الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "

سبق و تحدثنا في مقالة سابقة عن 12 من أفضل الأدوات المجانية للتعاون الافتراضي ( تعليم عن بعد ) ، و اليوم نطلعكم على أدوات أخرى لها نفس الدور حتى تختاروا منها ما يناسبكم و ما ترتاحون في العمل به . إليكم اللائحة :15 أداة  مجانية لـ ” التعاون الافتراضي ”

 

1- Skype in Education

من أدوات ” التعاون الافتراضي ” هو موقع الكتروني تابع ل skype تم تصميمه خصيصا لتلبية حاجات المدرسين و الطلبة ، يتعلق الأمر بمجموعة عالمية حرة تشكل فرصة للمدرسين لتبادل المساعدة و الموارد بطريقة مفتوحة لدرجة يمكن لأي مدرس الانضمام إليها في أية لحظة .

2 – Titan Pad

يوفر لمستعمليه فضاء مجانيا للعمل التعاوني ، يعتمد على Ether pad الذي يسمح للمدرسين و الطلبة بالعمل على وثائقهم و ملفاتهم  documents في وقت متزامن .

3 – Thinkbinder

منصة تعليمية تعاونية حرة ، تمكن الطلبة من إنشاء مجموعات عمل بكل سهولة. يتوفر الموقع أيضا على فضاء مفتوح عبارة عن سبورة بيضاء حيث يمكن للطلبة التعاون مع بعضهم لحل المشاكل و مشاركة الرسوم التصويرية  sketches  .

4- Dweeber

منصة تعليمية تعاونية تم تصميمها لمساعدة الطلبة على حل واجباتهم و امتحاناتهم .يتطلب هذا الموقع تسجيلا مجانيا. بعد التسجيل يمكن للطلبة البدء في إنشاء مجموعات خاصة بهم .

5-TeachBook

عبارة عن مجموعة احترافية للمدرسين فهي منصة تعليمية عن بعد online  ، يمكن من خلالها  للمدرسين الاجتماع و المناقشة و مشاركة الموارد التعليمية و الفيديو و تخطيط الدروس و أكثر من ذلك .

6 – TodaysMeet

يعطيكم إمكانية التواصل مع الطلبة في وقت متزامن ،يمكنكم استعمال التعليقات طرح أسئلة و غير ذلك بشكل مباشر .

7 - Chatzy

أداة ويب مجانية تسمح  بإجراء محادثات خاصة بكل سهولة ،لا تتطلب أي تسجيل و لا تثبيت أي برنامج . تشجع ” التعاون الافتراضي ” .

8 – Vyew

أداة ويب تسمح بالتعرف و مشاركة المحتوى في وقت متزامن أو في أي وقت، تستطيعون أيضا تحميل الصور و الملفات و المستندات و الفيديو و الولوج إليها في أي وقت .

9 – Scribblar

أداة جيدة للتعاون أونلاين ، بسيطة و فعالة توفر سبورة متعددة المستعملين مصحوبة بالصوت و الصور و النصوص و غير ذلك .

10 – CoSketch

سبورة بيضاء أونلاين متعددة المستعملين صممت لتعطيكم  إمكانية تشخيص و مشاركة أفكاركم بسرعة عبر صور .وكل ما تقومون به يظهر للمستعملين الآخرين في وقت متزامن .

11 – Twiddla

خطوة للترتيب و التنظيم تعتمد على شبكة الإنترنت هي مساحة للألعاب بفضلها يمكنكم  اختيار صفحات الإنترنت ووضعا في المفضلة و العمل على المبيانات و الصور ثم الانطلاق في العصف الذهني .

12 – Slideshare Meetings

من أشهر المنصات التعليمية لمشاركة الوثائق و العروض ،توفر أيضا وظيفة التعاون حيث تسمح للمستخدمين إمكانية تبادل الملفات معا، وتسليط الضوء على منطقة معينة منها وغير ذلك …

13 – Neat Chat

أداة ويب تسمح بإجراء محادثات مباشرة مع مجموعة من الأصدقاء أو زملاء العمل أو الدراسة.لا تتطلب التسجيل و لاتثبيت أي برنامج.

14 – Stinto

يسمح لمن يستعمله بإنشاء محادثة خاصة ثم يقوم بدعوة أشخاص آخرين للالتحاق بالمحادثة فقط بإرسال رابط إليهم ، ثم يتم فيما بعد محو المحادثة إذا مر عليها وقت دون أن تستعمل .

15 – Zoho Writer

أداة لتحرير النصوص online تسمح بإنشاء و مشاركة الوثائق بشكل مباشر ، بفضلها يستطيع المستخدم مشاركة الملفات بكل سهولة مع أصدقائه وأيضا ضمن مجموعات في وقت متزامن .

 

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,429

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»