تم إجراء هذه الدراسة علي مرحلتين أساسيتين المرحلة الأولي تمثلت في الدراسة الاستكشافية لمنطقة البحث خلال شهر مارس وابريل 2013م باستخدام أسلوب الملاحظة والتسجيل الفوري من خلال أسلوب المقابلات الفردية Individual Meeting  والزيارات الميدانية لبعض المرشدين والإخصايين الارشاديين، والمسئولين في الجهاز الارشادي بمحافظة الوادي الجديد ، والمرحلة الثانية والتي تم فيها جمع بيانات الدراسة من المرشدين الزراعيين خلال شهري مايو ويونيو2013م باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث . 

وقد تم جمع بيانات هذا البحث من شاملة قوامها 50 مرشداً يمثلون إ جمالي المرشدين الزراعيين العاملين بالجهاز الارشادى  بمحافظة الوادي الجديد ، وقد تم استخدام جداول الحصر العددي والنسب المئوية والمتوسط الحسابي  في تبويب  وتحليل البيانات وعرض نتائج البحث والتي تمثلت أهمها فيما يلي:

أولاً: أهم المعينات الإرشادية المتوفرة  والصالحة والمستخدمة فعلاً بمنطقة البحث :

- فيما يتعلق بأهم المعينات الإرشادية المتوفرة بالأجهزة الارشادية بمراكز محافظة الدراسة الخمس من وجهة نظر المرشدين :احتلت المرتبة الأولي كلاً من الملصقات الإرشادية( 94%) كمعينة بصرية ، والتليفون المحمول الشخصي ( 92% ) ، كمعينة سمعية ، والحاسب الآلي (70%) ، كمعينة سمعية بصرية.

- فيما يتعلق بأهم المعينات الإرشادية الصالحة للعمل من وجهة نظر المرشدين :احتلت المرتبة الأولي كلاً من الملصقات الإرشادية (90% ) كمعينة بصرية، والتليفون المحمول الشخصي (96%) كمعينة سمعية ، وأجهزة عرض البيانات (داتا شو) ( 58%) كمعينة سمعية بصرية .

- فيما يتعلق بأهم المعينات الإرشادية المستخدمة للعمل من وجهة نظر المرشدين: :احتلت المرتبة الأولي كلاً من الملصقات الإرشادية (70% ) كمعينة بصرية، والتليفون المحمول الشخصي(90% ) كمعينة سمعية ، وأجهزة عرض البيانات (داتا شو) (72%) كمعينة سمعية بصرية .

ثانياً: أهم المعوقات التي تقابل المرشدين الزراعيين عند استخدامهم الفعلي للمعينات الإرشادية المتاحة من وجهة نظرهم :

أ-  فيما يتعلق بالمرشد الزراعي : تراوحت أهم المعوقات التي تقابل المبحوثين عند استخدامهم للمعينات الإرشادية والمتعلقة بالمرشد الزراعي من وجهة نظرهم بين حد أعلي قدره (96%) والمتعلقة بعدم الدراية بكيفية تشغيل المعينات، وحد أدني قدره ( 46%) والتي تتعلق بعدم اهتمام المرشدين أساساً من استخدام المعينات.

أما فيما يتعلق بكيفية التغلب علي تلك المعوقات من وجهة نظرهم فتراوحت بين حداً أعلي قدره (94%) وتمثل في ضرورة عقد دورات تدريبية متخصصة في مجال استخدام المعينات  ، وحد أدني قدره (72%) وتمثل في رفع مستوي إدراك المبحوثين بأهمية استخدام المعينات .

ب- فيما يتعلق بالمعينات الإرشادية ذاتها  : تراوحت أهم المعوقات التي تقابل المبحوثين عند استخدامهم للمعينات الإرشادية والمتعلقة بالمعينات الارشادية ذاتها من وجهة نظرهم بين حد أعلي قدره (96%) والمتعلقة بعدم صلاحية المعينات للعمل في المواقف التعليمية الارشادية، وحد أدني قدره ( 64%)  والتي تتعلق بعدم توافر بند بميزانية الجهاز الإرشادي بتوفير وشراء الأدوات والمواد الخام كالشفافات والأفلام وكروت الذاكرة والبطاريات وغيرها من الأدوات والمواد الخام التي تحتاج إليها معظم المعينات الارشادية .

أما فيما يتعلق بكيفية التغلب علي تلك المعوقات من وجهة نظرهم فتراوحت بين حداً أعلي قدره (88%) وتمثل في تجهيز وتزويد المراكز الارشادية بأحدث المعينات الارشادية المسايرة للعصر الراهن، وحد أدني قدره (76%) وتمثل في أن توفير كافة الاحتياجات اللوجيستية في أماكن استخدام المعينات .

ج- فيما يتعلق بالمسترشدين  : تراوحت أهم المعوقات التي تقابل المبحوثين عند استخدامهم للمعينات الإرشادية والمتعلقة بالمسترشدين من وجهة نظرهم بين حد أعلي قدره (88%) والمتعلقة بصعوبة تركيز الزراع لفترة طويلة إثناء تقديم الرسائل الإرشادية المستهدفة ،وحد أدني قدره ( 36%) والتي تتعلق قيام بعض  الزراع بعمل ضوضاء إثناء استخدام المعينات .

أما فيما يتعلق بكيفية التغلب علي تلك المعوقات من وجهة نظر المبحوثين  فتتمثل أعلاها (92%) في ضرورة إشراك المسترشدين عند إقامة العروض المرئية، وأدناها ( 76%)  وتمثل في توفير كافة الاحتياجات اللوجيستية في أماكن استخدام المعينات .

د- فيما يتعلق بالجهاز الإرشادي  : تراوحت أهم المعوقات التي تقابل المبحوثين عند استخدامهم للمعينات الإرشادية والمتعلقة بالجهاز الإرشادي من وجهة نظرهم  بين حد أعلي قدره (96%) والمتعلقة بقلة الإعتمادات المالية لتحفيز المرشدين على استخدام المعينات ، وحد أدني قدره ( 64%)   والتي تتعلق بقلة اقتناع المسئولين بأهمية استخدام المعينات في العمل الارشادى .

أما فيما يتعلق بكيفية التغلب علي تلك المعوقات من وجهة نظر المبحوثين  فتتمثل أعلاها في تخصيص ميزانية خاصة لعمل الصيانة  للمعينات بصفة دورية (82%) ، وأدناها عقد دورات تدريبية متخصصة للمسئولين بالجهاز الإرشادي (52%) .

و-  فيما يتعلق بالظروف اللوجيييستية عند استخدام المعينات  : تراوحت أهم المعوقات التي تقابل المبحوثين عند استخدامهم للمعينات الإرشادية والمتعلقة بالظروف اللوجيستية من وجهة نظرهم  بين حد أعلي قدره (96%) والمتعلقة بعدم توفر المعينات أساسا بالأجهزة الارشادية، وحد أدني قدره ( 70%)  والتي تتعلق بعدم مناسبة أماكن استخدام المعينات الارشادية من حيث الإضاءة والتهوية والحرارة وعدد الكراسي وغيرها من العناصر .

أما فيما يتعلق بكيفية التغلب علي تلك المعوقات من وجهة نظرهم فتتمثل أعلاها في زيادة الدعم المادي للتجهيزات الخاصة واللازمة لاستخدام المعينات (94%) ، وأدناها يتمثل في ضرورة تجهيز الأماكن بالانترنت ووسائل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بنسبة ( 84%)  .

 

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,589