<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

كتـاب : الدكتـور علـى مهــران هشـام

" مصـر  2020 والنهضـة الشـاملة "

يوم  الأربعاء الموافق 18 أبريل 2012  - تستضيف قناة التعليم العالي بالتليفزيون المصري الأستاذ الدكتور على مهران هشام لمدة ساعة  ويتناول اللقاء آخر مؤلفات الدكتور على مهران  وكتابه : (  مصر 2020 والنهضة الشاملة )

الكتاب يحمل رقم إيـداع 7952 لسنة 2012 – دار الكتب المصرية

كما يحمل رقـم دولي                                             

3-725 – 716 – 977 – 978   ISBN

 

يحتوى  الكتاب على عشرة أبواب يضم كل باب عدة عناصر مكملة للصورة لأشمل  وهى لماذا مصـــر في 2020 ستنطلق نحو النهضة الشاملة ؟ وهل من حقائق وركائز ودلائل لحدوث هذه النهضة في 2020 ( الخطة القصيرة الأجل أما الخطة الطويلة المدى لهذه النهضة الكبيرة والشاملة فستكون في 2050 ) أم هي أمنيات وأحلام كاتب ؟. الحقيقة والحق والعدل واليقين  والمدخلان والموارد المتوفرة على سطح وباطن التراب المصري وسمائه أيضا تؤكد هذه النهضة وهى ليست جديدة أو لم تشهدها مصر من قبل ولكن الغبار البشرى والبيئي والسياسي سواء المحلى  أوالد ولى كان خلف تدهور هذه النهضة . 

 إن بعض  الثوابت والأصول التنموية  والموروثات التاريخية والحضارية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والجغرافية والثقافية  الموجودة في مصـــر والتي  تعرض لها هذا الكتاب بإيجاز , هي جزء من كل ,  يحسدنا عليه العالم ,  وأخفى عن عيون وعقول وقلوب المصريين بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد ؟ والمؤكد  بجانب  هذا الفاعل الداخلي عنصر خارجي , يخشى على الدوام من نهضة وقوة مصر ويضمر الشر لبلد

الكنانة وأم الدنيا؟!! من هنا , جاءت ثورة 25 يناير 2011 م العظيمة بسواعد شبابية وصناعة مصرية خالصة . إن دماء شهداء الثورة وعيون شباب مصر التي فقدت في شوارع وميادين مصر كلها ومصابيحها الأبطال الأحرار, تحتم بل توجب , علي كل محب ومخلص لمصر وأبنائها أن نبدأ من الآن بل كان يجب  من الأمس البعيد, ثورة البناء والتعمير والنهضة  , وان ننضم إلى مسيرة العمل الجاد والمتقن وتحسين المنتج سواء كان خدميا أو صناعيا,  كل في مجاله وتخصصه  وأن نسابق الزمن في الجد والاجتهاد وأن ننبذ الفرقة والاختلاف وأن نحترم الآخر , وأن نتحلى بالقيم المصرية الأصيلة والأخلاق الرفيعة في سلوكياتنا وتعاملاتنا  سواء في البيت , الشارع , العمل , المدرسة  , الحديقة , المسجد , الكنيسة .... الخ ,  وأن نحافظ على بعضنا البعض وأن نتعاون في الخير  وأن نتخلى عن حب الذات والأنا وأن نحترم القانون وأن نحترم رموزنا وأن تكون لغة الخطاب بيننا بالأدب والحكمة والقول الحسن ,وأن نفتخر بأخلاقنا وليس بعلمنا أو ثروتنا  ,وأن يحترم الصغير الكبير ويحنو الكبير على الصغير . إن  هذه المفردات قد تبدو عادية عند بعض الناس ولكنها , من وجهة نظرنا , تمثل منظومة ودعائم التفوق والنهضة المستقرة والتنمية المستدامة وحضارة الأمم . وخلاصة القول , ينتهي الكتاب إلى اقتراح خطتين لتحقيق النهضة الشاملة:

·        الخطة قصيرة المدى تنتهي في 2020 , وتحمل معها بعض المشروعات مثل القضاء على البطالة من خلال تبنى سياسة المشروعات الصغيرة والمشروعات الطاقة النظيفة وسيادة القانون والقضاء على الأمية الأبجدية وتفعيل قيم الفضيلة والأخلاق والسلوكيات الرشيدة والمحافظة على البيئة وتحقيق العدالة الاجتماعية( تحديد أعلى دخل وأدنى دخل ) ومعالجة مشكلة العشوائيات

·        الخطة بعيدة المدى تنتهي  في 2050  , وتشمل المشروعات التي  تعدل موقع مصر في الترتيب الدولي  مثل التعرض لمنظومة التعليم وربطها باحتياجات المجتمع والإبداع والتكنولوجيا – النهضة الالكترونية والبرمجيات وتحسين المنتج للمنافسة العالمية – الصناعات الثقيلة مثل السيارات والقطارات والطائرات وغيرها – الصناعة والتنمية الخضراء القائمة على احترام المعطيات البيئية والتوازن بين المشروعات الاستثمارية والموارد الطبيعية -  المشروعات الزراعية المناسبة لقدرات مصر الطبيعية مثل المنسوجات القطنية والسكر والدواء والأسماك – الاكتفاء الذاتي للغذاء  - المشروعات البتر وكيماوية – المدن العمرانية المتكاملة والمستقلة والظهيرة للمدن القائمة والتنمية العمرانية والزراعية والتصنيع الزراعي في اتجاه الشرق والغرب وربط الوادي بطرق وخطوط سكك حديدية عمودية على نهر النيل  للخروج من الحيز الضيق لوادي النيل – تنمية سيناء ودمجها في النسيج المصري.

 

والله المستعـان ,,,,,

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2012 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

603,203