8- عصير البرتقال

يعتبر عصير البرتقال مصدر هام لفيتامين (د) حيث يوفر كوب واحد من عصير البرتقال كميات وفيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، والذي يعمل على تقليل خطر نقص فيتامين (د).

9- منتجات وحليب فول الصويا

تعتبر منتجات فول الصويا وخاصة حليب الصويا مصدر هام غني بفيتامين (د)، وكذلك زبدة الصويا التي توفر كمية كبيرة من فيتامين (د)، لذلك يمكن إستبدال تناول منتجات الألبان بمنتجات فول الصويا لبعض الوقت، حيث تمنح منتجات الألبان عنصر الكالسيوم فقط بينما تمنح منتجات فول الصويا مجموعة من العناصر الغذائية والتي من أهمها فيتامين (د) اللازم لصحة وتقوية العظام.

10- الزبدة

يحتوي منتج الحليب هذا على كمية صغيرة من الزبدة ولكنها كمية غنية بفيتامين (د)، والذي يوفر 9 وحدات من فيتامين (د)، كما تحتوي الزبدة على الدهون المشبعة، والتي يحتاج اليها الجسم البشري لامتصاص مضادات الأكسدة وفيتامين (د).

11- الزبادي

يمكن أن يساعد تناول الزبادي في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يعطي كوب الزبادي على نسبة 20 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين "د" ،الزبادي والتي تساعد الشخص على البقاء بصحة جيدة.

12- زيت كبد الحوت .

يحتوي زيت كبد الحوت على كمية عالية من فيتامين "د" ، حيث يمد الجسم 450 وحدة دولية من فيتامين "د"

بالإضافة الي أن زيت كبد الحوت يعتبر مصدرًا غنيًا لفيتامين" أ " وكذلك ميجا 3 3، مما يجعل له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، والتي من أهمها ما يلي :

خفض خطر الإصابة بالسرطان

الوقاية من مرض السكري

التقليل من أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

المساعدة في تسريع عملية التئام الجروح

زيادة عمليات الأداء المعرفي.

وعلى الرغم من الفوائد المرتبطة بتناول زيت كبد الحوت إلا أنه يجب استخدام كميات محددة منه نظرًا للاثار السلبية التي قد يسببها .

13- الشوكولاتة الداكنة يحتوي كل 100 جرام من الشوكولاتة السوداء على 5 وحدات من فيتامين " د " ، ويعتبر الكاكاو من أغني المواد الغذائية التي تحتوي علي نسبة 40% من الشوكولاتة السوداء.

 

عنصــر البوتاسيوموالي اللقاء في المقال التالي 

......للإستفسار أ.د / محمد الفولي

[email protected] 01061060503

http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/1111933

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي استاذ الارشاد والاعلام بمركز البحوث الزراعية بالجيزة مخرج برنامج بالقنوات الفضائية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,531