د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية

      مـدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وحماية الموارد السمكية

 

        أصدرت منظمة الأغذية مدونه سلوك عالمية بشأن المصايد الرشيده تتفق مع الصكوك والمواثيق الدولية وترسى أسس والمبادئ والمعايير التى تطبق على صيانة وادارة وتنمية جميع المصايد، وتوفر المدونه التى أقرها مؤتمر المنظمه بالاجماع في عام 1995 الاطار الضرورى للجهود القطرية والدولية الراميه إلى ضمان الاستغلال المستدام للموارد البحرية الحيه في وئام مع البيئـة.

 

        وبالرغم من أن المدونه طوعيه وتطبيق مبادئها اختياريا، إلا أن اجزاء منها تستند على القواعد ذات الصله من القانون الدولى ومنها تلك المبينه في إتفاقية الأمم المتحده لقانون البحار المؤرخه 10 ديسمبر / كانون أول 1982، وتحوى المدونه أيضا احكاما يمكن أن يكون لها تأثير إلزامى- أو أن لها بالفعـل مثل هذا التأثير- عن طريق صكوك قانونية أخرى ملزمـه فيما بين الأطراف- مثل اتفاقية تعزيز امتثال سفن الصيد في أعالى البحار لتدابير الصيانه والاداره الدولية لعام 1993، والتى تشكل جزءاً لا يتجزأ من المدونه، واعلان كانكون عام 1992، وفي ضوء اعلان ريو بشأن البيئة والتنمية وخصوصاًَ الفصل 17 من جدول اعمال القرن 21 وغير ذلك من الصكوك الدولية ذات الصله بما في ذلك التزامـات الدول بمقتضى الاتفاقيات التى وقعت عليها.

 

       وبالنسبة لحماية الموارد السمكية تتضمن أهـداف المـدونه ما يلى

1.  أن ترسى، وفقا لقواعد القانون الدولى ذات الصله، مبادئ للصيد ولأنشطة الصيد الرشيده، مع مراعاه جميع ما يرتبط بها من الجوانب البيولوجية والتكنولوجية والأقتصادية والاجتماعية والبيئية والتجارية

ب.   أن ترسى مبادئى ومعايير لاعداد وتنفيذ سياسات وطنيه لصيانة الموارد السمكية ومصايد الأسماك وادارتها وتنميتها بطريقة رشيده

ج.  أن تكون صك مرجعى يساعد الدول على وضع – أو تحسين  - الإطار القانونى والمؤسسى اللازم لعملية الصيد الرشيد- ولصياغة وتنفيذ الإجراءات المناسبة

د.   أن تكون مرشدا يمكن استخدامه على النحو المناسب في صياغة وتنفيذ الاتفاقيات الدولية، وغيرها من الصكوك القانونية سواء كانت ملزمـه أو طوعيـة.

هـ.  أن تيسر وتشجع التعاون الفنى والمالى وغيره من أشكال  التعاون في  صيانة الموارد السمكية ومصايد الأسماك وادارتها وتنميتها.

و.  أن تشجع حماية الموارد المائية وبيئتها المائية والمناطق الساحلية.

 ز. أن تضع معايير سلوك لجميع المشتغلين بقطاع مصايد الأسماك.

 

 وقد حـددت المادة (7) من المدونه التدابير الواجب اتباعها لتحقيق الاستخدام المستدام لموارد مصايد الأسماك في المدى البعيد باعتباره الهدف الأول لصيانة وادارة المصايد، وأتباع الأسلوب الوقائى، وتـدابير الاداره واسلوب التنفيذ، كما تضمنت المادة (8) الإجراءات الواجب اتخاذها بالنسبة لعمليات الصيد سواء فيما يخص تراخيص الصيد، والبيانات الاحصائية، ونظم الرصد لعمليات الصيد والأنشطة المتصله بها، والمعايير الصحية والسلامة للأفراد المشتغلين بالصيد، وأخيرا أنشطة التوعية والارشاد وغيرها، كما تضمنت المادة (10) الاطار التنظيمـى لدمج مصايد الأسماك في ادارة المناطق الساحلية، والتدابير المتعلقة بالسياسات ، والتعاون الاقليمى.

 

  ونظرا لأهمية المـدونه في صيانة والمحافظة وحماية الموارد السمكية فقد تم عرضها بالكامل في الملحق للرجـوع إليها.

المصدر: د/ أحمد عبد الوهاب برانيه أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية
drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,209