د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية

ثانيا:  إدارة المصايد Fisheries Management

        وتتحدد أهداف إدارة المصايد فيمايلى :

1- إستغلال الموارد السمكية طبقا للمبادىء الواردة فى مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التى أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة FAO Code of Conduct for Responsible Fisheries وذلك لضمان أقصى عائد مستدام ، حيث نصت الفقرة 3 من المادة 6 (مبادىء عامة) على مايلى:

"ينبغى للدول أن تمنع الإفراط فى الصيـد والمغالاة فى الطاقات المستخدمة فى الصيد ، وأن تطبق تدابير إدارة تضمن أن تكون جهود الصيد متناسبة مع الطاقة الإنتاجية للموارد السمكية ، ومع إستخدام هذه الموارد بطريقة مستدامة ، ويجب على الدول إتخاذ التدابير لإعادة تجديد المخزونات السمكية بقدر الإمكان وعندما يقتضى الأمر ذلك" .

برنامج العمل

تتطلب إدارة المصايد توفر عدة عناصر أساسية لتحقيق الأهداف الموضوعة أهمها:

1- توفير نظام لجمع بيانات واقعية (Data collection system) بشكل منتظم عن المصيد (Catch) ، والجهد (effort) ، وكذلك بيانات بيولوجية وإقتصادية . وهذا يتطلب توفير قواعد بيانات Data bases عن سفن الصيد حسب الحرف المستخدمة وأعداد الصيادين والتركيب الصنفى وأيام الصيد والجهد وأطوال وأوزان الأسماك ، والتكاليف والعائد 000 الخ .

ويتيح تحليل هذه البيانات استخدامها فى الأغراض الآتية :

أ  -  تقييم المصايد   Assessment of Fisheries

وذلك من خلال المؤشرات التى يمكن التوصل إليها عن حالة أو صحة المخزونات السمكية (Status / health) وتأثير الصيد Fishing Mortality وذلك من تحليل البيانات الخاصة بالأطوال والمصيد والجهد .

كما أن تحليل البيانات الإقتصادية سوف يساعد فى تقييم الجدوى الإقتصادية لأنشطة الصيد وحجم العماله المرتبطة بالنشاط ومدى مساهمة القطاع فى توفير الغذاء وتقدير الإيرادات والعوائد المتحققة .

ب-   المتابعة Monitoring

وذلك لرصد التغيرات فى هيكل أسطول الصيد ومعدات الصيد المستخدمة ، وكذلك التغيرات فى القيم الإقتصادية والإيرادات المتحققة من النشاط نتيجة للسياسات المطبقة فى إدارة المصايد  

حـ - الإدارة Management

حيث يتم إستخدام مؤشرات التقييم والمتابعة فى تعديل السياسات والأدوات المستخدمة فى إدارة المصايد بهدف تحقيق التوازن بين إستدامة الموارد السمكية وتعظيم العائد المحقق منها أى الإدارة البيواقتصادية للمصايد للمصايد

Bio – economic Fisheries Management

نظام ARTFISH للإحصاءات السمكية

نصت الفقرة 4-4 من الماده 7 إدارة المصايد من مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد على :

"يتعين للدول أن تكفل جمع وحفظ إحصاءات كاملة ، وموثوق بها ، وحسنة التوقيت عن المصيد وجهة الصيد طبقا للمعايير والممارسات الدوليه المطبقه ، وبتفاصيل وافيه تتيح إجراءات تحليل إحصائى سليم ، وينبغى تحديث هذه البيانات والتحقق منها بصوره دورية خلال نظام مناسب 000

وقد قامت وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات بمنظمة الأغذية والزراعة (FAO, Fisheries International Data and Statistics Unit) بتطوير نظام إحصائى يمكن تطبيقه بشكل دائم وبتكلفة مناسبة مع ضمان درجة مناسبة من الدقة والمعرف بإسم ARTFISH

(Approaches, Rules and Techniques for the Statistical Monitoring of Fisheries)

ويعتمد النظام على أسلوب العينة فى جمع البيانات ويتكون من ثلاثة أجزاء هى :

الجزء الأول    : خاص بتخطيط المسوحات الإحصائية ARTPLAN

الجزء الثانى    : خاص بتداول بيانات العينة وتوفير تقديرات شهرية عن المصيد وجهـد الصيد      ARTBASIC

الجزء الثالث    : لإعداد التقارير الدورية عن (المصيد – الجهد – القيم)                            

وقد تم عقد دورات تدريبية للعاملين فى مجال الإحصاءات السمكية فى كل من تونس ومصر ، وجارى تطبيق هذا النظام فى بعض المناطق المختارة فى جمهورية مصر العربية ، تمهيدا لإستخدامه فى جمع المصايد خلال العام القادم .

وتشير نتائج التطبيق إلى سهولة التعامل مع هذا النظام الإحصائى ومرونته مع توفير درجة عالية من دقة البيانات والمعلومات بالمقارنة بالنظام الحالى المطبق .

وعلى هذا يقترح بحث إمكانية تطبيق هذا النظام فى جميع الدول العربية بعد عقد دورات تدريبية إقليمية وقطرية للتدريب على إستخدامه .

وتجدر الإشارة أنه من المتوقع أن ينظم المكتب الأقليمى للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة دوره تدريبية إقليمية فى بداية عام 2004 .

2-    وضع إطار مؤسسى لإدارة المصايد

يجب أن تتم إدارة المصايد من خلال إطار أو هيكل مؤسسى يسمح لجميع الأطراف ذات العلاقة بالمصايد بدراسة ومناقشة القضايا المتصلة بإستغلال والمحافظة على الموارد السمكية بهدف الوصول إلى قرار مشترك موحد .

وفى هذا الإطار فإن تشكيل لجنة محلية (لكل منطقة داخل الدولة) لإدارة المصايد (Fisheries Management Committee) قد يكون أسلوبا مناسبا لذلك . ومن المتوقع أن تتولى لجنة إدارة المصايد المهام الآتية :

-  وضع نظام دقيق لتسجيل سفن الصيد العاملة .

-  وضع نظام محكم لإصدار تراخيص الصيد سواء للسفن أو للصيادين .

- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح المنظمة للصيد .

-  تحديد شروط منح التراخيص فى حدود ماتسمح به القوانين الوطنية وكذلك حالة المخزونات السمكية .

- الإشتراك فى أعمال اللجنة المحلية لإدارة المناطق الساحلية .

- تطبيق ، والمراجعة الدورية وتعديل سياسات وأدوات إدارة المصايد كلما تتطلب الأمر ذلك . 

ويقترح أن يشارك فى هذه اللجنة ممثلين لجميع الجهات الرسمية والشعبية المتصلة بقطاع الصيد فى منطقة عمل اللجنة وهذا يتضمن على سبيل المثال :

- الجمعيات التعاونية وغيرها من المنظمات الغير رسمية للصيادين .

-المحافظة التابعة لها منطقة الصيد    .

-  الجهات الحكومية ذات العلاقة بالنشاط .

- الجهات ذات العلاقة بالتسويق .

- حرس الحدود (السواحل).

- الجهات القانونية الحكومية.

- خبراء المصايد .

3-    التوعية العامه    Public Awareness

إن تخطيط وتنفيذ برامج توعية للمجموعات والأفراد ذات العلاقة أو التأثير على الموارد السمكية بشكل مباشر أو غير مباشر يعتبر أساسياً لنجاح أى خطط أو برامج لإدارة المصايد .

ويعتبر تعريف وتوعية مجموعات الصيادين بأهمية توفير البيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة والفوائد التى ستعود عليهم من تنظيم إستغلال الموارد السمكية والمحافظة عليها وحمايتها عنصراً أساسياً لقبول سياسات وأدوات إدارة المصايد وتطبيقها.

كذلك فإن تخطيط وتنفيذ برامج توعية للمسئولين والعاملين والمستخدمين للموارد الساحلية المختلفة (السياحة – الصناعة – قطاع الخدمات وغيرهم من المستثمرين) وتوضيح تأثير هذه الأنشطة على إستدامة الموارد السمكية ، وأهمية إتخاذ اجراءات ووسائل لمنع أو تخفيف الآثار الضاره التى قد تسببها هذه الأنشطة ، يعتبر محوراً هاما فى برامج استدامة الموارد السمكية .

التوصيات

1-  إن تحقيق إستدامة الموارد السمكية البحرية وإصلاح العطب فى البيئة البحرية يمكن أن يتم عن طريق تبنى خطط وبرامج شاملة للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية البحرية وللمصايد العربية ، حيث يحقق الفوائد الآتية :

·  تقليل الأضرار التى يمكن أن تحدث للبيئة البحرية ومواردها .

· ضمان الإستخدام الفعال لعناصر البيئة الأساسية والمعلومات والتكنولوجيا المتاحة لتنمية المناطق الساحلية .

· تحقيق النمو الإقتصادى المستدام القائم على موارد طبيعية دائمة .

·  المحافظة على المواطن الأحيائية والأنواع .

·  التحكم فى الأنشطة التنموية والتى تؤثر سلباً على المناطق الساحلية .

2-  نظراً لأهمية المناطق الساحلية والموارد السمكية فى إقتصاديات الدول العربية فإن المحافظة على هذه الموارد وتنميتها يتطلب سرعة إقامة وتدعيم الهياكل المؤسسية والتى تتولى مسئولية إعداد خطط وبارمج الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والمصايد مع مراجعة التشريعات القائمة وتطويرها وتوفير الإستثمارات اللازمة لتنفيذ البرامج المطلوبة لترشيد إدارة المناطق الساحلية وإصلاح الأضرار الحادثة .

3-  تكوين مجموعات عمل بين الدول العربية لكل من سواحل البحر المتوسط والأحمر والخليج لدراسة أوضاع الموارد السمكية والأخطار التى تهددها وإقتراح آليات للتعاون والتنسيق فى مواجهة هذه الأخطار والتقليل من آثارها وذلك فى إطار التنظيمات الأقليمية القائمة .

4- تدعيم الجهود الدولية والأقليمية والمحلية للمحافظة على الموارد الطبيعية الحساسة ومن أهمها الشعاب المرجانية ونباتات الشرو ، نظراً لأهميتها البالغة فى إستقرار السواحل وتنمية الموارد السمكية .

5-  مكافحة التلوث بأنواعه المختلفة والإستفادة من التجارب الناجحة فى هذا المجال فى بعض الدول العربية (مدينة الجبيل الصناعية فى المملكة العربية السعودية ، سلطنة عمان ، البحرين) . 

6-  بحث إمكانية توحيد نظم المعلومات السمكية من خلال تطبيق نظام ARTFISH الذى طورته منظمة الأغذية والزراعة

7-  الإسترشاد بالمبادىء والمواد التى تضمنتها مدونة السلوك للصيد الرشيد عند إعداد خطط وبرامج إدارة المناطق الساحلية والمصايد الطبيعية .

المراجع

-  دكتور أحمد عبد الوهاب برانية ، تلوث المسطحات المائية وآثاره الإقتصادية والإجتماعية ، معهد التخطيط القومى ، نوفمبر 1991 ، القاهرة .

-  دكتور محمود راضى حسن ، واقع وآفاق تنمية قطاع الثروة السمكية العربية ، المؤتمر القومى حول الإستثمار والتجارة فى قطاع المصايد السمكية فى البلدان العربية ، 7 – 10 نوفمبر 1995 ، المغرب . 

-   أوراق عمل المؤتمر الأقليمى حول الإستخدام المستدام للبيئة البحرية ، والذى نظمته PERSGA , UNEP , ACPS , ROPME 9 – 12 أكتوبر 1995، جدة المملكة العربية السعودية . 

- دكتور محمد خميس الزوكه ، جغرافية العالم ، دار المعرفة الجامعية ، الأسكندرية، 1988 .

- المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، الكتاب السنوى للإحصاءات السنوية العربية ، المجلد 22 عام 2002 .

John R. Clark, Integrated Management of Coastal Zones, FAO Fisheries Technical paper 327, Rome , 1992 .

Framework Progamme for the Development of a National ICZM Plan for Egypt, Egyptian Environment Affairs Agency, Dec. 1996,  Cairo .

 

المصدر: د/ أحمد عبد الوهاب برانيه أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية
drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

237,973