فعالية إدارة الوقت لدي طلاب كلية المعلمين بحائل بالمملكة العربية السعودية وعلاقته بالتحصيل الدراسي

د. عنتر محمد احمد عبدالعال

مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية بسوهاج –جامعة سوهاج

مقدمة

يعد الطالب من أهم العناصر التي تعتمد العملية التعليمية عليها في تحقيق أهدافها بصفة عامه والطالب المعلم بكليات المعلمين بخاصة، فالطالب -المعلم لا يعد لمجرد تلقين لمادته العلمية بل أنه مدير للعملية التعليمية وميسر للتعلم، وبالتالي فإن مهنة التدريس مهنة لا ينبغي أن يمارسها إلا من أُعد لها إعداداً تخصصياً ومهنياً سليماً. وإذا كان الإعداد العلمي والمهني يأتي بالتعليم والتدريب، وإذا كان المجهود يأتي عن طريق توافر الصحة الجسدية والنفسية فإن تنظيم الوقت وإدارته لا يتأتى إلا بواسطة المعلم القائم بالفعل بالعمل بمعنى أن إدارة الوقت تعنى إدارة الذات Time Management is Self Management وأن من لا يستطيع تنظيم ذاته لا يستطيع التكفل بأي أمر من أمور الحياة.

ونظراً لتعدد المهام المنوط بها الطالب أثناء يومه الدراسي فإن مشكلة الوقت لديهم تنشأ في كافة الأنشطة، حيث لا يتسع الوقت المتاح لإنجاز كل الأعمال المطلوبة، فلقد أشارت دراسات عديدة إلى معاناة المعلمين حديثي التخرج من قلة الوقت في اليوم الدراسي، حيث أكدوا على أن معلم المستقبل يحتاج الوقت في الجوانب التعليمية والجوانب الإدارية ولنموهم المهني ويحتاجونه مع أولياء الأمور ولتحسين العملية التعليمية بصفة عامة (حجى1994: 9-10) (U. S Department of Education1994: 20-26).

وفى ضوء ما سبق يتضح أن تنظيم الوقت وتوافره من المشكلات الحادة التي تحتاج إلي إيجاد حلول واستراتيجيات محددة لحلها, لذا تحاول الدراسة الحالية التعرف علي واقع إدارة الوقت لدي كل من طلاب كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية ؟

 

المصدر: مجلة علوم انسانية

التحميلات المرفقة

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1886 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2011 بواسطة drkhaledomran

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,568,533