Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 


الطريق  الإداري الى مشروع ناجح  جديد

 د. محمد كمال مصطفى
استشارى إدارة تنمية الموارد البشرية

 
كل المنتجات والخدمات الجديدة تبدأ من البحث عن فجوة يتم سدها من خلال هذا المنتج أو الخدمة ، لذلك فأول الطريق الى المنتج الجديد هو أن تعرف هذه الفجوة وان تحددها.
هل تصدق أن التعرف على هذه الفجوة يكون من داخل المنظمة ، من خلال استعراض وتحليل خبراتها السابقة ، فى التعامل مع سوق نشاطها ، وذلك بوضع افتراضات لهذه الفجوة ، تحت سؤال ماذا يريد الناس ؟ وتكون الإجابة عليه من خلال :
اولا : ابحاث السوق
التى تأخذ هذه الافتراضات الداخلية عن الفجوة ، وتترجمها فى مجموعة استطلاعات واستبيانات تدور حول اين هذه الفجوة ، وهل هى فجوة كمية ، ام فجوة سعرية ، ام فجوة جودة ام فجوة مكان .. ام شىء جديد فى مجال نشاط المنظمة لا يستطيعون تحديدة ( طلب كامن ) .. فى النهاية تتبلور بحوث السوق فى مجموعة من المعلومات والبيانات التى يجب معالجتها فى المرحلة التالية .
ثانيا : معالجة البيانات والمعلومات .
وفيها يتم الرد على السؤال الخاص بهل توجد فجوة حقيقية ، وما هى محدداتها ، وكذلك الاجابة على كيف يتفاعل السوق مع منتجاتك ، حيث يتم تحليل كل ما سبق من معلومات وبيانات وصولا إلى فهم حقيقي لما هو مطلوب ... لتاتى المرحلة التالية .
ثالثا : الابتكار
حيث يتم وضع كل نتائج بحوث السوق ، ومعالجة البيانات والمعلومات أمام مجموعة الابتكار (المسؤولون عن الابتكار )
ليضعوا افكارهم عن المنتج الجديد ، ليس كمنتج أو خدمة ، ولكن اقتراح افكار جديدة لمدخلات وعمليات هذا المنتج ، فضلا عن مقترحات بالقيم الشكلية والقيم الوظيفية له لننتقل إلى المرحلة التالية .
رابعا : التصميم
وفيها يتم تجميع كل مخرجات المراحل السابقة بشكل عام ، ومخرجات مرحلة الابتكار بشكل خاص ،ليتم ترجمة الابتكار فى شكل تصميمات تفصيلية للمنتج أو الخدمة ، تحت ثوابت معطيات بحوث السوق ، وكيف يتعامل مع منتجاتنا .
خامسا : تحليل التكلفة
ويتم فيها الترجمة الماليه للتصميم وعناصره ، وقد يكون من نتائج هذه المرحلة إعادة التصميم ، وصولا إلى التكلفة المناسبة التى يقبل بها السوق ، يلى ذلك المرحلة التالية .
سادسا : الإنتاج والتنفيذ
والتى يتم فيها تعاون رباعى بين ابحاث السوق ، والابتكار ، والتصميم ، والتنفيذ ، وصولا إلى التنفيذ والإنتاج عند التكلفة التى يقبل بها السوق ... وعندما يتم تنفيذ المنتج أو الخدمة الجديدة ، تأتى المرحلة الأخيرة
سابعا : التسويق
والتى يتم التأكيد فيها على أن الابتكار هنا من أجل البيع ، وليس من أجل الابتكار ذاته ، ليتم البحث عن انسب الطرق والأساليب لتقديم المنتج أو الخدمة إلى السوق .. وفى هذه المرحلة ياتى ابتكار جديد للوصول إلى طرق وأساليب جديدة لاظهار القيمة الشكلية والجمالية للمنتج الجديد ( الترويج البصرى ) وكذلك اظهار القيمة الوظيفه للمنتج ( تأكيد سد الحاجة).
وهذا هو الطريق الى منتج أو خدمة جديدة سواء فى منظمة قائمة أو مشروع جديد .

تحقيق النجاح عند تأسيس مشروع جديد يتطلب استخدام منهج علمي يعتمد علي ابحاث السوق ، والابتكار ، والتصميم ، والتنفيذ

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

77,616

ابحث