Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

التجمعات الاقتصادية الأفريقية

د. ماهر الصواف

 

شهدت القارة الأفريقية اتجاهًا متزايدًا نحو إنشاء تجمعات إقليمية أو تفعيل القائم منها، وذلك وفق المنطق السائد فى القارة - لمواجهة التحديات الجديدة التى تفرضها حالة تهميش القارة، وكذلك تداعيات العولمة اقتصاديًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا.

 

فى هذا السياق جرت محاولات لإنشاء وتطوير تجمعات مثل: الكوميسا،  السادك، الجماعة الاقتصادية الأفريقية، كما تم تطوير منظمة الوحدة الأفريقية لتصبح الاتحاد الأفريقى .

 

ورغم أهمية هذه التجمعات الإفريقية إلا أن  هناك من يقلل من أهميتها حيث اثبتت التجربة ضعف جامعة الدول العربية في تحقيق نوعا من التعاون الاقتصادي والسياسي الناجح للاعتماد علي نظام التصويت بالإجماع ، و الإفتقار إلى أداة تنفيذية.

 

وهناك من يقرر أنها قد تكون أكثر انضباطا من الناحية التنظيمية، ويمكن أن تمثل قاعدة جادة للتعاون، ويبدو أن المسألة ترتبط بظروف كل حالة على حدة، رغم وجود سمات عامة تشير أيضا إلى مشاكل حادة. وعلى أية حال هناك عدد من التجمعات إقتصادية الكبرى فكما أوضحنا في مقال سابق ان أحد هذه التجمعات هي السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا (كوميسا): ظهرت الكوميسا كامتداد لمنطقة التجارة التفضيلية (PTA) Preferential Trade Area التى أنشئت عام 1981. ويوجد عدد أخر من التجمعات الإفريقية الأخري وهي :

 

  •   الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS): تم توقيع معاهدة إنشاء الجماعة فى مايو عام 1975 وضمت كلا من (بنين،بوركينافاسو، توجو، جامبيا،غانا، غينيا، غينيابيساو،كوت ديفوار،سيراليون، السنغال، ليبيريا،مالي،موريتانيا، نيجيريا، النيجر). وقد دخلت المعاهدة حيز التنفيذ فى نوفمبر عام 1976،.
  • وتهدف الجماعة إلى تحقيق التعاون والتنمية الزراعية فى كافة مجالات النشاط الاقتصادى بخاصة فى مجال الصناعة والطاقة والنقل والاتصالات السلكية واللاسلكية، العمل على تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول، تقوية العلاقات بين الدول ككل فى إطار التنمية الاقتصادية للقارة الأفريقية . 
  • -   الجماعة الاقتصادية لتنمية الجنوب الأفريقى (سادك): أحدث التجمعات الاقتصادية الوليدة وأقواها على الإطلاق على المستويين السياسى والاقتصادى، حيث تم الإعلان عن قيام التجمع فى أغسطس عام 1992، والذى جاء امتداداً لمؤتمر تنسيق التنمية للجنوب الأفريقى (SADCC) والذى تم الإعلان عنه فى قمة أروشا بتنزانيا عام 1979، ويضم التجمع أربع عشرة دولة هى (أنجولا،بتسوانا، ليسوتو، موريشيوس، موزمبيق،نامبيا، سوزيلاند، سيشل،جنوب أفريقيا، الكنغو الديمقراطية، ملاوي، تنزانيا، زامبيا، زيمبابوى).ويهدف التجمع إلى: تحقيق التنمية والنمو الاقتصادى ومحاربة الفقر والارتقاء بمستوى المعيشة من خلال تحقيق التكامل الإقليمي، العمل على الربط بين البرامج والاستراتيجيات الوطنية والإقليمية.وقد دفعت جنوب أفريقيا بثقلها السياسى والاقتصادى لتحقيق التكامل الاقتصادى بين دول الإقليم، فقامت بالعمل على توقيع اتفاق التجارة بين الأعضاء فى 25 يناير 2000 وبدأ تنفيذه فى سبتمبر 2000 والذى يمثل إحدى أهم الدعائم الرئيسية لتحقيق التكامل الاقتصادى بين دول السادك. 
  •   الجماعة الإقتصادية لدول شرق إفريقيا (EAC   ) .التي تضم كلا من تنزانيا وكينيا وأوغندا، ومجموعة تنمية دول الجنوب الافريقي (سادك) .
  • -   المجموعة الاقتصادية الافريقية والتى تعتبر أكبر وأشمل اتفاقية إفريقية وهى تضم 26 دولة إفريقية .

 

 

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

62,999

ابحث