Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

authentication required

اسباب نمو الصين وتقدمها  

     د. هالة درغام

لقد لفتت انتباه العالم سرعة معدلات النمو بالصين  التي تجاوزت في بعض الاحيان نسبة ال 15% والتي ارتفع فيها مستوى الرفاهية الاجتماعية للفرد بصورة ملحوظة.

لقد نجحت الصين في الاندماج مع الاقتصاد العالمي في السنوات الاخيرة حتى إننا قد نندهش من غزو المنتج الصيني وخاصة الملابس الجاهزة الاسواق الاوروبية وامريكا، الأمر الذي لم يكن سهلا من قبل.

وقد ارجع معظم الباحثين نجاحات الصين الاقتصادية الى القيم المستمدة من الثقافة الصينية التي تعلي قيما من اهمها:

<!--تفضيل الجماعة على الفرد

<!--الإعلاء من شأن العمل الجاد والشاق في سبيل الجماعة

<!--الحرص على البعد الإنساني في علاقات العمل

<!--ارتكاز الاعمال على شبكات من العلاقات الاجتماعية التي تيسر الانجاز

والاهم من ذلك كله وكما قال الباحثون الصينيون أن تجربة الصين الاقتصادية كانت ناجحة لأنها لم تعتمد على الانسياق وراء التجارب الغربية لتسريع معدلات النمو والتي تقلل من دور الجماعة وتعلي من قيم الفرد المتوحشة.

ويهمني القول ان امريكا فطنت لذلك الان وبدأ هناك تيار يدعو الى انسانية الاقتصاد والتجارة- تلك الدعوات التي يقودها من هم من اصول تبدو من اسمائها انها عربية مثل رالف نادر والذي يؤيده بيتر دراكر فيما يدعو اليه من اضطلاع المؤسسات بمسئولياتها تجاه المجتمعات التي تعمل بها.

كما أرجع الباحثون ايضا انجازات الصين العظيمة الى قيمة اخرى مختلفة عن القيم الغربية التي تدعو الى الحريات السياسية الفردية – وهي توفير النظام والتناغم الاجتماعي الامر الذي اسهم في الاستقرار السياسي للصين.

لقد تأثرت القيم في الصين بمراحل الحديث عن المشروعات القومية للنهضة ، فالقيم التي برزت في حياة الصين ايام ثورة 15 مايو 1919 كانت مختلفة عن القيم التي اهتم بها المشروع الماوي أو التي ركز عليها "مشروع النهضة" الذي قاده دنج شياوبنج – ففي كل حالة كان يتم إحياء قيم تناسب المشروع القومي الجديد أو يستحدث القيم التي تتناسب مع اهداف المشروع القومي. ومن اشهر ماقام به دنج هو:

<!--تحويل الكوميونات الزراعية (وهي الصورة الاساسية للنشاط الزراعي حتى عام 1980) إلى ما يعرف بنظام المسئولية الاسرية حيث يصبح للاسرة الفلاحة حق استخدام قطعة الارض التي تعاقدت على ملكيتها مع الدولة بمقتضى عقود استغلال طويلة الاجل (30 عاما) وتنتفع الاسرة بقسم مهم من عوائد بيع المحاصيل ولحوم الحيوانات بعد الوفاء بالتزاماتها للدولة ولها الحق في توريث حق الانتفاع او بيعه لاسرة اخرى.

<!--انشاء المناطق الاقتصادية الخاصة ومنحها اعفاءات ضريبية كبيرة لتصبح مقارا لنشاط المستثمرين من كل انحاء العالم.

 

<!--أشرف بنفسه على صدور عدد من الاجراءات لتحسين النظام التجاري الصيني وذلك لتشجيع التصدير.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

300,472

ابحث