الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

يتكون الجهاز التناسلي عند الإناث من أعضاء داخلية وأعضاء خارجية.. الأعضاء الداخلية هي الأعضاء الغير ظاهرة وتكون داخل الجسم.. أما الأعضاء الخارجية فهي الأعضاء التي تكون ظاهرة ويمكن رؤيتها.


الأعضاء الداخلية تتكون من المبيضين وقناتي الرحم أو أنبوبتين (قنوات فالوب) والرحم والمهبل .. وهذه الأعضاء تقع جميعها في الحوض أسفل البطن

 

المبيضان هما أهم الأعضاء التناسلية عند الإناث.. يوجد مبيض على يمين الرحم ومبيض على يسار الرحم .. وحجم كل مبيض مثل حجم حبة الليمون الصغيرة .. وتولد الطفلة ولديها آلاف البويضات في كل مبيض ولكن المبيض لا يبدأ عمله إلا في سن البلوغ  فيقوم بإخراج بويضة كل شهر ويقوم أيضا بإفراز الهرمونات .. والبويضة صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها إلا بالعدسات المكبرة .. وخروج البويضة من المبيض يسمى التبويض وهو يحدث من أي مبيض سواء المبيض اليمين أو المبيض اليسار .. والبويضة تدخل إلى قناة الرحم..وتكون جاهزة للتلقيح ( إتحاد البويضة مع الحيوان المنوي) .. وعندما يبدأ التبويض .. تبدأ فترة الخصوبة عند البنات وهى الفترة التي يمكن حدوث الحمل فيها .. والحمل يحدث من التقاء البويضة من الأم مع حيوان منوي من الأب .. والوظيفة المهمة الأخرى للمبيض هي إنتاج الهرمونات .. وهى أيضا لا تبدأ إلا عند البلوغ .. والمبيض ينتج هرمون الأنوثة ويسمى الإستروجين .. وهو الذي يسبب التغيرات التي تحدث في جسم البنات عند البلوغ.. ويفرز أيضا هرمون آخر يسمى البروجستيرون وهو هرمون يساعد على استقرار الحمل .

 

أما أنابيب الرحم فيسميان قناتي فالوب .. وتوجد أنبوبة على يمين الرحم وأنبوبة على يسار الرحم .. وكل أنبوبة بها تجويف .. يفتح من جانب عند المبيض ومن الجانب الآخر في تجويف الرحم .. ووظيفة أنابيب الرحم هي مرور البويضة من المبيض إلى الرحم.

 

والرحم هو العضو الذي ينمو فيه الجنين في أثناء الحمل وحجمه وشكله مثل حبة الكمثرى.. الجزء العريض منه وهو جسم الرحم يكون متجها لأعلى وتتصل به أنابيب الرحم .. أما الجزء الصغير فهو يتصل بالمهبل من أسفل ويسمى عنق الرحم. وجسم الرحم يتكون من عضلات لها القدرة على التمدد في أثناء الحمل فيكبر الرحم مع نمو الجنين داخله.. وهذه العضلات هي التي تنقبض عند حدوث الولادة وهذه الانقباضات تسمى "الطلق" وهى التي تجعل عنق الرحم يتمدد وينفتح ثم تدفع الجنين إلى أسفل حتى تتم ولادته .. فإذا لم يحدث الحمل خلال هذا الشهر فإن غشاء الرحم ينفصل عن جدار الرحم ويتفتت ويخرج من خلال قناة عنق الرحم إلى المهبل ثم إلى خارج الجسم مع كمية قليلة من الدم على هيئة الحيض أو الطمث أو ما يسمى بالدورة الشهرية (وهى تسمية خاطئة كما سنعرف فيما بعد) .. أما إذا حدث الحمل فإن غشاء الرحم يستمر في النمو ليحتضن الجنين ولا يحدث الحيض.

 

       المهبل

هو القناة التى تصل بين الأعضاء التناسلية الخارجية وعنق الرحم .. وهى القناة التي يمر فيها الجنين في

أثناء الولادة من الرحم إلى الخارج.. ويبلغ طول المهبل في المتوسط 10 سنتيمترات ولكنه قابل للتمدد بدرجة كبيرة.. ومن الطبيعي أن يخرج من المهبل بعد البلوغ إفرازات لونها أبيض أو مائل للاصفرار ليس لها رائحة غير مقبولة وقد تزيد كمية هذه الإفرازات قليلا قبل حدوث الحيض.


أما الأعضاء التناسلية الخارجية فهي تسمى الفرج 

ويتكون الفرج من البظر والشفرتين الكبيرين والشفرتين

 الصغيرين وهذه الأعضاء تثير الإحساس الجنسي عند ملامستها ..ويوجد بالفرج أيضا فتحة قناة البول (التي يخرج منها البول) وفتحة المهبل.. ويغطى فتحة المهبل غشاء البكارة والذي تولد به الفتاة وهو غشاء رقيق به فتحة تسمح بخروج الإفرازات ودم الحيض وهو يتمزق عند أول ممارسة جنسية وينتج عن ذلك نزول بعض قطرات من الدم.


وتوجد تحت الشفرة الكبرى من كل جانب غدة صغيرة ( تسمى غدة بارثولين ) لها قناة تفتح عند مدخل المهبل .. وهذه الغدد لها وظيفة هامه فهي تفرز إفرازات مخاطية .. تساعد كثيرا في العلاقة الزوجية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 542 مشاهدة

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,611