<!--

<!--<!--

تمـكين الانسانيـة... والمـرأة

 

أ‌.      د/علـى مهـران هشـام

 

يوافق الثامن من مارس من كل عام "اليوم العالمي للمرأة" وتتراوح الاحتفالات من إبداء مظاهر التقدير والاحترام والحب تجاه المرأة؛ والاحتفاء بإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية؛ ورفع الوعي السياسي والاجتماعي عن قضاياها في جميع أنحاء العالم؛ وحتى تسليط الضوء على أوضاعها والصعوبات التي تواجهها. 

 كان الإسم الأصلي للاحتفال "اليوم العالمي للمرأة العاملة" قبل أن تعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا في 8 مارس 1977، وتدعو الدول الأعضاء للاحتفال بيوم خاص للمرأة، وهو اليوم الذي يُعد إجازة رسمية في عدة دول حول العالم.

عموما، يشهد شهر مارس/آذار أيضا في عدد كبير من الدول العربية  ا عيد الأم الذي يصادف يوم 21، ويوافق بداية فصل الربيع في نصف كوكب الأرض الشمالي. 

اليوم الدولي للمرأة هو يوم للتأمل في التقدم المحرز، ويوم للدعوة إلى التغير والاحتفال بشجاعة عوام النساء اللاواتي اضطلعن بدور استثنائي في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن وما يبدينه من تصميم. 

فلا بد من إعطاء الأولوية لمسألة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في خطة التنمية لما بعد عام 2015 إذا أريدَ لهذه الخطة أن تسفر عن تحوّل حقيقي. فالعالم لن يحقق أبدا 100 في المائة من أهدافه ما لم يحقق 50 في المائة من ساكنته إمكاناتهم الكاملة. ومتى أطلقنا العنان لقوة المرأة، أمكننا تأمين المستقبل للجميع.“ من أقوال  بان كى مون

أما من الناحية التاريخية ، في عام 2015، يسلط اليوم العالمي للمرأة الضوء على إعلان ومنهاج عمل بيجين، وهو بمثابة خارطة طريق تاريخية وقعت من قبل 189 حكومة منذ 20 عاما لوضع جدول أعمال تحقيق حقوق المرأة. ورغم العديد من الإنجازات التي حققت منذ ذلك الحين، لا تزال هناك العديد من الثغرات الخطيرة. ويمثل عام 2015 عاماً محورياً لتقييم التحديات المقبلة وإيجاد السبل لتفعيل التغيير في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتشجيع جميع الطوائف للقيام بدورها.

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على اثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية ، و كان أول إحتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية

وفقا لإعلان الحزب الاشتراكي الأمريكي، تم الاحتفال بأول يوم وطني للمرأة في كامل الولايات المتحدة في    28 فبراير، وظلت المرأة تحتفل بهذا اليوم كل آخر يوم أحد من ذلك الشهر حتى عام 1913.

على خلفية إعلان ومنهاج عمل بيجين اللذين اُعتمدا منذ عشرين عاماً في بيجين أثناء المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، والأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التعليم للجميع اللتي وُضعت في عام 2000 لعام 2015، والتحضيرات لجدول أعمال ما بعد عام 2015، يمثل عام 2015 عاماً محورياً لتقييم التحديات المقبلة وإيجاد السبل لتفعيل التغيير في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين.

حددت الجمعية العامة، بموجب قرارها 136/62 المؤرخ في 18 كانون الأول/ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية، وذلك تسليما منها ’’بما تضطلع به النساء الريفيات، بمن فيهن نساء الشعوب الأصلية، من دور وإسهام حاسمين في تعزيز التنمية الزراعية والرريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الأرياف‘‘. 

تعتبر النساء الريفيات من أحد العوامل الرئيسية لتحقيق التغييرات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الانتقالية اللازمة للتنمية المستدامة. لكن هناك العديد من التحديات التي يواجهنها: مثل محدودية فرص الحصول على القروض، والرعاية الصحية والتعليم، والتي تتفاقم بسبب الأزمة الغذائية العالمية والأزمات الاقتصادية وتغير المناخ. إن تمكين النساء الريفيات ليس فقط أساسيا لتحقيق رفاه الأفراد والأسر والمجتمعات الريفية، ولكن أيضا عاملا رئيسيا لتحقيق اللإنتاجية الاقتصادية الشاملة، حيث تشكل النساء الريفيات جزاءا كبيرا من قوة العمل الزراعية في جميع أنحاء العالم.

نساء الأرياف، مجتمِعات، تشكلن قوة دافعة نحو التقدم العالمي. ويجب علينا أن نستفيد من تلك القوة لتحقيق الأهداف الثلاثة المترابطة التي حددناها للعام المقبل، وهي: تسريع وتيرة العمل صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، واعتماد رؤية جديدة بشأن التنمية المستدامة، وإبرام اتفاق عالمي حقيقي بشأن المناخ.  من رسالة الأمين العام بان كي - مون، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الريفية 

ويشهد شهر مارس/آذار أيضا في عدد كبير من الدول العربية عيد الأم الذي يصادف يوم 21، ويوافق بداية فصل الربيع في نصف كوكب الأرض الشمالي.

اليوم الدولي للمرأة (8 مارس) مناسبة تحتفل بها المجموعات النسائية في العالم. وُيحتفل أيضا بهذا اليوم في الأمم المتحدة، وقررت بلدان عديدة جعله يوم عيد وطني. واجتماع النساء من جميع القارات، واللاتي غالبا ما تفصل بينهن الحدود الوطنية والفروق العرقية واللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية، للاحتفال بيومهن هذا، فسيكون بإمكانهن استعراض تاريخ النضال من أجل المساواة والعدل والسلام والتنمية على امتداد تسعة عقود من الزمن تقريبا. واليوم الدولي للمرأة هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ، هذه القصة التي يعود أصلها إلى نضال المرأة على امتداد القرون من أجل المشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل. ففي اليونان القديمة قادت ليسستراتا إضرابا عن الجنس ضد الرجال من أجل إنهاء الحرب؛ وخلال الثورة الفرنسية، نظمت نساء باريس الداعيات لـ “الحرية والمساواة، والأخوة” نظمن مسيرة إلى قصر فرساي مطالبات بحق المرأة في الاقتراع. وظهرت فكرة اليوم الدولي للمرأة لأول مرة في بداية القرن التي شهد خلالها العالم الصناعي توسعا واضطرابات ونموا في السكان وظهرت فيها الأيدلوجيات الراديكالية. وفيما يلي أهم الأحداث التاريخية مرتبة زمنيا

قليلة هي القضايا المدعومة من الأمم المتحدة، التي حظيت بدعم مكثف وواسع النطاق يفوق ما حظيت به الحملة الرامية إلى تعزيز وحماية الحقوق المتساوية للمرأة. وكان ميثاق الأمم المتحدة، الذي وقع في سان فرانسيسكو في عام 1945، أول اتفاق دولي يعلن المساواة بين الجنسين كحق أساسي من حقوق الإنسان، ومنذ ذلك الوقت، ساعدت المنظمة على وضع مجموعة تاريخية من الاستراتيجيات والمعايير والبرامج والأهداف المتفق عليها دوليا بهدف النهوض بوضع المرأة في العالم. 

وعلى مر السنين، اتخذ عمل الأمم المتحدة من أجل النهوض بالمرأة أربعة اتجاهات هي: تعزيز التدابير القانونية؛ وحشد الرأي العام والعمل الدولي؛ والتدريب والبحث، بما في ذلك جمع الإحصاءات المصنفة بحسب نوع الجنس؛ وتقديم المساعدة المباشرة إلى المجموعات المحرومة. واليوم أصبح عمل الأمم المتحدة يستند إلى مبدأ تنظيمي رئيسي يقول بأنه لا يمكن التوصل إلى حل دائم لأكثر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية خطرا مشاركة المرأة وتمكينها الكاملين على الصعيد العالمي. 

سنة 2017 سوف تكون الذكرى المئوية للثورة الروسية، التي اشتعلت شرارتها في 8 مارس 1917 باحتجاجات نسائية ضد نقص الخبز في سانت پطرسبورگ. وقد تصاعدت تلك الأحداث حتى أدت لنزول القيصر نيقولاي الثاني عن العرش في 15 مارس. وهناك تحضير لاحتفالات في جميع أرجاء العالم وإعادة تمثيل للحدث في يوم 8 مارس 2017. ومن بين المنظمين جماعة العمل المباشر النسوية الاوكرانية فمن، التي تهدف إلى "إفاقة المرأة في اوكرانيا، لكي يصبحن فاعلين اجتماعياً؛ ليقـُمن في 2017 بثورة النساء." في هذا اليوم، الاضراب العالمي للمرأة  سيتضمن اضراب عن الجنس، الذي يخطط له ويدعو إليه، ضمن آخرين، الاتحاد العالمي لعمال الجنس. 

على كل حال، احتفالاً باليوم الدولي للمرأة وفي إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لإعلان ومنهاج عمل بيجين اللذين اُعتمدا في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة لعام 1995، تنظم اليونسكو مؤتمراً بشأن "إعادة النظر في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في عام 2015 وما بعده ".

وفي سياق يواجه فيه العالم أزمات مستفحلة غير مسبوقة تزيد من مستويات الفقر وتعمق اللامساواة وتذكي وعينا بهشاشة السلام والاستقرار، من السهل إخفاء حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين وغض النظر عنها. ولكن رسالة منهاج بيجين واضحة وهي أن المساواة بين الجنسين محور أساسي في تحقيق أهداف التنمية والسلام والتالي يجب إدراجها كجزء من الإجابة والاستجابة للأزمات، بدلاً عن تركه على "قائمة رغبات" يُنظر فيها في زمن رخاء ملائم.

ومن ثم، سيكون هذا المؤتمر فرصة لمناقشة الخبراء والسياسيين والناشطين الذين شاركوا في صياغة إعلان بيجين بشأن التقدم المحرز منذ عام 1995 والتحديات التي لا تزال قائمة والحلول التي يمكن أن نقدمها من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في جدول أعمال ما بعد عام 2015

مصر .... والمرأة

مع الاحتفال بيوم المراة العالمى فى الثامن من مارس تحتفل مصربصفة خاصة بالمرأة يوم السادس عشر من مارس

حيث تولى المرأة اهتماما خاصا .وتنظر الى تمكين المرأة على انه عملية شاملة تتطلب تعاون كافة أجهزة

ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني. ومن ثم تنطلق سياسات تمكين المرأة من التأكيد على مبدأ المشاركة والتعاون

بين الحكومة والمجتمع المدني في وضع وتنفيذ وتقييم هذه السياسة.وفى ضوء تلك الرؤية تسعى سياسات تمكين المرأة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1 . إدماج قضايا المرأة في كافة السياسات العامة ذات الصلة
تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً. - 2
توسيع مشاركة المرأة في الحياة العامة -.3

القضاء على أي صور للتمييز ضد المرأة.-  4

الدعم التشريعى للمراة ..

تحققت العديد من الإنجازات التشريعية في السنوات الماضية فيما يتعلق بوضع المرأة والأسرة في مصر منها على سبيل المثال

= القانون رقم 1 لسنة 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية، والذي يمثل

= نقلة نوعية وحضارية في تحديث البنية الإجرائية لمنازعات الأحوال الشخصية وتخفيض تكلفة التقاضي وتيسير

= بالإضافة إلى إقرار حق الخلع والطلاق من الزواج العرفي.

-صدر قانون العمل الجديد رقم (12) لسنة 2003 وعدل هذا القانون كثيراً = من النصوص المتعلقة بتشغيل المرأة

= صدر قانون العمل الجديد رقم (12) لسنة 2003 وعدل هذا القانون كثيراً من النصوص المتعلقة بتشغيل المرأة

= المرتبطة بالأحوال الشخصية، وتنفيذ الأحكام. إلغاء نظام الأحكام الغيابية والمعارضة فى دعاوى الأحوال الشخصية
= القانون رقم 11 لسنه 2004 بإنشاء صندوق نظام تأمين الأسرة الذي يضع إطارا يضمن تنفيذ أحكام النفقة بما


= تعديلات قانون الجنسية عام 2004 والذي حقق المساواة الدستورية بين الأب والأم فيما يتعلق بجنسية الأبناء.
نصت المادة (10) من الدستور على حماية الأمومة وجعلت كفالة هذه الحماية = التزاماً على الدولة: ( تكفل الدولة

حماية الأمومة والطفولة وترعى النشء والشباب وتوفر لهم = الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم ) ) .
تعديل قانون اختيار العمد والمشايخ، استنادا إلى انه يتعارض مع مبدأ المساواة =  وبالفعل أصبح من حق المرأة العمدة أو شيخ البلد

المرأة أن تشغل منصب العمدة أو شيخ البلد وقد تحقق ذلك فى قريتين بالريف المصري =
تعديل قانون الجنسية بالقانون رقم (154) لسنة 2004 وتحقيق المساواة الدستورية بين الأم المصرية والأب

المصري فى منح الجنسية المصرية لأبناء المصرية المتزوجة من أجنبي=
-
= قانون جوازات السفر الجديدة والذي يجيز للزوج إذا أراد أن يمنع زوجته من السفر لسبب مشروع أن يلجأ إلى

قاضى الأمور الوقتية بطلب الحكم بذلك.
-
قانون التأمينات الاجتماعية، يعد وضع المرأة فى هذا القانون وضعاً متميزاً وتختلف الحقوق المقدرة للمرأة فى

معاش المتوفى وفقاً لدرجتها بالنسبة له .
-
قانون الضرائب الجديد، تم تدارك = التمييز ضد المرأة فى قانون الضرائب الجديد فيما يتعلق بحد الإعفاء

الشخصي وترتب على ذلك أن تضمن = مشروع قانون الضرائب الجديد الأخذ بمفهوم الممول دون تمييز بين الرجل والمرأة

-= وافق مجلس الشعب المصرى فى مارس 2005 على تعديل القانون الخاص برفع سن الحضانة لخمسة عشر عاماً بالنسبة للذكور والاناث.                           

 

kenanaonline.com/drmahran2020

،،،،، والله المستعـان

 

 

المصدر: * من مذكرات وحوارات وكتابات الدكتور / على مهران هشام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2015 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
بسم الله الرحمن الرحيم ( سيرة موجزة Resume ) المؤلف فى سطــور البروفيسور الدكتـور / علـي مهـران هشـام - مـواليـد مدينـة الغنـايم , أسيــوط فى 4 نـوفمبر 1956م - دكتوراه في التخطيط البيئي والعمراني, جامعة هوكايدو اليابان 1992م . - حاصل على الدكتوراه الفخرية - - المركز الثقافى الألمانى الدولى »

ابحث

عدد زيارات الموقع

420,159