2- الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

ومن أهمها أسماك الماكريل، والسلمون، والتونة المعلبة ، والسردين وكذلك أسماك الرنجة المدخنة ، لأنها تمثل مصدر من أهم المصادر الغذائية الغنية بوجود فيتامين " د " بوفرة عالية ، بالإضافة الي انها توفر 91 %من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين (د).

. 3- المشروم

يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموه، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرته على تصنيع هذا الفيتامين، كما تعد الأنواع البرية من المشروم مصدرًا هامًا لفيتامين د لأنها تحتوي على أكثر من 2000 وحدة دولية، أما الأنواع المنبتة والمعرضة للأشعة فوق البنفسجية فهي تحتوي على كميات أقل ولكنها تبقى مصادر مناسبة،حيث يزود المشروم الجسم بفيتامين D2 الذي يرفع مستوى فيتامين D في الدم ولكن بقدر أقل من فيتامين D3 الموجود بالمصادر الحيوانية.

4- الحليب

الحليب العضوي الخام مدعم بفيتامين"د" ،شرب كميات معتدلة من الحليب كامل الدسم تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة ومناسب ،حيث يوفر كوب واحد من حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين" د".

5- البيض وخاصة صفار البيض:

يعتبر البيض مصدر من مصادرفيتامين (د) ، ، وخاصة صفار البيض، هو مصدر شائع للحصول على جرعة من فيتامين (د)، لذلك يجب على الشخص أكل البيضة كاملاً، وعدم التخلص من صفار البيض، حيث أن صفار البيض هو الذى يتوفر فيه فيتامين د .

6- الشوفان

الشوفان هو مصدر كبير للفيتامينات، والمعادن المختلفة كذلك، بالاضافة الى احتوائه على فيتامين "د"، يمكن أن يوفر نصف كوب من دقيق الشوفان ما يصل إلى 39 % من فيتامين (د).

7- الكائنات البحرية وأهمها المحار ،والجمبري حيث يحتوي كل 100 جرام من المحارة على 320 وحدة دولية من فيتامين د ، كذلك يحتوي الجمبري على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د)، وكذلك يعد الجمبري مفيدًا لتقوية العظام ، بالإضافة الي تقليل الالتهابات وخفض الكولسترول،كما أنه مصدر هام لفيتامين B12 .

والي اللقاء في المقال التالي عن الجزء الثاني من المواد الغذائية التي تحتوي علي فيتامين " د "

.....للإستفسار أ.د / محمد الفولي

[email protected] 01061060503

http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/1111933 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي استاذ الارشاد والاعلام بمركز البحوث الزراعية بالجيزة مخرج برنامج بالقنوات الفضائية المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

264,923