الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "


الaugmented reality
-------------------------
الطبيعة المعززة أو augmented reality (إسقاط معلومات وأوصاف على البيئة إللي بتراها أمامك بإستخدام نظارات أو نظام رؤية متخصص) ومن أمثلها نظارات جوجل وحاليًا نظارات جوجل تم إستخدامها بالفعل في بث العمليات الجراحية من وجهة نظر الجراح وحتى تسمح للجراح أن يعمل عمليات من على بعد آلاف الأميال، وأيضًا تمكن الجراح أو الطبيب من رؤية سجل المريض وتاريخه المرضي مباشرة وحتى تنظيم إستشارات مع المريض ومعرفة مكان المريض في حالات الطوارئ. وفي المستقبل ستكون هناك عدسات رقمية يتم التحكم فيها من خلال الموجات الدماغية. 

=======

الذكاء الإصطناعي في صنع القرار الطبي
------------------------------------------
معرفة حتى أكبر البروفيسورات لا يمكنها التنافس مع معرفة الكمبيوترات ذاتالإدراك العالي. المعرفة الطبية تتسارع بمعدل رهيب ولابد من إستخدام تلك الحلول في المساعدة على إتخاذ القرارات الطبية. الكمبيوتر الذكي Watson من IBM يستطيع تحليل 200 مليون صفحة في ثانية واحدة ويتم إستخدامه حاليًا من مؤسسات كثيرة وعددها في تزايد. 

=======
روبوتات النانو في مجرى الدم
--------------------------------
هتستخدم روبوتات نانو (صغيرة جدًا) في عمل كل شيء من أول المحافظة على الجسم من الأمراض من قبل بدءها لحد صيانة الجسم وأعضاءه بشكل دوري ومعالجة الأمراض بعد وجودها. وإستخدامها في أغراض مثل إستهداف خلايا السرطان بشكل خاص وإزالة الصفائح الدموية. 

=====
ثورة ال3D printing في الطب
--------------------------------
الطباعة ثلاثية الأبعاد هتسهل صناعة الأجهزة الطبية والأدوية والأطراف الصناعية بأسعار أرخص وأكثر عملية كثيرًا من الطرق التقليدية وبشكل أكثر شخصية لكل مريض أو مجموعة من المرضى على حدة وحتى صناعة أعضاء جديدة حية صناعية كاملة وخلايا حية وأدوية وأعضاء صغيرة لأغراض الإختبارات والتجارب الطبية. 
=====

قراءة الجينوم الرخيصة/مجانية لجميع الناس
--------------------------------
سعر قراءة الجينوم يقل بإستمرار حتى وصل لسعر رخيص جدًا حاليًا ومستقبليًا ربما يكون مجاني ولكن سعر تحليله هيكون غالي نسبيًا (مقارنة بسعر القراءة sequencing) وقراءة الجينوم تساعد في جميع أنواع الأغراض مثل فهم طبيعة جسمك والأمراض الوراثية ونقاط القوة ونقاط الضعف وبالتالي تأخذ أدوية معمولة بشكل لجينومك أنت بشكل مخصص وحتى رصد الأمراض القابلة للمنع والإنسان مازال جنين ومنعها. 

=====
التشخيصات اللحظية Real-time diagnostics
--------------------------------
الأدوات الجراحية الذكية مثل iKnife تقدر تعرف إذا ما كان النسيج خبيث (مريض) أو لا في أثناء العمل عليه. دا يعني أنه لن توجد حاجة لإرساله لمعمل pathology للوصول لنفس النتائج. وحاليًا جائزة Tricorder XPrize تهدف لمعمل جهاز محمول ولاسلكي يقدر يراقب ويعرف الأمراض ويشخصها لحظة بلحظة. 
=====
المعمل (التكنولوجيا) الملبوس
--------------------------------
عصر الأدوات الطبية الملبوسة جاي. أجهزة مثل Scandau بتقدر تعرف الخصائص الصحية الأساسية زي حرارة الجسم وضغط الدم بوضعها على جبهة الرأس. أجهزة مثل AliveCor تقدر تقيس نشاط القلب وTellspec المستأرجات والمواد الكيميائية والغذائية في الطعام. وفيه مئات من الأجهزة الملبوسة الأخرى على شكل ساعات وغيرها هتسمح بقياس أشياء كتيرة. أيضًا هتتوافر في البيوت وللأشخاص حاجات كانت مخصصة للمعامل ودا يعني كفاءة أكبر في رصد المرض في مرحلة مبكرة وأيضًا المرضى يروحوا للدكتور بالمعلومات الطبية إللي سجلوها على أجهزتهم وبعد تحليلها يجعل التدخل الطبي أكثر كفاءة. 
=====
الروبوتات التمريضية
--------------------------------
الروبوتات الطبية هتستخدم في أغراض كثير من أول إصطحابهم لكبار السن والأطفال الصغار بالأمراض زي التوحد وغيره مرورًا بأنهم هيساعدوا في أداء عمليات عن بعد وإكتشاف أماكن أكثر دقة للعمليات والمحاكاة والتدريب الطبي. غرف الجراحة ممكن ميبقاش فيها أي ناس غير المريض والأدوات الطبية هتكون دقيقة جدًا أدق من أي شيء يدوي. 
=====

وتكنولوجيات أخرى كثير في عصر الديجيتال هيكون تشارك المعلومات الطبية وسهولة الوصول لها وتخزينها أكفأ بملايين المرات من أي وقت سبق والمعرفة وسجلات الحالات الطبية هتكون معروفة للجميع وأيضًا إستخدام الألعاب في الإكتشافات الطبية والمرضية gamification والخوارزميات إللي هتكون أكفأ من البشر في توقع الأمراض وتحليل البيانات وغيره.

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

111,346

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»