اليـوم العـالمى للإيدز

د/عـلى مهران هشام

أستـاذ البيئـة والعمران
-----------------------------------------------

أعتبر الأول من ديسمبر منذ عام 1988 م  يوما عالميا للإيدز، فقد شددت الجمعية العامة على أهمية إحياء هذه المناسبة ) القرار 15/43  ، وقد وجدت منظمة الصحة العالمية WHO  أن هناك أكثر من 40 مليون شخص مصاب بمرض الإيدز.  لذلك  فقد
أعربت الجمعية العامة في عام 1988 عن قلقها العميق حول الأبعاد الوبائية لمتلازمة نقص المناعة البشرية/الإيدز
مثل وباء  الملاريا  وغيرها من الأمراض الخطيرة لذا فإن أحد الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة التي تعهدت بالوفاء بها جميع الدول الأعضاء الـ  191دولة بحلول عام 2015م هو توحيد الجهود الدولية للمواجهة العلمية والشاملة لتوفير الصحة والأمان والسلامة لجميع البشر .
مرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) هو  أختصار للمصطلح  الأجنبى :
Acquired immune deficiency syndrome (AIDS) is a disease of the human immune system caused by the human immunodeficiency virus (HIV).

أختارت الحملة العالمية لمكافحة الإيدز " أوقفو  الإيدز الآن حافظوا على الوعود " ... ليكون موضوعها لعام 2005 – 2010 م

اليوم العالمي لمكافحة الإيدز  فى 01/12/2010 م لفت نظر الخبراء والجمعيات إلى أن نحو 30 مليون شخص قضوا في العالم نتيجة إصابتهم بالمرض منذ أنتشار الوباء. إلا إن الإصابات تراجعت بنسبة 20 في المئة  منذ العام 1999، لتبلغ 2,6 مليون وفاة العام 2009، و ذلك وفقا لبيانات برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية – الإيدز كما أصبح الوصول إلى مصادر العلاج أسهل وأكثر دقة فأكثر من 5,2 ملايين من سكان الدول النامية حصلوا على العلاجات المضادة للايدز (مضادات الفيروسات القهقرية) في نهاية العام 2009 في مقابل 700 ألف مصاب فى العام 2004 م.
وتتوافر حاليا مجموعة من الوسائل التي تقي من الأخطار أو تخفف منها، مثل الواقيات الذكرية ومعالجة الأمراض المنقولة جنسيا والكشف عن المرض وختان الرجال والممارسة الجنسية الصحيحة بين الزوجين وبرامج تبادل الحقن وعلاجات أستبدال   الهيرويين لدى مدمني المخدرات... وتقديم ضمانات صحية عند نقل الدم للأشخاص وخاصة الأطفال خاصة أثناء العمليات الجراحية
ورغم أستحالة  تقديم لقاح وقائي فعال ومضمون بشكل نهائى.
فى الوقت الراهن ، فإن الباحثين يعملون بجد وجهد صادق على أكتشاف أو إضافة وسائل جديدة إلى تلك المجموعات الوقائية الأخرى. ومن إحدى هذه
الأستراتيجيات الواعدة أستخدام مضادات الفيروسات القهقرية  لدى الأشخاص غير المصابين، حيث تتم تجارب على معاجين مهبلية مبيدة للجراثيم "لتحيي الأمل فى الشفاء والصحة لجيل كامل من النساء".

وكانت دراسة علمية ، نشرت مؤخرا قد تناولت نساء من جنوب أفريقيا، وبينت أن معجونا مهبليا مبيدا للجراثيم يرتكز على "تينوفوفير" (من مضادات الفيروسات القهقرية) يخفض بنسبة 39 في المئة  من نسبة العدوى الجنسية.

إن الغرض من اليوم العالمي  للأيدز، الذي يُحتفل به في الأول من ديسمبر من كل عام ، هو حثّ الناس في جميع أنحاء العالم على إذكاء الوعي بوباء الأيدز والعدوى بفيروسه وإبداء تضامن دولي من أجل التصدي لهذا الوباء الفتاك بالبشر . و يمثل هذا اليوم أبرز إحدى الفرص المتاحة للشركاء من القطاعين العام والخاص نحو تعزيز الوعي بحالة الوباء والتشجيع على إحراز التقدم في الوقاية منه وعلاج مرضاه ورعايتهم في البلدان التي ترتفع فيها معدلات وقوعه وإدماجهم فى المجتمع المحلى  والعالمى .


هذا الوباء  الكونى  يبدو أنه ضرب بشكل حاد القارة الأفريقية حيث اثر سلبا على النمو السكاني ودمر تطلعاتها الأقتصادية وترك إرثا من المشاكل الأجتماعية الرهيبة.
 مرض مثل المنجل الذي حدد هدفه التالي في أوروبا الشرقية التي شهدت أسرع إنتشار  للفيروس "اتش آي في" ثم أنتقل إلى آسيا حيث يعيش أكثر من نصف سكان العالم.
ويرى بعض العلماء أن دراسة "شجرة عائلة" المرض وحساب معدل التحول تشير إلى أن التغير حصل في أواخر العشرينيات أو الثلاثينيات من القرن الماضي، عندما قام شمبانزي مصاب بالفيروس بعض صياد أو تاجر في غرب أفريقيا , كما نقل موقع ميدل إيست أونلاين على الأنترنت.
ومنذ ذلك الوقت، وجد فيروس المرض بيئة أخرى له في أجسام البشر وتكيف معها ونما فيها بقوة وأصبح ينتشر بسرعة وصمت، منتقلا من أنسان إلى آخر بالسائل المنوي أو الدم أو غيرهما من الإفرازات.
ويتحدث الخبراء عن مرض الإيدز بمرارة منذ الثمانينيات التي يرون أنها فترة سمح فيها للمرض بالتكاثر بدون ضبط أو ضوابط بسبب الخوف من الشذوذ الجنسي ولإعتبارات القضايا الجنسية  فهى من المحظورات فى بعض المجتمعات إضافة إلى  نقص الأموال لمواجهة هذا المرض الرعب ؟!!.

وفى حلقة لهيئة الإذاعة البريطانية بعنوان : "من يخاف من فيروس نقص المناعة البشرية ؟ وهي سلسلة من أفلام المتابعة تمولها  اليونيسيف، وتقدم توثيقاً لحياة بعض الأطفال المتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية - الإيدز في البرازيل وملاوي وروسيا وجنوب أفريقيا والهند .
@
الخوف من فيروس نقص المناعة البشرية؟
هى شراكة رئيسية أخرى،  حيث يعمل  الأتحاد البرلماني الدولي مع اليونيسيف عن كثب لضمان أن يدرك واضعو القوانين والتشريعات مدى  الأثر المدمر الذي تحدثه أزمة الإيدز على الأطفال، ولتشجيعهم على أن ينشطوا في تقديم الدعم لزيادة جهود التصدي للمرض.
و قد ركزت "الحركة العالمية من أجل الطفل" في أنشطتها عن الأطفال والإيدز، حيث تقوم بتنظيم نشاط أطلقت عليه أسم : "درس من الحياة" لتشجيع المدارس ومجموعات الشباب ومنظمات الإعلام على إبراز صورة الأطفال في تناولها لوباء الإيدز.
ويهدف "درس من الحياة" إلى إعطاء ملايين الأطفال طريقة سهلة  للمشاركة في حملة التصدي الدولية للإيدز وليعلموا شيئاً عنها.
ويدعو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق بيل كلينتون لإنهاء التمييز ضد الأطفال المتأثرين بالإيدز وذلك في رسالة موجهة بالفيديو في اليوم العالمي للإيدز مع الدمية "الموبيت" كامي، من مسلسل "حلقة عمل سمسم"، المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .
وخلاصة القول ,,, فإن
التحلى بالوازع  الدينى  والتحلى بالقيم النبيلة والفضائل والأخلاق والتربية  الأسرية والمجتمعية السليمة والتثقيف الجنسى  والبيئى  والتوعية المتواصلة من جميع وسائل الأعلام , وتهذيب السلوك العام كل ذلك يمثل وسائل وأدوات ناجعة وفاعلة لتحصين بنى البشر من أى أمراض أو كوارث بيئية أو صحية ومنها بالطبع  مرض الإيدز .

والله  المستعان ,,,,

 

http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

المصدر: ** مذكرات ومقالات الدكتور على مهران على شبكة الأنترنت
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2010 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

602,604