولة وكذلك عبر مراكز شبكات التعليم الذكى والتقاء الباحثين عبر الشبكات الحاسوبية وعبر الانترنت عن طريق المنصات العلمية  وبالتالى تتلاقي حقول العلم  والمعرفة عالميا.  إن فلسفة التعليم الافتراضى  هى أن يتعلم الفرد فى أى مكان وفى أى وقت طالما لديه الرغبة والقدرة والارادة.

التعليم الافتراضى عملية تربوية يتم فيها كل أو أغلب التدريس من شخص بعيد في المكان والزمان عن المتعلم ، مع التأكيد على أن أغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء كان إلكترونيا أو مطبوعا.

تتضمن عملية اكتساب المعارف والمهارات بواسطة وسيط لنقل التعليم والمعلومات جميع أنواع التكنولوجيا وأشكال التعلم المختلفة للتعلم عن بعد ( الاستراتيجيات التدريسية والتعليمية (  وطرق التدريس الذكية للتغلب على الانفصال المكانى أو الزمانى بين المربين والمتعلمين) .

السؤال الان لماذا الدعوة الى تبنى التعليم الافتراضى؟ الاجابة نوجزها فى التالي :

v    زيادة الطلب على هذا النوع من التعليم .

v    الحاجة إلى تخفيض التكاليف الاقتصادية للتعليم فهو لا يحتاج لعدد كبيرمن الموظفين ويحتاج لتجهيزات تربوية أقل من التعليم النظامي التقليدى .

v    غزو تكنولوجيا وسائل الاتصال و الإعلام الحديثة لشتى مجالات الحياة بما فيها التربية والتعليم والتى من خلالها أمكن الوصول لشرائح اجتماعية عديدة لم تكن لتستطيع الدراسة بالنمط التقليدى المألوف.

v   يشمل التعليم الافتراضى :

= التعلم عن بعد  Distance Learning

= التدريس عن بعد   Distance Teaching

= التربية عن بعد  Distance Education  

=  التعلم الالكترونى   e-  Learning

عموما، تتمثل  أجيال التعليم الافتراضى فى التالى:

الجيل الأول : التعليم بالمراسلة وقد اعتمدت الدراسة بالمراسلة على  المواد المطبوعة والإرشادات المصاحبة التي تتضمن وسائل سمعية وبصرية وكان البريد العادي هو وسيلة التواصل بين طرفي العملية التعليمية من معلم ومتعلم.

الجيل الثانى : نموذج الوسائط المتعددة:

وهو نموذج يعتمد على المادة المطبوعة والأشرطة السمعية Audio Tape

والأشرطة المرئية  videotapes   والتعليم بمساعدة الكمبيوتر ، والأقراص المدمجة

والبث التليفزيونى والإذاعة.

الجيل الثالث : نموذج التعلم عن بعد: الاتصالات البيانية Video Conferencing ويشمل على المؤثرات المرئية المسموعة،  وبرامج الأقمار الصناعية .Satellite Programs

الجيل الرابع : نموذج التعليم المرن : يجمع هذا الجيل بين الوسائط المتعددة التفاعلية   مثل شبكة الإنترنت والبريد الالكترونى والأقراص المدمجة التفاعلية        وكذلك الفصول الافتراضية Virtual Classroom ، والمكتبات الالكترونية والكتب الإلكترونية وقواعد البيانات ، والمحادثات ذات الاتصال المباشر Online Discussion وغيره من وسائل اتصالية وتعليمية وهو جيل يعتمد عموماً على الأنظمة المرتكزة على شبكة الإنترنت فالمواد التعليمية فيها متضمنة للوسائط المتعددة ومجهزة بطريقة إلكترونية تنتقل إلى الأفراد بواسطة جهاز الحاسوب مع توافر إمكانية الوصول إلى قواعد البيانات والمكتبات الإلكترونية. ويمكن من خلال تلك الأنظمة توفير التفاعل بين المعلم والمتعلم من جهة وبين المتعلم وزملائه من جهة أخرى سواء بطريقة تزامنية (Synchronous) من خلال برامج المحادثة ومؤتمرات الفيديو أو لاتزامنية  . (Asynchronous)  باستخدام البريد الإلكتروني  ومنتديات الحوار.

المؤسسات التعليمية الافتراضية تعتمد على التكنولوجيا بشكل رئيسي وهي التي تعرف

 بالمؤسسات أحادية النمط(Single  Mode)  حيث يكون التعلم عن بعد هو مسئوليتها الوحيدة. ويشار للنوع المتطور منها بالجامعات الافتراضية  .(Virtual Universities)

وخلاصة القول ، التعليم الافتراضى لم يعد صورة خيالية  للتعليم المستقبلي ، بل اصبح حقيقة وضرورة لمواكبة القفزات التكنولوجية  العالمية المتسارعة ولتوفير التعلم والتعليم والتدريب والمعرفة  للجميع دون حدود  زمانية  او مكانية او تفاوت اواختلاف فى السن او الجنس او اللغة او العقيدة ولتحقيق نهضة شاملة للمجتمعات.

                        والله المستعـان،،،

Http//:kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: * المقال الشهري للدكتور /علـى مهـران هشـام- مجله الغلم - شهر مايو 2017
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2017 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

602,253