هناك العديد من نماذج التقنية الحديثة التي تستخدم في هذا العصر الذي يمتاز بالمعلومات والسموات المفتوحة ، وفي هذا المقال سوف نتعرض بشئ من الإيجاز عن تلك النماذج ، ومن خلال مجموعة متسلسة من المقالات المقبلة سوف بتم تناولها بشئ من التفصيل للتعرف أكثر عن مواقع تلك النماذج في خريطة وسائل تكنولوجيا الاتصالا والمعلومات بصفة عامة ، والتعليم لإرشادي بصفة خاصة ، وكيفية انتاج الرسائل التي تحمل عليها ومعالجتها فنياً وارشادياً واستخدامها وأهم مميزاتها وعيوبها وكيفية الارتقاء بها واستخدامها بكفاءة وفاعلية في العمل الارشادي  .

والآن سوف نتناول تلك النماذج التكنولوجية بشئ من الإيجاز

اولاً : أجهزة عرض الـصـور الفانوس السحري Lantern :

  عبارة عن جهاز يتم من خلالة عرض الصور الفوتوغرافية المعتمة بأنواعها المختلفة سواء من الأسفل، أو من الأعلى وجهاز الفانوس السحري الحديث والذي أفرزته ثورة التكنولوجيا الجديدة هو الفانوس السحري المزوّد بمؤشر يعمل بالليزر ويمكن التحكم فيه عن بعد .

  عبارة عن جهاز يتم من خلالة عرض الصور الفوتوغرافية المعتمة بأنواعها المختلفة سواء من الأسفل، أو من الأعلى وجهاز الفانوس السحري الحديث والذي أفرزته ثورة التكنولوجيا الجديدة هو الفانوس السحري المزوّد بمؤشر يعمل بالليزر ويمكن التحكم فيه عن بعد .

بعد أن أصبح التصوير الفوتوغرافى من أهم الملامح المميزة لهذا العصر، وبعد أن أصبح للصور بمختلف أنواعها دورها الهام كأسلوب تعليمى، وأصبح إنتاج الصور وإعدادها علماً قائماً بذاته يتكامل مع التقنيات التربوية استخداماً، وأسلوباً لتطوير المواقف المختلفة، وإثرائها، بقصد زيادة التحصيل، وإبقاء أثر المعلومات لمدة أطول فى الذاكرة الإنسانية وهو ما تسعى اليه الإتجاهات الحديثة فى عالم اليوم لعملية التعليم والتعلم لما تؤديه من دوراً فعال فى الإتصال والتعليم، وخاصة وان الصور الفوتوغرافية في الكثير من الأوقات والمواقف التعليمية أكثر تعبيراً وتأثيراً علي المستهدفين .

ثانيا: جهازعارض الشرائح: ( Projector )

عبارة عن جهاز يتم من خلاله عرض الشرائح الفليمية المصورة الصامتة أو الناطقة والمراد عرضها على الجمهور المستهدف باستخدام شاشات عرض مخصصة ويعتبر من أهم مميزاتها أن جميع الحاضرين يشاهدون هذه الشرائح مكبّرة ومجسمة وجذابة .

ثالثاً ً: جهاز العرض فوق الرأس (Over Head Projector)

     وهو جهاز عرض فوق رأسي أو سبورة ضوئية أو زجاجية- يتيح المواجهة بين المعلم والمتعلم، ويتم من خلاله عرض الشفافيات العادية اليدوية أو الآلية أو الشفافيات الناتجة من الحاسب الألي والتي يمكن من خلالها إنتاج شفافيات دقيقة ومتقنة ذات الوان متعددة وجاذبية.

رابعا ً: اللوحات الكهربائية

     تعتمد هذه اللوحات في تشغيلها على الدائرة الكهربائية وهذه الوسيلة تثير حب الاستطلاع وتزيد من حماسة التعليم حيث يقضي المتدرب أمام اللوحة وقتاً طويلاً دون الشعور بالملل.

خامساً: ألعاب البلاي أستشن " الفيديو جيم "

   حتي الآن لم يستثمر المسئولين في مجال التربية أو التعليم هذه التقنية  للارتقاء بفكر ومواطنة المستخدمين من الأطفال والشباب والكبار، بالرغم من انها  تستهوي فئة كبيرة منهم بقضاءهم بالساعات الطويلة أمام هذه الألعاب بصبر عجيب دون ملل أو ضجر، فلماذا لا نستثمر ونفكر في إعداد وانتاج مثل هذه الألعاب بالكيفيّة التي تناسب معتقداتنا ومبادئنا المصرية وخاصة ولدينا العديد من العقول المبتكرة في هذا المجال .

سادساً : التلفزيون :

     لا يخفى على أحد أهمية الشاشة الفضية سواء في القنوات المحلية أو الفضائية التي تبث بالأقمار الصناعية والتي تعتمد علي حاستي السمع والصر وكذلك لأنها من أهم وسائل الاتصالا والمعلومات الجماهيرية والتي من خلالها يمكن بث العديد من الرسائل المستهدفة للجمهور في أقل وقت ممكن وباستخدام العديد من المعاملات والمعالجات المختلفة والتي تتماشي مع خصائص وسمات وطبيعية الجمهور المستدف والتي تتمثل في العديد من اشكال البرامج الهادفة سواء كانت برامج توعية أو تثقيفية أو تعليمية أو الحوارية الهادفة وغيرها .

سابعاً: أجهزة التصوير المرئي ( الفوتوغراف / الفيديو / الكمبيوتر) :

عبارة عن الوسائل أو الأدوات أو الطرق التي من خلالها يمكن نقل رسالة تعليمية مرئية ثابتة أو متحركة ، صامية أو ناطقة مصورة والتي يتم تحميلها علي مجموعة من الوسائط مثل شرائط الفيديو ، وأسطوانات ال Cd  ، D.V.D  وكروت الذاكرة وغيرها من الوسائط التي تعمل من خلال الحاسب الآلي والمستخدمة في تخزين المعلومات والبيانات والرسوم والصور الثابتة والمتحركة والتي سوف نتعرض لها فيما بعد بالتفصيل.

ثامناً: جهاز عارض البيانات   Data Show

     عبارة عن جهاز وسيط بين آداه محمل عليها رسالة ومحتوي تعليمي وبين شاشة العرض ، من خلاله يمكن مشاهدة أي المادة المسجلة والمنقولة  من كافة الأجهزة والمعدات المستخدمة والمحمل عليها تلك الرسالة مثل أجهزة الفيديو والحاسب الآلي وكاميران الفيديو والفوتوغراقية وأجهزة العرض المختلفة.

تاسعاً: الحاسب الآلي:

        يعتبر الحاسب الآلي هو سيد الموقف في عصرنا الحالي من بين كافة التقنيات حيث يتبوأ مكان الصدارة حيث يعرف العصر الذي نعيش فيه بالعصر الرقمي وذلك لكثرة ارتباط العلوم والمعارف بالحاسبات الآلية الرقمية خاصة مع تقدم وسائل التقنية و تنوعها ، ونظراً  لإرتباط الحاسب الآلي الوثيق بكافة نواحي حياتنا المعاصرة  فسوف نتناوله بشئ من التفصيل في المقالات القادمة حيث أصبح بإمكاننا الاستفادة منه في إنجاز الكثير من الأمور الهامة، مما أضاف بعداً جديد للعملية التعليمية ، وإحداث تحرراًً واسعاً وكبيراً من قيود كثيرة وأشكال قديمة في الوسائل والتقنيات ، و أمكن دمج العديد من التقنيات الأخرى فيه فهو يقوم مقام غالبية الأجهزة والمعينات السمعية والبصرية ومعظم وسائل الاتصال والمعلومات والتي من أهمها : أجهزة  البروجكتور وألعاب الفيديو جيم وأجهزة وشرائط الفيديو والتسجيلات الصوتية  وغيرها وذلك من خلال العديد من البرامج والملحقات والأدوات والوسائط المرتبطة به .

عاشراً: برنامج: Power Point 

          عبارة عن برنامج عرض تقديمي للمعلومات والبيانات والموضوعات المختلفة Presentation  عن طريق استخدام الحاسب الآلي بصورة جذابة تشد انتباه الحاضرين،            ولا شك أن الاستفادة من هذا العرض تكمن في كيفية معالجة الموضوعات الهامة بطربقة منطقية ومرتبة ونقلها مباشرة للمتلقي لنبذ السلوكيات الخاطئة والعنيفة وترسيخ مبادئ أساسية وهامة لأفراد المستهدفين من العرض .

الحادي عشر: برامج ماكرو ميديا فلاش: Macromedia Flash

      يتميز هذا البرنامج بطريقة أكثر حداثة وتطويراً  على مستوى برامج العرض بأنه يتيح إمكانية عرض مقاطع متحركة لموضوع ما دون الحاجة إلى تتبع يدوي من المشغّل ويعمل على إيضاح المعلومة بأسلوب شيق يبدو كمقطع صغير من فيلم متحرك يوجز أهم النقاط المراد شرحها للحاضرين بصورة شيقة وممتعة تشد الإنتباه وترسخ المعلومات المقدمة  .

الثاني عشر : شبكة المعلومات الدولية الإنترنت:

        بدأ استخدام الانترنت عام 1969م ، وفي مطلع 1971م تبادل الباحثون المعلومات باستخدام البريد الإلكتروني ثم الإميلات , وقد أحدث الإنترنت تحرراًً من قيود كثيرة وأشكال قديمة في الوسائل والتقنيات، و أمكن دمج العديد من التقنيات الأخرى فيه فهو يقوم مقام  البروجكتور وألعاب الكمبيوتر وأشرطة الفيديو ونحوها...

        ورغم تنوع المواد التعليمية في التعليم بالإنترنت والتي يمكن عرضها وتقديمها لتتحقق بها الحلول الكثيرة للمشاكل التعليمية في المدارس والجامعات إلا أن استخدامه يقابله عوائق كثيرة من أهمها قلة تدريب المعلمين وأساتذة الجامعات، وقلة الوعي وعدم محاولة التعرف على الطريقة السليمة لإثراء الموقف التعليمي من الإنترنت, وفكرة التعليم عن بعد .

الثالث عشر: البريد الإلكتروني

        فرضت تقنية البريد الإلكتروني نفسها في الإنترنت على المستوى العالمي، وبدأت تنافس البريد العادي لما تمتاز به من مميزات عديدة فاقت كل التصورات من سرعة فائقة في الإيصال، وزهد في التكلفة ووفرة في الورق والأيدي العاملة من موظفي البريد العادي، ويتحقق التواصل عبر البريد بطرق عديدة منها غرف الحوار ( الدردشة) التي يمكن فيها تلاقي المتخاطبين في صفحة واحدة ليتبادلوا فيها الآراء حيال الكثير من القضايا.

 

وفي المقالات القادمة سوف يتم تناول أهم  نماذج التقنية ووسائل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الحديثة والمستخدمة في عملية التعليم الإرشادي بشئ من التفصيل

والي اللقاء في مقال جديد

 

مايو 2011 م   د / محمد السيد سليمان فولي

            الارشاد الزراعي والإعلام الريفي 

 

 

المصدر: الدكتور/ محمد الفولي الارشاد الزراعي والاعلام الريفي
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2037 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

258,903