أنواع التصوير:

ينقسم التصوير وفقاً لآلة التصوير الضوئي المستخدمة الي:

1-التصوير الفوتوغرافي الثابت باستخدام كاميرات التصوير الفوتوغرافية  الفيلمية(التقليديه)،باستخدام أفلام التصوير العادية سواء الملونة أوغير الملونه، السالبة أو الموجبة، مختلفة المقاسات سواء 36 مم أو 24 مم والناتج عنه الصور الفوتوغرافية الثابتة، أو الشرائح الفيلمية المصورة الصامتة والناطقة.

2-التصوير الفوتوغرافي باستخدام كاميرات التصوير الفوتوغرافية اللافيلمية(الرقمية) باستخدام الرقائق الضوئية الإلكترونية الحديثة، وأيضاً والناتج عنه الصور الفوتوغرافية الثابتة، أو الشرائح الفيلمية المصورة الصامتة والناطقة،والذي لا يتم إنتاجه الا في وجود الحاسب الآلي.

3-التصوير الفيديوي المتحرك باستخدام كاميرات التصوير الفيديو الفيلمية ( التقليدية)، باستخدام شرائط الفيديو بمختلف أنواعها ومقاساتها وزمن التسجيل عليها والناتج عنه الصور المرئية الناطقة المتحركة.

4-التصوير الفيديوي المتحرك باستخدام كاميرات التصوير الفيديو الفيلمية ( الرقميـة )، باستخدام الرقائق الضوئية الإلكترونية الحديثة  بمختلف أنواعه والناتج عنه الصور المرئية الناطقة المتحركة، والتي لا يتم انتاجها الا في وجود الكمبيويتر، واستخدام برامج خاصة.        

     أولاً : ينقسم التصوير وفقاً لميكانزم التصوير الضوئي المستخدمة الي:

1- تصوير الطبيعة natural landscape
         تصوير الطبيعة و اللاندسكيب عبارة عن تصوير المناظر الطبيعية التي توجد حولنا والتي من أهمها : الجبال  ، الأنهار ، الغابات ، السماء والنجوم والقمر والنباتات والحيوانات وكل ما هو يوجد بالطبيعة من مناظر طبيعية ، وهذا النوع من التصوير ما هو إلا مزج لكافة تكوينات ومكونات الطبيعة وإخراجها في صورة مبهرة وجذابة.

ويعتبر أفضل الاوقات لتصوير المناظر الطبيعية الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال مما  يعطي المصور نتائج مبهره .   
وهذا النوع من التصوير يحتاج إلى عدسات زووم  وذات زاوية عريضة مثل : 8 مم , 10مم , 15 مم .

       وهناك مجموعة من الإعتبارات الواجب مراعاتها عند تصوير مناظر أو مشاهد الطبيعة أهمها ما يلي :

1- عندما نقوم بتصوير الماء أو اليابسة سواء كان بحراً او براً يجب اتباع الآتي:

 -اذا كانت السماء بها عناصر وتفاصيلات يفضل إظهارها ،يجب اعطاء ثلثين الكادر للسماء والثلث للارض.

- اذا كانت السماء صافية وخالية من التفصيلات ،يجب تخصيص ثلث الكادر للسماء والثلثي للارض .
2- عند تصوير الشلالات يجب استخدام غالق بطيء لتكون سرعة اللقط بطيئة .
3- عند التصوير لإظهار انسيابيه الماء يفضل تقليل زمن التعريض او السطوع في الصورة ويفضل استخدام نوع خاص من الفلاتر.
4—يجب وضع الهدف المراد تصويرية في منطقة من مناطق القوه بالصوره مما يعطيها جاذبية وقوة اكبر من وضعها بشكل عشوائي او في إحدي مناطق الضعف بالصورة.
5- يفضل أن يكون دائماً وضع  بعض الصخور او جذع الأشجار في بداية الكادر وبعدها المنظر المراد تصويرة حتي يعطي قوة للصوره التي يتم إلتقاطها .
6- يفضل اختيار فتحة عدسة ضيقه نسبيا مثل : ( 8 , 16 , 22 ) عند تصوير المناظر الطبيعية حتي يمكن الحصول علي عمق ميداني واسع لمجال التصوير .
7- يفضل أن تكون قيمة الايزو ( حساسية الفيلم ) في ادنى مستوياتها ، وأن تكون سرعة الغالق متناسبة تماماً مع فتحة العدسه .

8- يفضل استخدام حامل الكاميرا عند إلتقاط المناظر الطبيعية للطبيعة لتفادي الإهتزازات  التي قد تحدث بالصورة .
city lif photography 2- تصوير حياة المدن
 تصوير حياة المدن عبارة عن تصوير وتوثيق كل ما يدور ويعبر عن حياة المدينه من مشكلات واحتياجات أساسية وغير أساسية بشوارعها وميادينها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم وتعتبر الأفلام الوثائقية من أفضل الأمثلة لهذا النوع من التصوير.
Water photography 3- تصوير الماء
        تصوير حياة الماء عبارة عن العملية التي يمكن من خلالها تصوير الماء يأشكاله المختلفة وينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، وكذلك الأشكال المختلفة للماء بالبحيرات الضحلة والماء بالشلالات وكذلك بالترع والمصارف ، وصولاً الي مياه الأنهار والبحاروالمحيطات.

        والجدير بالذكر أنه يجب على المصور مراعاة اختيار الاتجاه المناسب للتصوير وأن يكون سرعة الغالق سريع حتي يتمكن من تصوير ذرات المياه المتطايرة ، أما في حالة الحصول علي صور ذات بشكل انسيابي جميل وجذاب للماء يفضل ان يكون سرعة الغالق بطئ لتصوير الماء
Macro photography : 4- تصوير الأشياء القريبة ( التصوير القريب)
        التصوير القريب هو تصوير الاشياءا القريبه جداً لإظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات والكائنات الدقيقة وأعرض نقص العناصر والإصابات الحشرية علي أوراق وثمار النباتات، ولنجاح هذا النوع من التصوير لابد من استخدام مجموعة عداسات تسمي
.  close-upمجموعة التصوير

Wildlife photography: 5- تصوير الحيوانات والحياة البرية
    عبارة عن تصويركائنات الحياة البرية من حيوانات وطيور وزواحف وغيرها من الأحياء
البرية وهذا النوع من التصوير بحتاج عدسات الزووم ذات البعد البؤري الطويل مثل :50 ، 500 مم ، 100 ، 400 ملم او عدسات ذات بعد بؤري ثابت مثل :400 ، 500 ، 600 ملم       كما يحتاج هذاالنوع من التصوير الى الدقه الشديدة والمراقبة  الدائمة لااقتناص افضل المشاهد والمناظرلصور تلك الكائنات ، مع ضرورة إجراء دراسة شامله لبيئة تلك الكائنات البرية قبل التصوير لتحديد أنسب اماكن تواجدها ومعيشتها لإختيار أنسب وقت لإجراء عملية التصوير.
Portrait6-  تصوير البورتريه (الاشخآص)

      هو تصوير الوجوه بشكل خاص وهو من اجمل انواع التصوير واصعبها ،وهو تصوير الاطفال - الشباب- وكبار السن والنساء وله اساليب مختلفه وعديدة للحصول علي أفضل صور مميزه وجذابة ، وعند استخدام هذا الاسلوب من التصوير يفضل ان يكون التركيز على الوجه والعين فقط  .

هناك العديد من الاعتبارات الواحب مراعاتها عند استخدام هذا النوع من التصويرمن قبل القائم بعملية التصوير والتي يجب أن يضعها أمام نصب عينه وهي :
- يصعب التقاط الصور العفويه او التي لاتحتوي على تعبيرات مميزة في الوجه ، وبرغم من
ذلك قد ينشأ نوع من التواصل بين المصور والشخص المراد تصويره فيؤدي الى صور رائعه - في تصوير البورتريهات يفضل دائماً التركيز (الفوكس) على العين لأنها تعطي تأثيرات وتعبيرات عميقة للصوره .
- الإضاءه احد اهم عوامل نجاح البورتريه ، فنجد البعض يستخدم الاضاءه الطبيعية للشمس والبعض الآخر يستخدم إضاءه صناعية متمثله بسوفت بوكس او مظلات وعواكس
- السوفت بوكس يعطي إضاءه ناعمه اما المظله تعطي اضاءه حاده ،
- يجب ان يوفر للشخص المراد تصويرة مكان مريح ومجهز بكافة الأدوات والمعدات

تتم عملية التصوير وتؤخذ الصور غالبا والكاميرا في مستوى العين .
- يمكن استخدام زوايا كاميرا منخفضه او مرتفعه لتعطي نتائج جيدة .
- عند تصوير الاطفال  يفضل استخدام الزاويه المنخفضه او العاليه للكاميرا لتعطي جمال للصوره مع استخدام الخلفيات البيضاء خصوصا للصغار جدا من الاطفال للحصول علي أفضل نتائج في أظهار جمال وبراءة الطفولة ونعومة الصورة
- البعد البؤري المناسب لصور البورتريه يبداء من 85 – 135 ملم هذا البعد البؤري يعطي الابعاد الحقيقيه للوجه من غير تشويه
- عند استخدام عدسة واسعه لتصوير الوجوه سوف تؤدي لحدوث انبعاج وتشوه للوجه خصوصا منطقة الانف ، واستخدام عدسات بعيده جدا يؤدي لحدوث تسطيح للوجه
- بالنسبه لإعدادات هذا النوع من التصوير اذا كان داخل الاستديو يفضل استخدام فتحة عدسه ضيقه للحصول على تفاصيل كبيره
وايضا لإمكانيه التحكم في الخلفيه وغيرها اما خارج الاستديو يفضل استخدام فتحة واسعه لعزل الخلفيه.

Night photography7- التصوير الليلي

       التصوير الليلي عبارة عن العملية التي من خلالها يقوم القائم بالتصوير بالإعتماد علي ضوء  ساعة الغروب أو الشروق في أخذ المشاهد واللقطات المصورة ، حيث ان للتصوير الليلي وقت محدد يبدأ بعد غروب الشمس مباشرة وينتهي قبل شروق الشمس عندما يكون لون السماء أزرق قاتم ويعتمد هذا النوع من التصوير علي مصادر الإضاءة الصناعية كأعمدة الإنارة ، وإضاءة السيارات ، وفلاش الكاميرا ، ويمكن استخدام الإضاءة الناتجة من الخلايا الكهروضوئية واشعة الليزر ،ويغضل استخدام فتحة عدسة واسعة ( 8-6-4) وان يكون سرعة الغالق بطئية ونجاح هذا النوع يعتمد في المقام الأول علي مهارات وفنون المصور.
Abstract photography: 8- التصوير التجريدي
هو عبارة عن فن من فنون التصوير وهو عبارة عن  تجريد الموضوع عن ما تراه العين ويعني ذلك تصويرالشيء أو المنظر أو المشهد  بطريقة خاصة ومحددة لتثير التساؤلات في ذهن المتلقي، وفي هذا النوع من التصوير ليس من الضروري أن توضح الصوره معني أو فكره   معينة أومفهوم خاص واضح ومقروء للمتلقي ولكن الهدف الأساسي من التصوير التجريدي فتح التصورات والتخيلات التي لا حدود لها في خيال المشاهد .
photojournalism photography: 9- التصوير الصحفي

التصوير الصحفي عبارة عن التصوير الذي يعتمد  فيه المصور على اقتناص الفرص بالدرجه الاولى وعلى سرعتة في أخذ اللقطات السريعة  ونباهته وامكانية في معرفة اللقطات الملفته للمشاهد بشرط أن تكون جذابه ومهمه للحدث وأن تكون واقعية واضحه ومفهومه وغير مبهمه للمشاهد ، ولذلك يحتاج هذا النوع من التصوير الي كاميرات تصوير ذات إمكانيات خاصة ومصوريين ذات قدرات ومهارات وفنون يصويرية خاصة .
10- التصوير الرياضي
          التصوير الرياضي هو نوع من التصوير الصحفي و اقتناص الفرص فيه شي في غاية الاهمية لنجاح اي صوره رياضيه، لذلك  يجب على المصور الرياضي الألمام التام والمعرفة الكبيرة باساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه ومتميزة ، وفي هذا النوع من التصوير لابد من توافر مهارة استخدم عدسات الزوم ذات البعد البؤري الطويل لدي المصور الرياضي لتصوير وتسحيل اللقطات والاحداث الرياضيه الهامة. 11- تصوير الحركة
عبارة عن فن من فنون التصوير والمخصص لاظهار الحركة والسرعه عن طريق تتبع الهدف المراد تصوير ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفيه التي قد تكون مطموسه ومبهمه لذلك يجب ان يكون هذا التصوير ذات اتجاه واحد لاظهار الحركه والسرعه ، ويستخدم هذا النوع في التصوير الرياضي والجوي والتصوير الاعلاني الخاص بسباق السيارات والدرجات وغيره من الأهداف ذات الحركة .
still life photography: 12- تصوير الحياة الصامته
عبارة عن تصوير الاشياء الثابتة والصامتة وفيها تتكون الصور من المادة سواء كان عنصر أو أكثر او عناصر عديده وغالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر كافة العناصر الفنية والتي من أهمها الاضاءة والخلفيات والألوان وهذا النوع من التصوير يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي والدقة والعنايه .
13- التصوير الجوي
عبارة عن فن من فنون التصوير الضوئي ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر اوطائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً

 
14- التصوير من التليفزيون :
 عبارة عن فن حديث من فنون التصوير الضوئي والذي يعتمد بصفة أساسية على اخذ مجموعة من اللقطات والمشاهد للصوره المرئية المتحركة من التليفزيون باستخدام مجموعة من القواعد الفنية والتي من أهمها ان يتم التصويرباستخدام زوايا خاصة واتجاه معين لضبط عنصر الإضاءة والتباين والألوان حتي تكون تلك العناصر واضحه وصادقة ومريحه لعين المشاهد والجمهور الذي سيتعرض لتلك الصور الفنية .
Architecture photography: 15- التصوير المعماري
عبارة عن فن من فنون التصوير الضوئي والذي يعتمد بصفة خاصة علي تصوير المباني والمنشأت المعمارية الحديثة والقديمة وخاصة المباني الدينية كالجوامع والكنائس بغرض ابراز جمالها بطرق فنيهوعلمية متعددة ، وهناك نوعين من التصوير المعماري الذي يعتمد عليه التصوير المعماري وهما التصوير الخارجي والداخلي

panorama : 16- البانوراما
عبارة عن التقاط سلسلة من الصور لمجموعة من المشاهد المتباينة والمختلفة بشرط ان يكوت التصوير من زوايا مختلفة وبدرجات متساويه، ثم يتم تجميعها ووضعها في صورة بانورامية واحدة بطريقة عرضيه أو طوليه.
17- تصوير الأفراح ( العرائس )
: عبارة عن تصوير الأفراح التي تتم في المجتمعات المختلفة والتي تتوقف علي عادات وتقاليد وقيم تلك المجتمعات ، حيث يختلف طريقة ونوعية تصويرالأفراح وفقاً لعادات وتقاليد كل مجتمع علي حدة ، لذلك يجب على القائم بالتصوير ان يكون علي دراية كافية للك العادات والتقاليد حتى يتسنى له معرفة اللقطات المهمه والمميزه لليقوم بتسجيلها وتصويرها.

       وهذا النوع من التصوير يعتمد بصفة عامة علي توافر مجموعة من أجهزة الميكسر والمونتاج وكاميرات فيديو ذات مواصفات خاصة وأن يتوفر في مصور هذا النوع سرعة الحركة والبديهة والمهارة العالية في استخدام خصائص ومكونات الكاميرا المستخدمة .
Belack & With  photography18- تصويرالابيض والاسود:
(الابيض         التصوير الأبيض والاسود فن عريق وقديم ،وكان يعتمد قديماً علي استخدام الفيلم الأبيض والأسود ، والذي كان يحتاج الي عملية تحميض وطبع وتكبير وذلك بمعامل متخصصة ومحاليل كيمائية معينة ، حتي ظهور الأفلام الملونة فنقرض التصوير الأبيض والأسود الي حد ما ، وبالرغم من ذلك فهذا النوع من التصوير مطلوب في العديد من المجالات والأعمال الفنية ،لذلك فهناك بعض الكاميرات الرقميه مزودة بخيار التصوير الابيض والاسود والبعض الآخر غير مزودة بتلك الميزة ، وبالرغم من ذلك يستطيع  المصور من تحويل الصور الملونة الى صورأبيض وأسود عن طريق برامج المرافقه للكاميرا او برنامج الفوتوشوب وبعض البرامج الفنية المتوفرة بالحاسب الآلي .
 :Silhouettes  19- سلويت
     عبارة عن التصوير الذي يعتمد في المقام الأول علي إظهار الشئ المراد تصويره باللون الأسود وبشرط عدم اظهار ملامحه مع الإحتفاظ بلون الخلفية الأساسية ، لذلك تظهر فيه الاجسام سوداء محددة دون معالم واضحة والخلفيه ملونه ويتم ذلك عن طريق وضع الاضاءه خلف الموضوع (خلف الجسم) المراد تصويره، ولذلك يمكن القول بأن هذا النوع من التصوير يعتمد بصفة أساسية علي استخدام فن استخدام الإضاءة كعنصر أساسي من العناصر الفنية للصورة المرئية .

Commercial photography: 20- التصوير الإعلاني أو الدعائي
        يعتمد فن التصوير الدعائي او الإعلاني بشكل كبير على الدراسه الشامله لتكوينات للصوره ومما تتكون اخراج الصوره بالشكل المطلوب .... و يحتاج الى الافكار الابداعيه المتجدده وتنسيق

   الصوره بشكل جذاب لانه محط أنظار الناس وجذبهم لهذا المنتج بشكل رائع ومغري

 

 

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1082 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

194,698