الأثر المعرفي للمحاضرة الارشادية المدعمةبكرت ذاكرة وميضية

                                      ( الجزء الأول ) 

أستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف علي الآثر المعرفي للمحاضرة الإرشادية المدعمة بكرت ذاكرة وميضية ((Flash memory محمل عليه رسالة إرشادية متعلقة بتسميد أشجار نخيل البلح  لمزارعي النخيل ، بالإضافة الي التعرف علي المشكلات التي تواجه المبحوثين عند تسميد أشجارنخيل البلح، وما هي أهم مقتراحاتهم لحلها . وقد تم الاعتماد في جمع بيانات هذا البحث على استخدام المنهج التجريبي من خلال القياس القبلي / البعدي لمستوى معارف المبحوثين  وذلك باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث،وللتأكد من أن أسئلة استمارة الاستبيان واضحة ومفهومة وسهلة للمبحوثين فقد تم إجراء اختبار مبدئي لها في بداية شهر ابريل 2014م في قرية عدن بمركز باريس ، وبناء علي نتائج الاختبار  المبدئي تم تعديل بعض الأسئلة والعبارات ، والتأكد من أنها  واضحة ومفهومة  للمبحوثين هذا وقد تم جمع بيانات هذا البحث خلال شهري خلال شهر مايو ويونيو 2014 م ، علي مرحلتين ، حيث تم في البداية قياس معارف المبحوثين عن موضوع تسميد أشجار نخيل البلح  قبل تعرضهم للرسالة الإرشادية في شكل المحاضرة الارشادية والمدعمة بالفيلم المحمل علي كرت الذاكرة الوميضية ((Flash memory  (المتغير التجريبي) ، ثم قياس معارفهم مرة أخري بعد تعرضهم للمحاضرة والفيلم مباشرة  ( القياس البعدي ) .

وقد تم إجراء هذا البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها 200 مبحوثاً يمثلون قرابة نسبة 12% من إجمالي عدد زراع أشجار نخيل البلح بمحافظة الوادي الجديد ، وتمثلت في اختيار ثماني قري من أربعة مراكز بالمحافظة وهي: قريتي المنيرة ،  وناصر الثورة بمركز الخارجة ، وقريتي البشندي، والزيات بمركز بلاط ، وقريتي القصر ، والموهوب بمركز الداخلة، وقريتي  بغداد ، والمكس القبلى بمركز باريس .

وقد تم استخدام النسب المئوية ، والتكرارات  ،والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ،بالإضافة لاستخدام اختبار "ت" للمقارنة بين الأزواج  في تحليل وعرض نتائج هذا البحث 

المصدر: د /محمد السيد سليمان فولي...معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية..مركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2015 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,588