Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

دور مصر في منظمة الاتحاد الأفريقي

 

إعداد : نهله حسني شفيق واشراف أ.د.ماهر الصواف

 

 تمتلك القارة الإفريقية ثروات هائلة ومتنوعة من الموارد البشرية والمادية وهي مؤهلة لتحقيق معدلات مرتفعة للنمو الاقتصادي المستدام، إلا انها تأخرت كثيرا و لم تتبوأ مكانتها اللائقة على خارطة التقدم العالمية. وتدرك غالبية الدول الإفريقية أهمية التوحد القارة الأفريقية حتي تمكن من تحقيق التكامل بينهم  مواجهة التحديات الجديدة التى تفرضها حالة تهميش القارة، وكذلك تداعيات العولمة اقتصاديًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا. .

 

وقد استطاعت الدول الإفريقية  إنشاء وتطوير تجمعات إقليمية مثل: الكوميسا،  السادك، الجماعة الاقتصادية الأفريقية ، بل وهناك محاولات  منذ عام 1960 لتوحيد أفريقيا ، وتأسست في 25 أيار 1963، منظمة الوحدة الأفريقية ، والجماعة الاقتصادية الأفريقية في عام 1981  والتى تعتبر أكبر وأشمل اتفاقية إفريقية وهى تضم 26 دولة إفريقية .

 

وفي قمة لومي بتوجو عام 2000  تم مناقشة  كيفية تحول منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي ، و في يوليو 2002  تم اعتماد القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي ، وأنشئ الاتحاد الأفريقي بشكل رسمي ، وتضم عضويته حالياً كل الدول الأفريقية (55 دولة) بعد عودة المغرب خلال قمة أديس أبابا في يناير 2017.

ويهدف هذا الاتحاد إلي :

<!--التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق الحياة الأفضل لمختلف شعوب أفريقيا وتعزيز الوحدة بين الدول الأفريقية وزيادة تضامنها وتعاونها.

<!--[if !supportLists]-->·    المحافظة على السلامة والأمن بين دول الاتحاد الأفريقي وتأكيد سيادتها.

<!--التخلص من  أي تمييز عنصري بين الدول الأعضاء.

<!--التنسيق بين سياسات الدول الأعضاء في كافة المجالات  الاقتصادية، أو التعليمية، أو الصحية

<!--توفير الظروف الضرورية التي من شأنها أن تجعل قارة أفريقيا تلعب دوراً مناسباً في الاقتصاد العالمي والمفاوضات الحاصلة بين الدول

ويتبنى الإتحاد الإفريقي عدد من المبادئ أهمها ؛

<!--مبدأ المساواة والترابط بين الدول الأعضاء..

<!--[if !supportLists]-->-  إقامة سياسة دفاعية مشتركة.

<!--منع استخدام القوة أو التهديد بين الأعضاء.

<!--[if !supportLists]-->-  عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عضو..

 

ولدى الاتحاد الأفريقي العديد من المؤسسات والهيئات الرسمية أهمها :  الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي ,البرلمان الأفريقي(برلمان عموم أفريقيا) ويتألف من 265 ممثلا منتخبا من جميع الدول ، محكمة العدل الأفريقية ، المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، البنك المركزي الأفريقي (أبوجا، نيجيريا). البنك الأفريقي للاستثمار (طرابلس ليبيا) ، صندوق النقد الأفريقي (ياوندي، الكاميرون) ، مجلس السلام والأمن الأفريقي

 

دور  مصر في الاتحاد الأفريقي:​

<!--تولت مصر رئاسة منظمة الوحدة الأفريقية في الأعوام1964 و1989 و1993، كما استضافت مصر الدورة العادية الـ 11 لمؤتمر الإتحاد الأفريقي في شرم الشيخ في يونيو/يوليو 2008.

<!--وتساهم مصر فى ميزانية الاتحاد الأفريقي بنسبة 12% من إجمالي مساهمة الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد الأفريقي، وذلك باعتبارها إحدى الدول الخمس الأكبر مساهمة في ميزانية الاتحاد الأفريقي (أنجولا، وجنوب أفريقيا، والجزائر، ونيجيريا).

<!--مكما تتسلمت مصر رئاسة الاتحاد الافريقى في فبراير 2019  وأكد الرئيس السيسي أن مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق من أجل الإصلاح الهيكلي والمالي للاتحاد، والعمل علي تطوير أدوات وقدرات الاتحاد ومفوضياته لتلبية وتطلعات الشعوب الإفريقية. وأشار إلى أن خطة مصر في رئاسة الاتحاد الإفريقي تعتمد على تحقيق التنمية الاقتصادية من أجل القضاء على الفقر والهجرة غير الشرعية، وإيجاد فرص استثمارية من أجل خلق فرص عمل لشباب إفريقيا، ومواجهة الإرهاب.

<!--وخلال شهر مايو 2019  استقبلت مصر وفد مفوضية الاتحاد الإفريقي، الذى يزور مصر. بهدف تقييم العرض المصري لاستضافة  المقر التنفيذى لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، وهى الاتفاقية التى تهدف إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة فى إفريقيا،

 

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

63,016

ابحث