Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

الإلتهاب الكبدي "القاتل الصامت"، اسبابة والطرق الحديثة  لعلاجة

 

على الطرف الأيمن من المعدة، يقع الكبد الذي يزن حوالي كيلو ونصف. ورغم كبر حجمه ووظائفه المهمة في الجسم، إلا أنه إصابته بالتهابات  لا يظهر عادة

أي أعراض ، وغالبا ما يطلق على هذا الالتهاب اسم "القاتل الصامت"، ويعود سبب تلك التسمية إلى عدم إمكانية الكشف عن العدوى لسنوات طويلة لعدم ظهور أعراض واضحة. ليتطور المرض ويصبح مرضاً مزمناً وخطيراً وتنتج عنه عواقب كتليف الكبد و سرطان الكبد.

 

 وعادة ما يصاب الكبد بهذه الإلتهابات نتيجة الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي "سي" ، ويعد الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والتهاب الكبد الدهني والتهاب الكبد الوبائي بنوعيه "C" و"B" من بين أكثر أسباب الإصابة بتليف الكبد شيوعاً، وهو حالة تتميز بظهور ندبة في الكبد، ما يؤدي بدوره إلى حدوث فشل كبدي. وفي حالة الإصابة بتليف الكبد، يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم، ما يعيق قيام الكبد بوظائفه بشكل طبيعي ويعجز عن القيام بتنقية الجسم من السموم

 

. وتنتقل الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "سي" عن طريق الدم، و في السابق تم إرجاع أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي إلى إدمان المخدرات. وحاليا تم اكتشاف العديد من طرق العدوى التي غالبا لا يمكن تحديدها بوضوح.

 

وسابقا لم تكن معالجة هذا المرض ممكنة، أما الآن وبعد طول معاناة مع مرض التهاب الكبد الفيروسي "سي" ، نجح العلماء في اكتشاف عدة أدوية فعالة منها دواء يؤخذ عن طريق الفم ويعرف باسم "سوفوسبوفير" وبحسب البروفسور شوت فإن عقار "سوفوسبوفير" قد أظهر فاعلية وأمان كبيرين لعلاج فيروس "سي"

 

وينصح العلماء باتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين كافية وعدم الإسراف في تناول الكحول والدهون ، فمن المهم جدا الحفاظ على تغذية ملائمة ومناسبة. وبما أنه لا يوجد عضو من أعضاء جسم الإنسان يقوم بالعديد من الوظائف مثل الكبد فمن المهم الحفاظ على سلامته. ويؤكد العلماء أن علاج هذا المرض بشكل مبكر يزيد من فرص الحد من تفاقمه.

هذا وقد توصلت الأبحاث العلمية إلي  أيضا الي أن تناول القهوة يومياً يمكن أن يحمي من تليف الكبد ، فمن المعروف أن القهوة تساعد على تعزيز عملية الاستقلاب ورفع مستوى أداء الدماغ والحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. لكن دراسة حديثة أظهرت أن تناول كوبين من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 43 في المائة .علماً بأن تناول القهوة وحده لا يمكن أن يساعد مدمني الكحول على حماية كبدهم من مشكلة التليف، حسبما أورد موقع "فيتفورفون" الألماني.

ونخلص مما سبق انه من الأهمية ان تحرص الأسر في مصر علي إجراء الفحوص المعملية للتأكد من عدم الإصابة بمرض  التهاب الكبد الفيروسي "سي" نظرا لعدم ظهور أعراض له لسنوات طويلة وقد وفرت الحكومة هذه الفحوص بالمجان وأيضا العلاج يتم صرفة مجاني 

المصدر: www.DW.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,510