استهدفت هذه الدراسة بصفة أساسية التعرف على مصادر المعلومات التي يستقي منها زراع محصول قصب السكر معارفهم عن العمليات الزراعية الرئيسية لزراعة محصول قصب السكر في مركزي أبو تشت ونجع حمادي بمحافظة قنا ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية :التعرف علي المستوى المعرفى للزراع المبحوثين نحو التوصيات الفنية لزراعة القصب المدروسة، وكذلك التعرف علي مصادر معلومات الزراع المبحوثين نحو تلك التوصيات ، وتحديد الأهمية النسبية لمصادر معلومات الزراع المبحوثين نحو التوصيات (العمليات المزرعية) المدروسة .

تم إجراء هذا البحث بمحافظة قنا  لأنها تحتل المركز الأول من بين محافظات جمهورية مصر العربية المنتجة لمحصول قصب السكر مساحتاً وانتاجاً ، وكذلك الموطن الأصلي للباحثين كما تم اختيار مركزي نجع حمادي وأبو تشت بمحافظة قنا لنفس المعيارين السابقين ، وبعد ذلك تم اختيار  ثماني قرى بطريقة متعمدة من كلا المركزين بواقع اربعة قري لكل مركز لإجراء هذه الدراسة، بشرط أن تحتل تلك القري المراكز الأولي مساحتاً وانتاجاً وعدد زراع قصب السكر، فتمثلت في قري : هو الكبري ، والرحمانية ، والعبادية ،وبهجورة بمركز نجع حمادي ، وقري الرفشة والقارة وعزبة البوصة وكوم يعقوب بمركز أبوتشت.

تم إجراء هذا البحث علي عينة عشوائية قوامها 200مبحوثاً يمثلون11% من إجمالي عدد الزراع  بالقري الثماني المختارة بالبحث  .

وقد تم جمع بيانات هذا البحث باستخدم استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث خلال شهر مايو ويونيو لعام 2012 م .

وبعد جمع بيانات البحث تم معالجة البيانات كمياً حتى تتناسب وأسلوب التحليل الإحصائي وقد استخدم في تحليل البيانات التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي ومعامل الارتباط البسيط في عرض النتائج المتعلقة بالبحث .

وقد اسفر هذا البحث عن بعض النتائج والتوصيات التي تم عرضها ومناقشاتها بالتفصيل في متن البحث والتي من أهمها :

- اتضح أن غالبية الزراع المبحوثين تتراوح أعمارهم ما بين 50 -60سنة ، وأنهم أميون وان غالبيتهم متفرغون تماماً لمهنة الزراعة,ان خبرتهم مرتفعة في زراعة القصب. 

- اظهرت نتائج البحث أن بالمستوى المعرفى العام المبحوثين (52%) متوسطاً  

- تبين من النتائج هناك تباين بين المستوى المعرفى لمعرفة المبحوثين بالتوصيات المدروسة

- أوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين المستوى المعرفى للمبحوثين وبين معظم المتغيرات المستقلة المدروسة .

 

- أشارت نتائج البحث أن الخبرة الشخصية كمصدر من مصادر المعلومات قد احتل المرتبة الأولي  بمتوسط درجة قدرها بنسبة (53.73%) ، يليه الأهل والأقارب بنسبة (44.13%) ، وفي المرتبة الثالث جاء الجيران والأصدقاء بنسبة ( 34.66%) ، ثم المرشد الزراعي بنسبة (29.43%) .

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,255