authentication required

  

طرق التعذيب في العراق  :           

مقدمــة :

إن الدخول إلى السجن في العراق أيام الطاغية كان يعني غالباً نهاية الإنسان وهذا ما أكدته وقائع الفظا عات التي حصلت في سجن ( أبي غريب ) المركزي ،أو ( أبو غريب الخاصة ) وهو ملحق تابع للسجن المركزي ويستخدم عادة من قبل الأجهزة السرية ويبلغ طوله أكثر من (10) كم له مدخل خاص ويخضع لحراسة مشدده من قبل رجال الأمن .
         توجد في القاعة أربعة مرافق مجهزة بالماء البارد الوسخ .يفتح باب الزنزانة ثلاث مرات يومياً ويسمح للسجناء بأن يذهبوا إلى المرحاض . وكان على السجين خلال عدة دقائق إن يقضي حاجته خلالها ويغسل المرحاض ويملأ الخزان بالماء. الدش غير موجود وإذا أراد السجين إن يغسل وجهه وشعره فأنه يمنح عشر دقائق اضافيه مرتين في الشهر . ويسمح له باستعمال الماء البارد وإذا كانت الزنزانة تضم أربعة سجناء فإنهم يذهبون إلى المرحاض على دفعتين أي أن الرجلين يدخلان معاً إلى المرحاض وإذا مكثا طويلاً في الداخل فإنهما يتعرضان للضرب والجلد من قبل الحراس ، ليس هنالك أية حالات استثنائية وإذا اضطر احد السجناء إلى القيام لقضاء حاجته خلال الليل فلا يسمح له بالخروج بل يجب عليه أن يستعمل وعاء الماء الخاص بالزنزانة . النوم ممنوع بتاتاً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً . وكذلك يمنع الكلام بتاتاً مع السجناء الآخرين خلال الفترة ذاتها ويتعرض كل من يخالف هذه القوانين إلى عقاب شديد .
وفي الصيف يكون الحر شديداً وفي الشتاء يكون البرد قارصاً خصوصاً أثناء الليل لا توجد أي أجهزه للتدفئة وهناك مصباح زئبقي يضيء الزنزانة ليلاً ونهاراً .
طرق التعذيب التي استخدمت في العراق
         هناك مئات الأساليب التي تفنن ازلام النظام الصدامي البائد في تعذيب الأبرياء من الشعب العراقي ونذكر أدناه 30 طريقة من أبشع طرق التعذيب وأسوأها على الإطلاق والتي استخدمها جلادو النظام السابق ضد السجناء الأبرياء :
1ـ ضربات على جميع أنحاء الجسد خصوصاً على الرأس والأعضاء التناسلية والعمود الفقري صفعات على الوجه ركل بالأرجل وضربات بقبضات الأيدي المصنوعة من المطاط الصلب ( بعض هذه المطارق تحتوي داخل قطعة المطاط على قضيب حديدي ) ، ضرب بالحبال وبالأنابيب المصنوعة من المطاط وبالهراوات وبالسياط .
2 ـ الفلقة : وهي أن يستلقي الشخص الخاضع للتعذيب على ظهره فوق طاولة ثم يربط جسمه وترفع ساقاه إلى أعلى ثم يضرب على باطن القدمين وبعد انتهاء العملية يجبر الشخص أحياناً على المشي أو الركض في غرفة التعذيب بعد أن تغطى أرضيتها بالماء الحار والمالح .
3 ـ الكماشـــة : أدوات تشبه الملاقط تُربط بها رؤوس أصابع الرجلين بعنف شـــديد
4 ـ نزع الإظفار من أصابع اليدين والرجلين .
5 ـ عصب الأعين والضغط عليها .
6 ـ ربط الضحية على مستوى المعصم وتعليقها لمدة ساعات متوالية في السقف أو الجدار أو على سلم خشبي .
7 ـ ربط الضحية من المعصمين أو من القدمين في مروحة معلقة في السقف ثم تدار المروحة وتضرب الضحية في كل مرة تصبح فيها بمتناول الجلاد .
8 ـ إجبار الضحية على البقاء في وضعية الوقوف على رجل واحدة مع رفع الذراعين في الهواء وذلك خلال فترة طويلة وتضرب الضحية في حال الإخلال بالوضعية المطلوبة .
9 ـ الصعق بالشحنات الكهربائية في المناطق الحساسـة من الجسم : الأنف- الأذنين ـ الصدغين ـ حلمتي الثدي ـ نقطة الحقين الأصابع ، والأعضاء التناسلية .
ويتم تفريغ هذه الشحنات الكهربائية في جسم الضحية بواسطة آلة شبيهة بالمطرقة أحد طرفيها موصول بشريط معدني يطلقون عليه اسم : القضيب الكهربائي ، أو مولد كهربائي .
10ـ تجبر الضحية على الدخول في مغطس ماء يمر فيه التيار الكهربائي .
11 ـ حرق أجزاء من جسم الضحية بواسطة السجائر أو المكواة الكهربائيه أو الصفائح المعدنية المكهربة أو الغاز الملتهب .
12 ـ الكرسي الكهربائي : صفيحة معدنية مثبتة إلى الجدار وموصولة بخمسة قضبان معدنية تلذغ ظهر الضحية المربوطة إلى الكرســي .
13ـ ربط الضحية من يديها ورجليها فوق قطعتين معدنيتين على شكل صليب ثم يدار الجهاز فوق النار ( كما في حالة شي اللحم ) .
14ـ إدخال رأس الضحية في علبة مقفلة تخترقها الأشعة فوق البنفسجية الساطعة ما يؤدي إلى احتراق الجهاز البصــري .
15ـ إدخال الضحية بعد أن تعرى جزئياً من الثياب داخل خزانة معدنية محماة وممتلئة بالبخار الساخن ثم يتم تبريد الخزان على نحو شكل مفاجئ .
16ـ عصر الرأس بواسطة آلة تسمى (المنكنة) وهي عبارة عن لوحين حديديين ومكبس يدوي يجبر الضحية على وضع رأسه بينهما ويتم ضغط المكبس بعد ذلك .
17ـ صب الماء في فم الضحية وفوق أنفها في الوقت نفسه حتى يختنق .
18ـ وضع الضحية فوق مقعد ( نباض) ثم يتم تشغيل جهاز المقعد فتقذف الضحية من مكانها إلى مسافة مترين أو ثلاثة أمتار .
19ـ الدولاب : آلة تربط بها الضحية ويتم تشغيلها بواسطة محرك يدوي مما يؤدي إلى تمزق الضحية
20 ـ الاعتداءات الجنسية : إجبار الضحية على الجلوس فوق فوهة قنينة ، أو القيام بإدخال شريط كهربائي أو فوهة قنينة في دبر الضحية .
21 ـ العزل في الزنزانات لفترة طويلة .
22 ـ بتر الأعضاء.
23 ـ سمل الأعين .
24 ـ جدع الأنف .
25 ـ قطع الأذنين .
26 ـ قطع الحلمتين والثديين
27 ـ قطع العضو التناسلي.
28 ـ قطع اليدين .
29 ـ قطع الرجلين.

30 ـ قطع أجزاء من الجسم بواسطة السواطير

زنــزانة الموت والتعذيب
      زنزانة مظلمة ولكن فيها مصباحاً صغيراً في أعلاها لا يكاد يضيء نفسه. ساحة الزنزانة حوالي ثلاثة أمتار في أربعة أمتار وارتفاعاً حوالي ثلاثة أمتار ليس فيها نافذة أبداً وإذا أطفئ المصباح الكهربائي الصغير تغدو مظلمة تماماً وجدران الغرفة وأراضيها فيها آثار إطلاق الرصاص والدماء و ليس في الغرفة أي منفذ للهواء عدا ثقب صغير في السقف بقطر ( عشر سنتيمترات ) 
أما الزنزانة النموذجية حسب تعبير سلطات الطاغية فهي : زنزانة مريعة طول ضلعها متر و75سم وارتفاعها كذلك ، ذات باب حديدي ينفتح إلى الداخل ويغلق من الخارج .
فيها تأسيس كهربائي لمصباح في اعلي السقف ولكن ليس فيه قوة الكهرباء خوفاً من أن يقدم أحد على الانتحار ليست في الغرفة نافذة إلا أنه توجد فتحة صغيره فوق الباب للتنفس وليلقوا إلينا منها الخبز . الزنزانة مصممه لشخص واحد ولكن قد يوضع فيها الاثنان والثلاثة والعشرة. 

 

المصدر: المستشار الإعلامي د/محمد السيد سليمان فولي- استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 724 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2014 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

261,911