الأنماط كاملة النص Full Script:

الأنماط كاملة النص بأنها تلك الأنماط التي تعتمد بصفة أساسية على النص الدرامى، والهيكل الدرامى للموضوع المطروح ، والذي يعنى ذلك النص المكتوب أو المؤلف، أو المقتبس من رواية أو قصة، ثم معالجته فنياً ودرامياً، لعرضه على المشاهدين في إحدى الأشكال الدرامية حيث أن البناء الدرامي يُعد أساس الأنماط كاملة النص .

أن كلمة "دراما" Drama تعنى الفعل الذي يقوم به شخصيات العمل لأداء المضمون بأسلوب الأداء التمثيلي ولعب الأدوار كأسلوب من أساليب نقل الرسالة المرئية إلى جمهور المشاهدين".

وعليه فإن الأنماط كاملة النص هى تلك الأشكال التي تعتمد على البناء الدرامي والتي يتم تنفيذها من خلال النص الدرامي ، ويتم كتابته في صورة سيناريو كامل والذي يتضمن نص الصورة ونص الصوت ثم تسليمه إلى المخرج لتنفيذه كاملاً من خلال رؤيته الخاصة.

        لذلك فأن نص الصورة  في الأنماط كاملة النص يقصد به ذلك النص الذي يحتوى على جميع عناصر الصورة المرئية المتحركة ، والتي تتمثل في تحديد اللقطات، والمشاهد، وحركات الكاميرات المستخدمة، والإضاءة، والديكور، والملابس، والإكسسوارات المطلوبة، بالإضافة إلى تحديد الحركة بأنواعها المختلفة، والمطلوب تصويرها في كل لقطة على حدة، وفقاً للسيناريو المكتوب، في حين أن نص الصوت عبارة عن ذلك النص الذي يتم فيه كتابة الإطار العام للصوت، والذي يتضمن عناصر الصوت الثلاثة، وهى الحوار اللفظى، والموسيقى، والمؤثرات الصوتية.

عناصر الأنماط كاملة النص:

هناك خمسة عناصر أساسية لابد من توافرها في العمل الدرامي (الأشكال كاملة النص) بصرف النظر عن نوع الأسلوب سواء كان تمثيلية أو فيلم وهى:

1 -الفكرة : وتمثل صلب العمل في الأشكال كاملة النص وهى عبارة عن المضمون الذي يود المصدر (الكاتب أو المعد) طرحه ومناقشته، لتحريك مشاعر واتجاهات المشاهدين نحوه.

2 -شخصيات العمل : وهى تلك الشخصيات التي يتم اختيارها من قبل المؤلف، أو كاتب القصة لأداء الدور المنوط بها في العمل الدرامى، وتجسيده حتى تجذب انتباه المشاهدين وتحرك عواطفهم نحو الموضوع.

3 -الصراع الدرامي : ويقصد به الحالة التي تمر بها أحداث العمل الدرامي، والمعبرة عن التناقض والنزاع بين الشخصيات المؤدية للعمل، والذي بدوره يقوى الحدث ويدفع بالمشاهد إلى متابعته وزيادة اهتمامه لمعرفة نتيجة هذا الصراع وتطوره، حتى يصل بالمشاهد إلى مرحلة الذروة Climax وهى تلك النقطة التي تصل فيها درجة الصراع الدرامي لأقصى مدى .

4 -الحدث الدرامي : وهو نوع من أنواع الفعل، والذي يمتاز بالقيمة الدرامية في حدود تعبيره عن ذلك الفعل، ويتمثل في ذلك النشاط والأداء بين الحركة الجسمانية بأنواعها المختلفة لشخصيات العمل، وبين الحدث الدرامي نفسه.

5 -الحبكــة : وهى الطريقة التي يستخدمها مخرج العمل، لترتيب أحداث العمل والصراع الدرامى بصورة متسلسلة ومنطقية وصولاً إلى الحدث نفسه الذي يعرض على جمهور المشاهدين بهدف إثارة الرغبة، ودفعهم لمتابعة الموضوع.

         وهناك بعض العناصر الأخرى، والتي تعتمد عليها الأنماط كاملة النص والتي تتمثل في الحركة  Action، وهى عبارة عن الحدث الناتج من أى نوع من الحركات الجسمانية المختلفة سواء كانت حركات تعبيرية من خلال استخدام ملامح الوجه، أو حركات اليدين ذات الإيحاءات التي تقوى المعنى المقصود، وسواء كان ذلك بطريقة طبيعية، أو تمثيلية معينة، وكذا عنصر المكان الذي يمثل القاسم المشترك بين اللقطات المختلفة لتكوين المشاهد المطلوبة في العمل الدرامي، والذي يدل على مكان وقوع الحدث، بالإضافة إلى عنصر الزمن.

       ويعتبر عنصر الزمن أهم العناصر في العمل الدرامي، حيث أنه يدل على الحقبة الزمنية التي وقع فيها الحدث، والذي يؤثر تأثيراً بالغاً في تحديد نوع الديكورات، والملابس، والإكسسوارات الخاصة بشخصيات العمل، بالإضافة إلى تحديد نوع وقوة الإضاءة المطلوب توافرها في مكان التصوير.

- أشكال معاملة الرسائل المحملة علي شريط الفيديو :

أ- الأشكال الفنية للأنماط كاملة النص:

أن الأشكال الفنية للأنماط كاملة النص تتكون بصفة أساسية من أشكال ثلاثة هي:

1 -   التمثيليـــات : Plays

تعتبر التمثيليات بمختلف أشكالها أحد الأشكال الهامة لنمط النص الكامل، حيث تعتمد في المقام الأول على عناصر خمسة أساسية وهي الموضوع أو الفكرة ، والمعالجة المنهجية ، و العقدة أو الأزمة ،و الشخصيات ، والحوار ،      و الإخراج .

وتعتبر التمثيلية أحد الأشكال التي تعتمد على اكتشاف العلاقة بين السبب والنتيجة، واختيار الأفكار والآراء لإحداث التعديلات اللازمة في العلاقات الإنسانية من خلال تمثيل الدور، والتي تعتبر من أفضل الوسائل المساعدة على تغيير ميول الأفراد واتجاهاتهم.

2 -الأفلام التسجيلية:

تعتبر الأفلام التسجيلية بمختلف أشكالها وأنواعها أحد الأشكال الهامة لنمط النص الكامل، حيث تعتمد في المقام الأول علي سيناريو  النص الكامل  ، والذي يبني بصفة أساسية على الحقائق والمعلومات الصحيحة ، علي أن الأفلام التسجيلية بمختلف أشكالها تعتبر شكلاً من أشكال التوثيق المرئى، والتي تعتمد على تناول معلومات صحيحة، مستقاة من مصادرها الرئيسية كالكتب، والمراجع العلمية، والكتب التاريخية، بالإضافة إلى الاستعانة بالتسجيلات المرئية والصوتية الحقيقية القديمة والمتعلقة بموضوع الفيلم، بهدف إكساب الأفراد معلومات ومعارف عن أحداث فعلية وقعت في الماضي ، ولم يدركوها، أو يعيشوا زمنها، بالإضافة إلى استخدام تلك المعلومات والبيانات والمعارف الموثقة لإعداد ما يشبه الوثيقة العلمية معلومة المصدر .

3 الافلام الروائية

يعد هذا الشكل بمثابة الفيلم الذي يعتمد موضوعه على القصة الروائية المؤلفة من نسيج الخيال، ولكن من الممكن أن تتشابه وتتلاقى مع مظاهر الحياة، وقد تحدث فعلاً، وقد تتشابه بعض شخصيات هذا الفيلم مع بعض الشخصيات التي نعرفها ونسمع عنها، لاعتماده على التمثيل والصناعة الفنية، وكل ما يحاكى الطبيعة في براعة وجمال وصدق.

أن الفيلم الروائى يعتمد على الخيال واللامعقول، ويقصد به بالدرجة الأولى الكسب المادي والترفيه، وبالرغم من ذلك يستطيع الفيلم الروائى الغوص في أعماق الواقع، وذلك من خلال التحوير أو الحذف أو الإضافة له، وإدخال بعض الخيال عليه في الموضوع الذي يتضمنه الفيلم، ويمكن للفيلم الروائى تناول العديد من الموضوعات والمجالات المختلفة كالموضوعات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، بالإضافة إلى بعض القضايا الهامة التي تهم أكبر قدر من أفراد المجتمع. 

للإستفسار الاتصال الكترونياً 

[email protected][email protected]

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية والمستشار الإعلامي لنقابة الإعلاميين المستقليين والمستشار الدولي لهيئة التحكيم الدولي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2015 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,214