Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

عملية  تقييم الوظائف وأهدافها  

أ.د. ماهر الصواف


عملية تقييم الوظائف هي العملية التي يتم بموجبها مقارنة الوظائف بالمنظمة بعضها البعض و تحديد الأهمية النسبية لكل وظيفة من وظائف المنظمة مقارنة بالوظائف الأخرى، من اجل تحديد الأجر العادل لكل وظيفة.

ويستلزم القيام بعملية التقيم إجراء تحليل علمي للوظائف وتحديد  الخصائص والواجبات والمسؤوليات والمهام وظروف العمل والمؤهلات والمهارات اللازمة لكل وظيفة وما يتحمله شاغل الوظيفة من مشاق سواء عضلي أو ذهني  ، وتنتهي عملية التقيم بوضع هيكل للرواتب والأجور على مستوى المنظمة.

وتضمن عملية التقيم السليمة حصول العاملين على أجرٍ عادل يتناسب مع أعباء وظائفهم ومع متوسط الأجور في إقليم معين . ولا شك أن الأجر العادل  يوفر قدرًا من الرضا للعاملين كما قد يولّد فيهم الحماس أو الدافع للعمل المتقن أو الإبداع إلا أنه من الأهمية أيضا أن يتكامل نظام الأجور مع نظام ألحوافز الذي يساهم في مكافأة المبدع ويشجع غير المبدع على الإبداع بالإضافة إلى منح مقابل عادل للأداء المتميز وذلك لتحفيز العاملين سواء على أدائهم الفردي أو الجماعي .

وهكذا تهدف عملية تقييم الوظائف ما يلي :

- وضع سياسة موحدة لدفع الأجور بالنسبة للوظائف المتساوية .

اقتناع كل من الإدارة والعمال بوجود نظام عادل للأجور .

- وضع شرائح للمرتبات تتماشى مع الشرائح التي تدفعها المنظمات الأخرى ويتوائم مع مستوي المعيشة بالمجتمع .

 

وتتعدد طرق واساليب تقييم الوظائف منها : طريقة ترتيب الوظائف،  طريقة التدرج ، طريقة التقدير بالنقط،  وسنوضح هذه الأساليب في مقال أخر.

 

 

 

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

68,968

ابحث