شعار المحافظة

يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس

موارد المحافظة
الثروات الأرضية
تتميز محافظة الوادي الجديد بوجود المساحات الأرضية الشاسعة التي يمكن استغلالها في إقامة المشروعات المختلفة في كافة المجالات الصناعية والخدمية والزراعية والسياحية .
الموارد المائية
وهى تقدر بنحو 3.7 مليون فدان صالحة للزراعة وتعتمد في استغلالها على توفير مياه الري من خلال حفر الآبار الجوفية وكذلك من خلال ترعة الشيخ زايد التي تستمد مواردها المائية من بحيرة ناصر .
إن انتشار العمران واستمراره في منطقة صحراوية يتطلب أن تكون هناك بيئة زراعية تعتمد على المتوفر من الاراضى والمياه .
*
تعتمد محافظة الوادي الجديد اعتمادا كليا على المياه الجوفية في الزراعة و الشرب و الصناعة وكافة الإغراض ( حتى الانتهاء من حفر و تشغيل ترعة الشيخ زايد ) وقد ظلت معدلات التنمية الزراعية والصناعية تعتمد على جهود الدولة فقط في مجال حفر الآبار إلا أنه ومنذ عام 1996ظهرت جهود القطاع الاستثماري وبخاصة في مناطق شرق العوينات والفرافرة وبعض مناطق الداخلة
* يتوفر الماء الجوفي على امتداد المحافظة بالصخور الرملية التي تكونت في الأزمان القديمة والتي تعرف بالعصر النوبي وتمتد صخور هذا العصر حتى شمال السودان , ويتراوح سمك طبقة الحجر الرملي النوبي بين 400 متر قرب حدود السودان و 800 متر في الخارجة و 1200 متر في الداخلة ثم 2000 متر في الفرافرة .
وقد قدرت سرعة سريان هذه المياه الجوفية بنحو 30 متر في السنة , كما قدرت التغذية السنوية الداخلة للصحراء الغربية بنحو 240 مليون م3سنويا , ولقد قدرت كمية المياه الممكن استغلالها من سمك 150 متر من الحجر الرملي النوبي بحوالي 2340 مليار م3 وبهذه الكمية يمكن ري 500 ألف فدان لمدة 780 سنة .

 

 

المصدر: د. محمد السيد سليمان فولي د. أحمد مصطفي راضي
  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 823 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,916