Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

 مفهوم الدولة، والمجتمع ، والحكومة 

د. محمد ماهر الصواف 

تعد الدولة أحد اهم مكونات السياسة بعد الإنسان ، لذلك ينظر إليها علي انها مفهوم  يرمز إلي المجتمع السياسي الذي يتسم بالتجانس والخضوع للقانون ويتمتع بالسيادة. اي ان مفهوم الدولة المعاصرة يعني ان هناك تجانس بين المجتمع وأفراده  بصرف النظر عن العوامل المهيئة لهذا التجانس سواء كانت وحدة الأصل أو اللغة أو الدين. فالكل هنا يسعى الي توفير حياه مشتركة وهناك قدر كبير من وحدة المصالح. فعلي سبيل المثال: رغم ان دولة سويسرا ينحدر سكانها من  سلالات مختلفة ، فمنهم من اصل فرنسي ويتحدثون اللغة الفرنسية ، ومنهم من هم من اصل ألماني ويتحدثون اللألمانية ، أيضا منهم من هم من اصل ايطالي ويتحدثون اللغة الإيطالية وبالرغم من ذلك فإن الرغبة فى الحياة المشتركة تؤدي إلي تجانس الأفراد والمجتمع السويسري وتكونت لهم دولة تتمتع بالسيادة.

وتتميز الدولة ليس فقط بتجانس افرادها إنما تعد السلطة السياسية أحد عناصرها الأساسية وهذه السلطة تلتزم بالقانون مثلها مثل الأفراد المحكومين وفق مبدأ سيادة القانون.ونقصد من ذلك توضيح ان الدولة هي غير المجتمع ، فالمجتمع يمكن ان يكون عبارة عن مجموعة من الناس يجمعهما التعاون والترابط ألاختياري فالمجتمع اضيق من الدولة.

كما يختلف مفهوم الدولة عن الحكومة لأن الحكومة هى عنصر من عناصر الدولة حيث تتكون الدول من الشعب والإقليم والسلطة الحكومية 

المصدر: د. محمد ماهر الصواف : مبادئ العلوم السياسية ، مدينة الثقافة والعلوم ، 6 أكتوبر 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

275,954

ابحث