علاقة المخرج وفريق العمل الفني :

يعتبر الشكل الفني بصفة عامة أداة هامة لتوصيل رسالة إعلامية ما، وذلك باستخدام كافة العناصر الفنية والي تتمثل في الصوره الثابتة والمتحركة الصامتة والناطقة والإضاءة، ، والألوان، والصوت بأنواعة المختلفة والتي منها اللغة اللفظية، والكلمة المنطوقة ، والموسيقى والمؤثرات الصوتية بالإضافة الي الحركة بأنواعها المختلفة  .

ويعتبر مخرج العمل الإعلامي أو السينمائي هو المسئول الأول عن تحديد زوايا الكاميرا أثناء تنفيذه الفعلي لإنتاج الشكل المستهدف، ويتم ذلك من خلال تصميمه لنص الصورة، والذي يتم تسليمه لمهندس التصوير لتنفيذه حرفياً.

ونظراً لأن انتاج والأفلام الدرامية في السينما ، وكذلك كافة الأشكال الفنية المختلفة في التلفزيون يعتبر فن من أهم الفنون ،فلا بد ان يعلم كل من يعمل في مجال الإخراج السينمائي أو التلفزيوني أو حتي الإخراج المسرحي أن هذا الفن يقوم على التعاون بين المخرج وكافة العاملين في هذه الصناعة ، وأن يكون هناك تواصل دائم ومستمر فيما بينهم حيث لكل فرد منهم رؤيته الخاصة ونجاح مخرج العمل يتم عند توحد زوايا الرؤية المختلفة لإنتاج الفيلم وصناعته من البداية وحتي يخرج الي النور ويعرض أمام الجمهور .

علاقة المخرج بمراحل صناعة الفيلم :

من المعروف ان عملية صناعة الفيلم تمر بثلاث مراحل رئيسيةهي :

أ-مرحلة ما قبل الإنتاج (أو ماقبل التصوير) Preproduction.

 ب-مرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير) Production.

ج- مرحلة ما بعد التصوير(أو مرحلة المونتاج) Postproduction. وفي كل مرحلة من هذه المراحل يجب أن يكون التعاون دائم ومستمر بين كافة العامليين بكافة عناصر الإنتاج ومخرج العمل من بداية الإتفاق علي القصة التي سيتم انتاجها وتحويلها الي فيلم سينمائي أو تلفزيوني .

ولذلك فمن أهم مهام المخرج لنجاح العمل الفني منذ بداية العملية الإنتاجيه هو إختيارة للفريق الفني المصاحب له(كاست) وأن يتم هذا الإختيار بعناية شديدة والذي يتمثل في إختياره لكلاً من : مدير التصوير ومهندس الإضاءة ، ومهندسي الصوت والموسيقي ومهندسي الجرافيك والديكور والمسئول علي الإنتاج الفني علي أن يومصور وفني ص وت كون هذا الإختيار وفني مبنياً على بعض النقاط التالية :

أولاً أن يتم اختيارهم حسب السيرة الذاتية وخبراتهم السابقة في العملية الإنتاجية في مجال انتاج الشكل الفني المطلوب انتاجه .

ثانياً ان يكونون مفيدين للمخرج في موضوع النص الذي أختاره بمعنى أن يختار مدير التصوير الذي يتماشى مع طبيعة النص في حال كان العمل تاريخي أو رعب أو كوميدي أو فنتازيا فهذه أمور في غاية الأهمية للعمل .

ثالثاً أن يكون هناك انسجام بين المخرج وفريق العمل المختار للعمل معه حيث ان هذاالعامل يلعب دوراً حيوياً وهاماً في خلق روح منسجمة أثناء تنفيذ العمل .

رابعاً يفضل أن يكونوا قد سبق لهم العمل في انتاج أعمال درامية وفنية وانتاجية من قبل .

مساعدو المخرج

غالباً يختار المخرج أكثر من مساعد له عند انتاج الشكل الفني المطلوب انتاجه وهم :

1- مساعد مخرج أول.

2- مساعد مخرج ثاني.

3- مساعد مخرج ثالث.

4- ملاحظة السيناريو (فتاة التتابع).

وبصفه عامة لكي يضمن المخرج السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة قبل وأثناء وبعد التصوير، نجد انه يختار المساعد الأول لتنفيذ كافة التوجيهات والتوصيات المكلف بها من المخرج وفقاً لخطة الإنتاج التي يضعها المخرج ، بالإضافة الي تنظيم وتجهيز العمل داخل وخارج مكان التصوير(الوكشن)، وهو المسئول الأول أمام المخرج عن سير العمل، ومواعيده في موقع التصوير. وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين في الفيلم، حتى يكونون على استعداد لكل لقطة في الوقت المحدد، وكذلك من أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج، ومدير الإنتاج في موقع التصويروكذلك تدوين الجداول والتقارير لدفع العمل إلي الأمام، وكذلك من أهم مهام مساعد المخرج الأول هو ان يكون علي استيعاب كامل لشخصية المخرج وأسلوبه ، بالإضافة الي بعض المام الفنية والإدارية سواء في مرحلتي التحضير أو التصويروالتي يأخذ التكليف من المخرج نفسه علي ان تتم حرفياً.

 أما في عند العمل بجداول التصوير، أو نقل وتموين العاملين بالفيلم، فيكون العمل مباشرة مع مدير الإنتاج، بدون الاحتياج للمخرج، حتى يترك له المساحة الكافية للتركيز على التصوير.

.أما فيما يتعلق بمساعد المخرج الثاني، والثالث وتحديد مهامهما الوظيفية داخل العمل الفني فعـادة ما يكون ذلك تحت إشراف مباشر لمساعد المخرج الأول.

 

شكراً لحسن المتابعة والي اللقاء في موضوع آخر

ويمكنكم في حالة الاستفسار الاتصال بالعنوان التالي:

[email protected]

[email protected]

 Mobil: 01061060503   

 

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي إستاذ الارشاد والإعلام الريفي مركز البحوث الزراعية مخرج برامج بالقنوات الفضائية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

192,655