فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية .

إعداد : أحمد عبد الحميد أحمد مصطفى .

 

 

الدرجة: الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس "الدراسات الاجتماعية ".

المشرفان: أ.م .د / عيد عبد الغنى الديب عثمان .

          أ.م .د / حسين محمد أحمد عبد الباسط .

 

 

الكلية : كلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادي .

التاريخ : 1431 هـ   ـ 2010 م

 

 

 

المشكلة :

 

 

يتكون أي نظام تعليمي من عدة عناصر هامة ومتشابكة إلا أن المعلم يبقى من أهم عناصره، لذا يهتم المسئولون بإعداده وتأهيله وتطوير قدراته باعتباره من الدعائم الأساسية للعملية التعليمية ، حيث أصبحت مهام وأدوار المعلمين بعامة ومعلمي الدراسات الاجتماعية بخاصة لم تعد مقتصرة على مجرد إيصال الحقائق والمعلومات والمفاهيم إلى المتعلمين بل اتسعت وتنوعت هذه المهام والأدوار لتواجه التطورات المستمرة والسريعة كالثورة العلمية والتكنولوجية والانفجار المعرفى .

      ولقد ظهرت فى الآونة الأخيرة اتجاهات حديثة فى التعليم هدفت إلى تحسين إعداد المعلمين ورفع كفاءاتهم التدريسية وخلق فرصاً من التعلم أكثر فاعلية . ويعد التعلم الإلكتروني من أهم هذه الأساليب ، نظراً لقدرته على تدعيم وتفعيل عملية تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية إلا أنه مازال هناك عدم وضوح لكيفية وفاعلية استخدامه في تدريس الموضوعات الدراسية على تنمية بعض الجوانب التعليمية المتضمنة بها ، من هنا تتحدد مشكلة البحث الحالى في  وجود قصور فى بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب ( الفرقة الثالثة شعبة ) الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، الأمر الذى يتطلب إعداد برنامج قائم على التعلم الإلكترونى فى تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية .

 

 

الإجراءات :

 

تحددت إجراءات البحث في جانبين أحدهما نظري والأخر تجريبي، تناول الجانب النظري كل من : (أ) استخدام التعلم الإلكترونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية من حيث : مفهومه ، فلسفته ، خدماته جوانبه ، أنماطه ، دواعي ومبررات ، ومراحل ، ونماذج تطبيقه واستخدامه فى التدريس . (ب) الكفايات التدريسية لتعليم الدراسات الاجتماعية من حيث: مفهومها ، أهميتها ، مصادر اشتقاقها، تصنيفاتها، إستراتيجيات تنميتها.، وتحدد الجانب التجريبي فى (1) إعداد قائمة بالكفايات التدريسية ، (2) إعداد برنامج قائم على التعلم الإلكتروني فى تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، (3) إعداد أداتى القياس وتضمنت :( اختبار الكترونى لقياس الجانب المعرفى للكفايات التدريسية – بطاقة تقويم الجانب الأدائى للكفايات التدريسية) ، (4) الدراسة التجريبية وتضمنت :( اختيار مجموعة البحث وعددها (33) طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالغردقة ـ تطبيق أداتى القياس قبلياً ـ تدريس البرنامج ـ تطبيق أداتى القياس بعدياً ) .  

 

 

 

النتائج:

 

توصلت نتائج البحث إلى إعداد قائمة بالكفايات التدريسية اللازمة لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية، كما توصلت إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم الإلكترونى فى تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى اختبار قياس الجانب المعرفى للكفايات التدريسية وبطاقة تقويم الجانب الأدائى للكفايات التدريسية فى التطبيقين " القبلى ـ البعدى وذلك لصالح التطبيق البعدى .

 

المصدر: د/أحمد عبد الحميد - كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

fadyaleslam

ممكن حضرتك تعرفنا طرق الاطلاع على الرسالة

nour11

السلام عليكم.........
هل من الممكن الاطلاع على الملحق الخاص ببرنامج التعلم الالكترونى الخاص بهذه الرسالة للاهمية

smsma2019

مشرع رائع جدا ولكن المشكله الحقيقيه كيفية تطبيقه بشكل فعال داخل الجامعات المصريه (ولكن هل لدينا داخل الجامعات كفائات تستطيع الوصول بطلابنا إلي درجه الكفائه في التدريس )

drkhaledomran

شكرا يا سلمي .... الكفاءات موجودة
ولكن المهم من يبدأ ويبادر بأخذ القرار ........

أ.د/ خالد عمران فى 19 نوفمبر 2011

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,938,708