تكنولوجيات مازن

يهدف موقعنا هذا لإفادة طلاب البحث في المناهج وتكنولوجيا تدريس العلوم والثقافة العلمية وتبسيط العلوم

محمد خير محمود السلامات,زياد عبدا لله الخرابشة,"فاعلية استخدام طريقة العصف الذهني على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الجغرافيا وتنمية الاتجاهات نحوها", المجلة التربوية بكلية التربية بجامعة سوهاج,العدد السابع والعشرون,يناير 2010م.ص ص357-383

================================================

ص358

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر طريقة العصف الذهني على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الجغرافيا وتنمية الاتجاهات نحوها ،وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 05ر0بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على الاختبار ألتحصيلي ومقياس الاتجاهات نحو مادة الجغرافيا يعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست بطريقة العصف الذهني.

=================================================

العصف الذهني    ص ص 361-362

هو أسلوب لحل المشكلات بطريقة إبداعية تعمل على تحفيز ودعم توليد الافكار وجمعها بتفكير تشعبي جديد وهو توليد وإنتاج أفكار وأراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة ، اي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد اكبر قدر من الأفكار حول مشكلة أو الموضوع المطروح ،بحيث يتاح للمتعلم جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .

 

=================================================

ص 362

يعرف رولسون العصف الذهني بأنه أسلوب يستخدم من اجل حفز وتوليد أفكار إبداعية حول موضوع معين ، وتعرف جلسات العصف الذهني بانها  وسيلة للحصول على اكبر عدد من الأفكار من مجموعة من المتعلمين خلال فترة قصيرة

المرجع:-

Rawilson,J.(2007). Introduction to Creative Thinking and Brain Storming :London:British Institute of Management Foundation.

==================================================

مبادئ العصف الذهني:  ص 362

1-تجنب واستبعاد نقد الأفكار المتولدة: أي استبعاد أي نوع من الحكم او النقد او التقويم أثناء جلسة العصف الذهني لان عملية النقد تعرقل عملية توليد الأفكار.

2-حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما كان نوعها؟

3-التأكيد على زيادة كمية الأفكار المطروحة

4-تعميق أفكار الآخرين وتطويرها ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسة العصف الذهني كي يضيفوا لأفكار الآخرين من زملاءهم.

 

خطوات طريقة العصف الذهني:  ص ص 363-364

المرحلة الاولى:  مرحلة صياغة المشكلة بطرحها على الطلاب وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق عنها بغرض تقديمها لهم.

2-مرحلة بلورة المشكلة أي إعادة صياغة المشكلة ومناقشتها

3-العصف الذهني لواحدة او أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم خلالها إثارة فيض حر من من الأفكار وتتم هذه الخطوة مع مراعاة مايلي:

عقد جلسة تنشيطية-عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني وهي استقبال الأفكار المطروحة حتى ولو كانت غريبة او مضحكة—تدوين جميع الأفكار وعرضها.

4-تحديد اغرب فكرة عندما يوشك معين الأفكار لدى الطلبة يمكن للمعلم ان يدعوهم لاختيار اغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم ان يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى عملية مفيدة.

 

 

==================================================

مراجع هامة في العصف الذهني:

1-عودة ابوسنية(2008). اثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الناقد في مادة الجغرافيا لدى طلبة كلية العلوم  التربوية في الاردن, مجلة جامعة النجاح للابحاث(العلوم الإنسانية)، العدد 22 (5).

2-علي سعد الحربي(2002). اثر طريقة العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لتلاميذ الصف الأول الثانوي في مواد الاختبار,بحث ماجستير ،جامعة أم القرى,مكة المكرمة، السعودية.

3--ماجد الجلاد(2007). اثر استخدام العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس في دولة الإمارات ، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،العدد19(2).

4-راشد الدوسري(2005).استخدام كل من طريقة العصف الذهني والاستقصاء في تنمية التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر, بحث ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ،عمان، الأردن.

5-إبراهيم الزعبي(2003). اثر كل من طرائق الاكتشاف الموجه والمناقشة والعصف الذهني  في تنمية التفكير الناقد والتحصيل في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، بحث دكتوراة،جامعة عمان العربية للدراسات العليا،عمان، الأردن.

6-وضحى العتيبي(2002).فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفكير ألابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف المتوسط بمدينة الرياض اربد، الأردن.

7-يحي نبهان(2008). العصف الذهني وحل المشكلات:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان ، الأردن.

drhosam2010

حسام الدين محمد عبد المطلب مازن

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 113 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2012 بواسطة drhosam2010

حسام الدين محمد مازن

drhosam2010
الاستاذ الدكتور/ حسام مازن أستاذ المناهج وطرق التدريس، ووكيل كلية التربية بسوهاج للدراسات العليا والبحوث سابقا، والعميد السابق للمعهد العالي للكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة بسوهاج،عضو لجنة ترقيات الأساتذة في تخصص المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليمللفترة2012=2015م ثم 2016/2019م .حائز على جائزة جامعة سوهاج التقديرية 2016م-أرفع جائزة بالجامعة. من المهتمين بتبسيط العلوم ونشرها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,054