Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

undefined

 

مشروع زراعة مليون فدان وشروط الإنتفاع

د. محمد ماهر الصواف

بعد أيام قليلة، تجنى «الفرافرة» أولى ثمار مشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان حيث سيتم الإحتفال بأعمال حصاد القمح والشعير فى مساحة 7 آلاف و500 فدان ضمن المرحلة الاولى من المشروع القومى الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى نهاية ديسمبر الماضى. ، وفي اعتقادي ان هذا التوجه من شأنه حماية مصر من نقص الغذاء الذي تعاني منه كثير من الدول النامية.


فبرغم من تراجع عدد الذين يعانون من نقص الغذاء  خلال السنوات الأخيرة في معظم بلدان العالم وفق نتائج مؤشر الجوع العالمي  التي أظهرت تحسنا بمقدار 39 %  و الصادر عن منظمة مكافحة الجوع عام 2014 . فقد  وصل عدد الجياع والذين يعانون نقصا في الغذاء في العالم إلى 805 مليون إنسان. وبما أن عدد سكان العالم يتزايد، فإن الجوع أيضا يتزايد. ولكي يتم إشباع سكان العالم في عام 2050 يجب أن يحقق إنتاج المواد الغذائية العالمي حسب توقعات منظمة الأمم المتحدة نموا بمعدل 60% حتى ذلك الوقت. 

 

ومن أجل هذا الهدف تسعى شراكة الغذاء الألمانية (GFP) إلى المشاركة في هذه الجهود. فقد تم تشكيل اتحاد يتألف من شركات وهيئات خاصه وعامة  ويتكون من  حوالي 35 شركة زراعة ألمانية وأوروبية، يعمل الجميع  معا على تنفيذ مشروعات مختلفة في البلدان النامية والصاعدة على السواء. وتسعي هذه الشراكة الي زيادة كمية المواد الغذائية المنتجة وتحسين نوعياتها ، كما يجب أن تحقق زيادة وتقدما ملموسين . ومن المستهدف منح بعض المساعدات الفنية بشكل خاص لصغار الفلاحين، حيث يحصلون على التدريب لتنمية مهاراتهم في زراعة المحاصيل وتطويرها وإستخدام  الأسمدة ومواد حماية المزروعات والآلات الزراعية، بحيث يكون بإمكانهم زيادة كمية المحاصيل. ففي تايلند وإندونيسيا والفلبين ونيجيريا وغانا وبروكينا فاسو وتنزانيا على سبيل المثال تحظى زراعة الرز بالدعم والمساعدة. وسوف تتبعها قريبا مشروعات تشمل تحسين وتطوير زراعة وتسويق البطاطا والبذور الزيتية في أفريقيا.

وتهدف جهود هذه  الشراكة أن يتمكن أكثر من 100000 إنسان من زيادة دخلهم من خلال هذه المساعدة. كما أن المستهلكين في البلاد المشاركة يجب أن يصبحوا أكثر استقلالية من تقلبات الأسعار ومصاعب التسويق في السوق العالمية. أيضا هناك اهتمام بتطوير اساليب الحصاد والتخزين والنقل والمعالجة.

ومن هنا نأمل ان تولي الدولة بإعداد عدد من  البرامج التدريبية للشباب المتقدمين للحصول على أراض ضمن المشروع المليون فدان ،  لتنمية مهارتهم في زراعة المحاصيل واستخدام المواد الزراعية المختلفة بصفة خاصة المبيدات ، علاوة علي التعرف علي خصائص الزراعة في الأرضي الرملية وكيفية التعامل مع مشاكلتها. ويجدر الإشارة أن الشروط المطلوبة لحصول الشباب على أراض ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، 5 شروط أساسية ، منها : الجنسية المصرية ، و الأهلية ، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات وفى جرائم  مخلة بالشرف أو الأمانة، ، وألا تزيد ملكيته من الأراضى الصحراوية على الحد الأقصى الجائز تملُّكه وفقاً لأحكام القانون رقم 143 سنة 1981 ، ويلاحظ انه لم  تتضمن هذه الشروط توافر القدرات الفنية  التي تمكنهم من حسن استخدام هذه الأراضي وتوافر معطيات النجاح.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,023