د علي اسماعيل للطب النفسي والاستشارات النفسية والزوجية والاجتماعية وللتنمية البشرية

موقع يهتم بتبسيط العلوم النفسية للعامة وللمتخصصين من خلال عرض حالات وفيديوهات وابحاث

<!--

<!--<!--<!--

لماذا يتدلل نجوم ومشاهير العرب ( رؤية نفسية )

<!--

<!--<!--<!--

أ.د. علي إسماعيل عبد الرحمن

أستاذ الطب النفسي م. بجامعة الأزهر

استشاري بمستشفي عمليات الخفجي المشتركة

 

يختلف اللاعب العربي عن الأجنبي في العديد من السمات النفسية والاجتماعية والثقافية مما يخلق العديد من التجاوزات من اللاعبين العرب نحو مدربيهم أو إدارييهم أو جماهيرهم  ثم يخرج من يدافع عنهم إما خوفا منهم أو عليهم ، فما هي الدوافع والعوامل خلف هذا؟

1 تدني الثقافة العامة لأغلب اللاعبين مما يؤدي إلي بنية نفسية هشة تتفاعل تلقائيا مع الضغوط المحيطة بطريقة طفولية لا ارادية عقب حدوث أي طارئ أو انفعال مفاجئ أو هتاف سلبي من جمهور أو نقد من معلق أو مدرب وهي أمور موجودة في كل ملاعب العالم.

2  الشعور العالي والكاذب بالذات لدي بعض النجوم مع وجود أعراض الشعور بالعظمة مع أقل إنجاز طارئ أو مؤقت ساعد عليه تضخيم الاعلام لأقل انجاز واسباغ القاب عالمية عليه مما يشعره بأهميته البالغة للفريق ,ان علي الأخريين أن يعاملوه بما يستحقه من تبجيل واجلال حتي في حالة انخفاض مستواه أو اخفاقاته أو تدني سلوكه.

3 يغلب علي سمات اللاعب الموهوب حسب نظرية عالم النفس الشهير اريك بيرن سمات الطفل الحر الذي يمتاز بالذكاء الفطري والمرح والابداع ، كما يتسم بالعصبية والاندفاعية والغضب السريع والعناد وهو ما يظهر عند التعرض للضغوط .

4 يتسم النظام الفكري لمتدني الثقافة بالتعميم والقطبية والتأويل الذاتي للأمور وهو ما يظهر جليا مع الضغوط أيضا ويورط اللاعب في مشكلات جمة.

فالتعميم يشير إلي دوام حال التدني في المستوي مما يرفع من حالة التوتر وبالتالي العصبية ويعقبه الفشل في الأداء فيزداد توتره وعدم تحكمه في الانفعال ثم تهوره السلوكي.

أما القطبية فتعني النجاح التام أو الفشل التام فلا يوجد ما يسمي نسبة نجاح أو تقييم موضوعي لعدة مباريات أو موسم.

والتفسير الذاتي للأمور تعكس رؤيته لنفسه وللأخريين حيث يري أن تدني مستواه يرجع إما لأخطاء أخلاقية ارتكبها أو لحسد الأخريين له خوفا من نجوميته ويفسر سلوك مدربيه وزملائه من هذا الجانب مما يزيد من توتره وتهوره.

 

الحل

وجود استشاري نفسي مع الفرق الكبرى يساعد علي عمل تقييم فردي لكل لاعب ومعرفه سماته وتوظيفها لصالح الفريق ، كما يساعد اللاعبين في التدريب علي الثبات الانفعالي وكيفية التعامل مع الضغوط ، كما ينمي روح الجماعة ويزيد من تشابك الفريق ويقلل من الفردية والانانية ويرفع من قيمة نحن لا أنا

 

المصدر: مقال شخصي منشور بمجلة الاهرام الرياضي منشور علي موقع مجانين 27-9-2015 http://www.maganin.com/content.asp?ContentID=21666
dralysmail

علي إسماعيل استاذ م. بطب الازهر /استشاري KJO / رئيس CME

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2015 بواسطة dralysmail

ساحة النقاش

دكتور علي اسماعيل للطب النفسي و الاستشارات النفسية والتنمية البشرية والمشكلات الزوجية والاجتماعية

dralysmail
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,150