authentication required

 

         لعل من أبرز مظاهر شكر الله تعالى على نعمه الجليلة هو حسن استخدامها، ومن أعظم نعم الله علينا نعمة التقنية سمة العصر، التي خفّفت عن الإنسان الكثير من الأعباء المؤرقة، فقرّبت له البعيد وأوصلت صوته للآفاق عبر الفضاء المفتوح الذي أصبح متسعاً للجميع في آن واحد، ومن الحكمة استخدام مثل هذه التقنيات، القديمة منها و الحديثة في سبيل الارتقاء بالمواطنة، ولا يخفى ما للوسائل التقنية من فوائد جمّة فهي تجسّد المعلومة وتبسّط فهمها وتشبع حاجات المتلقي وتمنحه الحيوية والنشاط أثناء العرض، وتختزل الوقت ، وفي هذه المقالة سوف نتناول بشئ من الاختصار عن معني كلمة تكنولوجيا والتقنية وما الفرق بينهما ، وما هي أنواع التكنولوجيا وعناصرها المختلفة في العملية التعليمية الإرشادية ، كما سنتناول بعض النماذج التي توضح طرق استغلال التقنيات مثل: التلفاز، الفيديو، الفانوس السحري، وجهاز عرض الشرائح ( البروجيكتور )، وجهاز عرض البيانات ( الداتاشو )، والحاسب الآلي، وألعاب الكمبيوتر،  والشبكة العنكبوتية ( الانترنت )، وألعاب الأطفال، وكيفية استخدامها بطرق تحقق زيادة الفاعلية للعمل الارشادي .

        كلمة تكنولوجي هي كلمة يونانية تعريبها تقنية، وتعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض التعليمية بطريقة منظّمة وكلمة Technology  تكنولوجيا كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين الجزء الأول من الكلمة Techno تعني: التفكير المنطقي، والجزء الثاني logy وتعني: المهارة في فن التعليم هما ( Techno ) وتعني مهارة فنية في حين تعني كلمة ( Logoy ) علما أو دراسة، وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني التطبيق العلمي للمعرفة العلمية , أما كلمة التقنية: فنعني بها التعليم عن طريق استخدام كافة الحواس وتطبيق المعرفة بأسلوب منظّم،

ولا شك أن التكنولوجيا  تمثل  المطلب الأساسي من مطالب العصر الحالي وأصبح التقدم فيها يدخل في كل المجالات بغض النظر عن شكلها أو نوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم

        كلمة تكنولوجي هي كلمة يونانية تعريبها تقنية، وتعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض التعليمية بطريقة منظّمة وكلمة Technology  تكنولوجيا كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين الجزء الأول من الكلمة Techno تعني: التفكير المنطقي، والجزء الثاني logy وتعني: المهارة في فن التعليم هما ( Techno ) وتعني مهارة فنية في حين تعني كلمة ( Logoy ) علما أو دراسة، وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني التطبيق العلمي للمعرفة العلمية , أما كلمة التقنية: فنعني بها التعليم عن طريق استخدام كافة الحواس وتطبيق المعرفة بأسلوب منظّم .

ولا شك أن التكنولوجيا  تمثل  المطلب الأساسي من مطالب العصر الحالي وأصبح التقدم فيها يدخل في كل المجالات بغض النظر عن شكلها أو نوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم مثل تقنيات الحاسوب ، وكافة وسائل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
       وهناك نوعين من التكنولوجيا هما : تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التربية.

وتكنولوجيا التعليم عبارة عن عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية والتي يعتبر من أهمها تكنولوجيا التعليم الارشادي، في حين أن تكنولوجيا التربية هي طريقة منهجية في التفكير والممارسة، وبالتالي فهي تمثل إدارة مصادر التعلم وتطويرها على وفق منحنى النظم وعمليات الاتصال في نقل المعرفة والمعلومات ، حيث تعد العملية التربوية نظامًا متكاملاً تحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تتصل بجميع نواحي التعلم الإنساني وتحليلها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها لتحقيق أهداف تربوية محددة والعمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها وإدارة جميع العمليات المتصلة بذلك.

وبالتالي يمكن القول بأن تكنولوجيا التعليم عبارة عن نظام فرعي من تكنولوجيا التربية ويعد واحد من أبعادها وخاصة وان تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، فالثانية جزء من الأولى، بل هي الجانب الإجرائي منها.

عناصر تكنولوجيا التعليم الإرشادي :

1-الأفراد

وهم كافة الأفراد المشتركون في عملية التعليم الإرشادي والمتمثلون في الباحثين والمرشدين الزراعيين والمشرفين والاخصائين وكذالك الجمهور الارشادي والمتمثل في الزراع واسرهم .

2- المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية الإرشادية )

وهي عبارة عن المحتوي التعليمي الارشادي المراد توصيله الي الزراع والمتمثل في المعلومات والأفكار والبيانات والمفاهيم والمبادئ والممارسات الجديدة النظريات والاتجاهات والقيم، والتي تصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور مرئية ناطقة – متحركة سواء كانت محملة علي أفلام سينمائية متحركة أو شرائظ فيديو أو أقراص للحاسب.

3- المواد الإرشادية

عبارة عن المواد أو الأشياء التي يتم تحميل المحتوى التعليمي الارشادي عليها ، فإذا كانت تلك المواد قادرة على نقل التعليم  كاملاً بنفسها الي المتعلم أو المزارع  فتسمى (وسط) مثل أشرطة الفيديو وأشرطة الكاسيت الصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.

 

4- الأجهزة والتجهيزات

عبارة عن الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر التعليمية  أو المحتوي التعليمي الارشادي وكذلك في عرضها  علي الجمهور المستهدف مثل  الكاميرات، وأجهزة الفيديو ،وآلات التصويرالفوتوغرافي ، وأجهزة الحاسب الآلي، وغيرها من الأجهزة المستخدمة  في العمل الارشادي .

5- الأماكن

هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل الحقول الارشادية وحقول المزارعيين وأماكن المراكز الارشادية والمكتبات الإرشادية .

6- الأساليب المستخدمة

تتمثل في مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم باستخدامها المرشدين والباحثين و تستخدم فيها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية الارشادية .

والي اللقاء في المقال القادم عن نماذج التقنية المستخدمة في عمليتي التربية والتعليم

 

ابريل2011 م   د / محمد السيد سليمان فولي

           الارشاد الزراعي والإعلام الريفي  

للإستفسار رجاء الاتصال

[email protected]@yahoo.com

                          

المصدر: الدكتور / محمد الفولي الارشاد الزراعي والاعلام الريفي
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1193 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

263,865